عدد المُفرج عنهم “أقل من المطلوب”.. أخطاء في تنفيذ العفو العام

عدد المُفرج عنهم “أقل من المطلوب”.. أخطاء في تنفيذ العفو العام
أخبار البلد -  

تقلّص عدد المحكومين والمساجين الأردنيين بشكل ملحوظ مؤخرا بعد تطبيق بنود قانون العفو العام الجديد على أرض الواقع وبصيغة أدّت إلى بروز خلافات ومعطيات قانونية وتطلبت تشكيل لجنة وزارية جديدة لفهم طبيعة الأخطاء التي حصلت في تدقيق قانون العفو العام.

ويبدو أن وزارة العدل الأردنية تلقّت شكاوى متعددة حول حصول ارتباك وبعض الأخطاء.

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن العفو العام وبسب بعض الأخطاء التي وردت في صياغات الملفات والقضايا المشمولة وغير المشمولة انتهى فيما يبدو بالإفراج فعلا عن نحو 4 آلاف سجين فقط فيما كانت الحكومة قد أعلنت وعلى لسان الناطق الرسمي باسمها عن شمول نحو 7300 سجينا على الأقل.

الفارق بين الرقمين كبير ونتج حسب المصادر عن خلل إداري وآخر قانوني لأن مديرية الأمن العام هي التي رحّبت بالعفو العام على أمل مساعدة مصلحة السجون في تخفيف عبء الاكتظاظ داخل السجون ومراكز التوقيف.

ويبدو أن مئات المساجين تم إكتشاف انهم مطلوبون على ذمم قضايا أخرى بعد شمول أسمائهم بكشوفات الأمن العام، الأمر الذي يرى اعضاء مجلس النواب أنه أخرج العفو العام عن سياقه وجوهره.

شريط الأخبار توقيف موظف في "التنمية الاجتماعية "استولى على أموال إحدى الجمعيات نفوق 80 رأس من الأغنام إثر السيول في القنيطرة ما الذي يحصل للوزراء في إسرائيل؟... 3 حوادث في أقل من 4 أيام مشروع لزيادة مشاركة المرأة العسكرية بقوات الملك عبدالله الخاصة الملكية أسواق جديدة بانتظار الصادرات الأردنية المتنوعة... أرقام وحقائق KFC في ماليزيا تتعرض لضربة كبيرة بسبب الحرب على غزة! أغلقت أكثر من 100 فرع لها بسبب المقاطعة منحة بقيمة 700 ألف دينار لصيانة وافتتاح طرق غرب إربد العثور على جثة أربعيني بين الأحراش بعد الإبلاغ عن فقدانه لعدة أيام المفرق.. 3 إصابات بحادث تصادم على طريق منشية بني حسن وزيرة النقل تستقبل وفدا من السفارة البريطانية ومكتب الأرصاد الجوية البريطاني الهيئة العامة للبنك الإسلامي الأردني تقرر توزيع أرباح نقدية بنسبة 22 % منطقة العقبة الخاصة تتصدى لفوضى النقل وتزيل التشوهات بتعليمات وقرارات هامة.. والمواطنون يثمنون النتائج المركز العربي الطبي يكرم موظفيه المثاليين.. أسماء وصور 7 مليون دينار صافي أرباح الاستثماري مع نهاية الربع الأول من العام 2024 مساهمو "مجمع الضليل الصناعي" يسألون موسى وكيله لماذا لم توزعوا أرباحاً وأين عوائد بيع الأراضي ؟! مساهمو "مجمع الضليل الصناعي" يسألون موسى وكيله لماذا لم توزعوا أرباحاً وأين عوائد بيع الأراضي ؟! والد السنوار "يوقدها ويشعلها" وتصريحات جريئة لم تنشر من قبل قرار مهم من التربية كسر قدم عضو مجلس الحرب بني غانتس “المستقلة للانتخاب” تُقر الجدول الزمني لانتخابات مجلس النواب لعام 2024…السادس والعشرون من الشهر المقبل موعدا لطلب سجلات الناخبين والثلاثون من تموز المقبل موعدا لبدء استقبال طلبات الترشح