مؤسسات سوق رأس المال تستقبل وفدا طلابيا من المعهد القضائي

مؤسسات سوق رأس المال تستقبل وفدا طلابيا من المعهد القضائي
أخبار البلد -  
المملكة الأردنية الهاشمية – عمان، الأربعاء: 2024/04/17: في إطار مساعيها الهادفة لتعزيز التواصل والتعاون مع الجهات القضائية ذات العلاقة وبما يحقق أهدافها الاستراتيجية ويسرع من عمليات التقاضي ويحمي المستثمرين وبيئة الاستثمار في الأوراق المالية، استقبلت مؤسسات سوق رأس المال أمس الثلاثاء وفدا طلابيا من المعهد القضائي الاردني بهدف الاطلاع على أعمالها وإنجازاتها والتطورات التشريعية والتنظيمية التي يشهدها السوق لا سيما الجوانب القانونية ذات العلاقة بالعمل القضائي المرتبطة بقضايا السوق مثل: تسجيل وايداع الأوراق المالية ونقل ملكية الأوراق المالية والتقاص والتسوية وغيرها.
وتم إطلاع الوفد الزائر على آلية عمل الهيئة ومؤسسات سوق رأس المال، بالإضافة إلى تقديم شرح موجز حول الدور الرقابي والتنظيمي الذي تقوم به الهيئة وأهدافها، وصلاحيات ومهام مجلس المفوضين، والجهات الخاضعة لرقابة الهيئة وإشرافها، وكذلك ممارسة الهيئة لصلاحياتها بموجب القانون منها التفتيش والتدقيق والتحقيق واتخاذ التدابير الفورية والإدارية بحق المخالفين لأحكام قانون الاوراق المالية والأنظمة والتعليمات والقرارات الصادرة بمقتضاه.
وتم التطرق إلى نطاق تطبيق قانون الأوراق المالية وأهم التشريعات الناظمة لعمل المرخص لهم والكفالات والضمانات المقدمة من المرخص لهم وصندوق حماية المستثمرين في الأوراق المالية بالإضافة إلى التشريعات الناظمة لصكوك التمويل الإسلامي.
كما تم استعراض الدور الذي تقوم به مؤسسات سوق رأس المال والجهود التي بذلتها للارتقاء بالسوق وفق أحدث المعايير الدولية بهدف تطوير المناخ الملائم للاستثمار فيه وحماية المستثمرين والمتعاملين بالأوراق المالية، حيث قدمت بورصة عمان شـرحاً عـن مهام وآلية عملها وأهـم التشـريعات الرئيسـية والقوانين الناظمة لها بالإضافة إلى التطوّرات التي شهدها اسوق رأس المال.
وبدوره، قدم مركز إيداع الأوراق المالية موجزاً عن أعماله ومهامه وأهمها إجراءات حفظ حقوق ملكية الورقة المالية وتثبيتها وإيداعها لدى المركز ونقل ملكيتها، وإجراءات عمليات التقاص والتسوية على أساس التسليم مقابل الدفع، بحيث لا يتم تسليم الورقة المالية المباعة إلا بعد سداد ثمنها، ويعد مبدأ التسليم مقابل الدفع أحد أهم المعايير المطبقة في أسواق رأس المال بالإَضافة إلى الإجراءات التي تم اتخاذها لتنفيذ القرارات الصادرة من الجهات الرسمية، وتوثيق أي تغييرات يحدثها المصدر على الأوراق المالية المصدرة، وأعمال التقاص والتسوية، وما يتعلق بوضع ورفع اشارتي الرهن والحجز على الأوراق المالية المودعة.
وفي نهاية اللقاء، جرت مناقشات مفتوحة بين الطلبة والمحاضرين تم من خلالها الرد على أسئلة واستفسارات الطلبة حول كل ما يتعلق بسوق الأوراق المالية ومهام مؤسسات سوق رأس المال.
ومن الجدير بالذكر أن هيئة الأوراق المالية ومؤسسات سوق رأس المال تستقبل العديد من الوفود الطلابية المحلية والدولية بشكل دائم حرصاً منهم على تشجيع وتجذير ثقافة الاستثمار بالإضافة إلى التواصل الدولي والمحلي مع كافة شرائح المجتمع.

شريط الأخبار أمطار غزيرة وتحذير من تشكل السيول... حالة الطقس ليوم الثلاثاء إنقاذ عائلة علقت مركبتها قرب المنطقة الحدودية الصفدي: نتنياهو يخسر وإسرائيل منبوذة القسام تفجر نفقًا في قوة إسرائيلية وتحول أفرادًا إلى أشلاء توقيف موظف في "التنمية الاجتماعية "استولى على أموال إحدى الجمعيات نفوق 80 رأس من الأغنام إثر السيول في القنيطرة ما الذي يحصل للوزراء في إسرائيل؟... أحدهم يخضع لجراحة طارئة واثنان تعرضا لحوادث سير مشروع لزيادة مشاركة المرأة العسكرية بقوات الملك عبدالله الخاصة الملكية أسواق جديدة بانتظار الصادرات الأردنية المتنوعة... أرقام وحقائق KFC في ماليزيا تتعرض لضربة كبيرة بسبب الحرب على غزة! أغلقت أكثر من 100 فرع لها بسبب المقاطعة منحة بقيمة 700 ألف دينار لصيانة وافتتاح طرق غرب إربد العثور على جثة أربعيني بين الأحراش بعد الإبلاغ عن فقدانه لعدة أيام المفرق.. 3 إصابات بحادث تصادم على طريق منشية بني حسن وزيرة النقل تستقبل وفدا من السفارة البريطانية ومكتب الأرصاد الجوية البريطاني الهيئة العامة للبنك الإسلامي الأردني تقرر توزيع أرباح نقدية بنسبة 22 % منطقة العقبة الخاصة تتصدى لفوضى النقل وتزيل التشوهات بتعليمات وقرارات هامة.. والمواطنون يثمنون النتائج المركز العربي الطبي يكرم موظفيه المثاليين.. أسماء وصور 7 مليون دينار صافي أرباح الاستثماري مع نهاية الربع الأول من العام 2024 مساهمو "مجمع الضليل الصناعي" يسألون موسى وكيله لماذا لم توزعوا أرباحاً وأين عوائد بيع الأراضي ؟! مساهمو "مجمع الضليل الصناعي" يسألون موسى وكيله لماذا لم توزعوا أرباحاً وأين عوائد بيع الأراضي ؟!