الشريط الإعلامي

بشرى للزرقاويين .. قطار بين الزرقاء والمطار

آخر تحديث: 2012-03-26، 05:23 pm
سكة الحديد .. وداعا
قال مدير عام ائتلاف طاهر للاستثمار فتحي طاهر ان الائتلاف سلم وزارة النقل الاثنين رده على استفسارات الحكومة بشأن القطار الخفيف المزمع تنفيذه بين عمان والزرقاء، مشيرا الى ان العرض يشمل تنفيذ المرحلة الثانية التي تصل الى مطار الملكة علياء الدولي.

واضاف في تصريح الى وكالة الانباء الاردنية (بترا) ان الرد تضمن تأكيد اهمية ان يصل القطار الى مجمع رغدان حتى تكون خدماته فاعلة وذات تأثير على حياة المواطنين، مشيرا الى جاهزية الائتلاف للسير بتنفيذ المشروع.
وبين طاهر ان الائتلاف وافق على جميع طلبات وزارة النقل بالمشروع باستثناء طلب التغيير في مسار الخط.

وكان مجلس الوزراء وافق على عرض الائتلاف والدخول بمفاوضات معه للخروج بصيغة نهائية لتنفيذ المشروع.

وبين طاهر ان مسارات سكة الحديد كان من المفترض ان تكون نقطة نهايتها في مركز الانطلاق والوصول في رغدان ليتم انشاء محطة نهائية هناك الا ان الحكومة طلبت ان تكون النقطة النهائية عند موقع مؤسسة سكة الحديد الحجازي قرب المسلخ، معتبرا ان هذا الاجراء سيجعل من القطار غير عملي ولا يخدم الركاب بالشكل الامثل.

واوضح انه في حال كانت محطة القطار في عمان حسب طلب الوزارة فان الراكب سيواجه صعوبات وكانت مجموعة الطاهر قدمت عرضها النهائي بشأن تنفيذ مشروع القطار الخفيف الذي يربط عمان بالزرقاء بمسافة تصل الى 24 كم.

وتقدمت المجموعة لتنفيذ المشروع بدون أي دعم حكومي بكلفة قد تصل الى500 مليون دولار وتضمنت دراسة المجموعة لمشروع قطار عمان الزرقاء تغييرا بسيطا في مسارات سكة الحديد وستتضمن14 محطة على طول5ر24 كم كما ان سعر التذكرة سيقل عن دينار واحد.

وقال طاهر في تصريح سابق الى (بترا) ان المشروع سيوفر على الخزينة219 مليون دينار سنويا نتيجة الاستغناء عن حركة95 الف سيارة يوميا.
وأشار الى ان القطار الخفيف مشروع ناجح بامتياز وهو يختلف عن مشروع الباص السريع، مبينا ان نقل700 شخص في الجولة الواحدة للقطار يحتاج الى70 باصا.
وقال طاهر ان المشروع يتضمن نقل17 الف راكب في الساعة الواحدة حيث يستطيع نقل700 راكب في الجولة الواحدة.

واوضح ان المشروع يتضمن وفرا ماديا كبيرا على المواطنين في النقل السريع من الزرقاء الى عمان مرورا بتسع محطات بتكلفة80 قرشا، بينما تكون الأجرة من محطة إلى اخرى30 قرشا فقط.
وقال ان الدراسات السابقة التي قدمت للحكومة لم تستند الى المعطيات الحديثة التي وفرتها المجموعة والتي تستند الى استغلال البنية التحتية المتوفرة حاليا نظرا لاعتمادها على وزن7 اطنان بدلا من 25 طنا للمحور الواحد.

وحول الأكشاك التي تم هدمها على سكة حديد الزرقاء، أكد طاهر ان مشروع القطار تضمن إنشاء160 محلا متحركا في ذات الموقع، مشيرا الى انه تضمن كذلك شرط توظيف احد أصحاب الحاجات الخاصة في تلك المحلات.

وقال ان مشروع القطار سيوظف نحو الفي شخص خلال فترة التنفيذ و300 بعد تشغيل القطار، لافتا الى ان الدراسات أثبتت ان الموظف يحتاج60 دقيقة انتظارا للباصات والسيارات، اضافة الى وقت الرحلة الذي يحتاج في بعض الاحيان الى45 دقيقة، في حين ان وقت الرحلة من بداية القطار في منطقة المصفاة الى رغدان نصف ساعة فقط، بما يوفر على كل موظف سنويا260 ساعة سنويا.

يشار الى ان ائتلاف الطاهر نفذ العديد من القطارات في فرنسا والصين وايطاليا وتعاقد اخيرا على تنفيذ مشروع قطار الخرطوم ام درمان.(بترا)