القسام تفجر نفقًا في قوة إسرائيلية وتحول أفرادًا إلى أشلاء

القسام تفجر نفقًا في قوة إسرائيلية وتحول أفرادًا إلى أشلاء
أخبار البلد -  

أظهرت مشاهد حصرية حديثة لعناصر من كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في أحد الأنفاق بغزة وهم يقومون بتفخيخ نفق قبل دخول قوة إسرائيلية إليه وتفجيره فيها.

 

وأظهرت المشاهد سيطرة عناصر كتائب القسام على معدات وأسلحة جنود إسرائيليين جرى استهدافهم في كمين مفخخ بغزة.

 

وتضمنت الصور الحصرية التي حصلت عليها الجزيرة استخدام مقاتلي القسام عبوات "قفازية"، والتي دخلت حيز الاستخدام للمرة الأولى في طوفان الأقصى.

 

ويبدو أن النفق المفخخ كانت له وظيفة محددة، وهي أن ينفجر في جنود الاحتلال الإسرائيلي، بعد أن خطط مقاتلو القسام لأن يصبح كمينا.

 

ومع قرب انتهاء الشهر السابع على الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة تكثر كتائب القسام من الاعتماد على الكمائن، مبدية قدرة على التكيف مع تبدلات ساحة القتال.

 

ويقول قيادي في القسام للجزيرة إن تجهيز الكمائن يتطلب بالضرورة خبرة في التعامل مع المواد المتفجرة، وتكييف ما هو متاح من وسائل قتالية ليلائم مسرح العمليات.

 

ولنجاح الكمين لا بد من جهد استخباراتي دقيق يتيح معرفة أساليب عمل الخصم ومساراته.

 

وبحسب القيادي، يتم بناء الكمائن على 3 مراحل:

 

الأولى: استدراج العدو إلى منطقة الكمين، وما يتطلبه ذلك من قدرة على استقراء أفعال وردود أفعال القوة المعادية.

الثانية: تمويه وإخفاء الشراك الهندسية لتفادي اكتشافها.

الثالثة: انتظار اللحظة المناسبة في المكان الأكثر دقة لتفعيل الكمين.

وقبل بضعة أسابيع كشفت كتائب القسام عن تفاصيل العبوة القفازة للمرة الأولى، ويقول القيادي في القسام إنها عبوة مضادة للأفراد تنشر شظاياها دائريا لتحقيق أعلى معدلات إصابة ممكنة.

شريط الأخبار القوات المسلحة: مقتل اثنين من المهربين وإصابة آخرين خلال إحباط محاولة تهريب سيدة تتفاجأ بوجود حشرات وعث دخل منتج غذائي في عمان الحكومة: انخفاض أسعار البنزين والديزل وارتفاع الكاز عالميا "القتل العمد" بحق أب أحرق أطراف رضيعته بماء مغلي في إربد أول تصريح من ميسرة ملص بعد الإفراج عنه المقاومة تفخخ صنابير المياه وتستنزف جيش الاحتلال في جباليا والزيتون ورفح مطالبات على مئات الأردنيين (أسماء) الجيش العربي: تنفيذ 3 إنزالات جوية إغاثية جنوب قطاع غزة القمة العربية تدعو إلى نشر قوات حماية وحفظ سلام دولية في الأرض الفلسطينية المحتلة القضاء يؤيد النيابة العامة بتوقيف معلمة ضربت حدثا من ذوي الإعاقة أطلق البنك الأردني الكويتي أول هاكاثون داخلي لموظفيه في الأردن بعنوان “MASA Hackathon 2024” كباتن "طلبات" يُضربون عن العمل.. والشركة تهدد برفع قضايا عليهم رئيس مجلس "جمعية المستثمرين" الأسبق فواز الحسن يعلق على تراجع مساحات الأبنية المرخصة بالأردن صاحب "مزرعة كلاب" في الموقر يشتري كلابه المسروقة النص الكامل لكلمة الملك في القمة العربية الـ33 المقال الذي "حرق رأس" الرئيس الملك يصل الى مقر انعقاد القمة العربية في قصر الصخير في البحرين آثار جانبية خطيرة.. عبابنة يحذر من "إبرة الحساسية" دون التشاور مع الأطباء الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة نهاية الاسبوع مستشفى الاستقلال وبتشريف وبحضور من العلامة الدكتور محمد راتب النابلسي يكرمون الأطباء العائدون من قطاع غزة