نظام الابنية الجديد يا دولة الرئيس ....

نظام الابنية الجديد يا دولة الرئيس ....
أخبار البلد -  
اخبار البلد : د. خالد عبدالله البلوي،، مهندس وحقوقي،،

دولتكم وانتم اصحاب الولاية العامة، نظام الابنية الجديد مرة اخرى ومرات، نظام مجحف بالنسبة الى الابنية القائمة، خاصة في المناطق الشعبية التي بنيت في ظل اوضاع مأساوية ترقيع وتلزيق وحدات متلاصقة كان الهدف منها السترة، وفي ظل حالة من البناء العشوائي التي سمحت كثير من البلديات بالقيام بها او كان نتيجة لعدم وجود تخطيط في بدايات تاسيس المدن والتجمعات السكانية، وفي الوقت الذي المواطن يجمع من قوته لبناء مسكن له ولاولاده موظفا او عسكريا او عاملا، عانوا واستدانوا وعاشوا على الكفاف من أجل ذلك، وها هو النظام الحالي يزيد من معاناتهم، الامر الذي سيوقع الظلم على كثير المواطنين، وللعلم ودلتكم فأن بعض الابنية القائمة التي لم ولن يتمكن المواطن من تصحيح وضعها قيمة تراخيصها على النظام الجديد اكبر من قيمة الأرض وما عليها.
دولتكم،،،،،،
لن ولم تتاح للكثيرين من القيام بتصحيح اوضاعهم او التكيف مع النظام الجديد لذلك فالامر يتطلب:
اولا: تمديد العمل في مهلة تصويب الأوضاع وإتاحة الفرصة أمام المواطنين من ترخيص ابنيتهم القديمة بموجب النظام القديم.
ثانيا: إعادة النظر في النظام الجديد بما يحقق غايته المعلنة وتطبيقه على الابنية الجديدة ورد الغرامات فيه إلى الحد المعقول الذي يمكن الكثيرين من عملية البناء، فالنظام الجديد سيؤدي إلى تفاقم الأوضاع الاقتصادية على من يرغب في البناء خاصة في الابنية المقترحة فوق ابنية قائمة وأن كانت مرخصة سابقا.
ثالثا: لا يتناسب النظام مع أنظمة الإفراز المعمول فيها سابقا والتي أخذت صفتها النهائية فافقدهم النظام فرصة الاستثمار او البناء بها.
دولتكم،،،،
ان هذا النظام لن يكون قادرا على تحقيق النمو المنشود لانه يخدم فقط الأغنياء الذين لن تضيرهم مساحات الأراضي ولا مساحات الابنية ولا كلفها ولا يؤثر ايضا على شركات الاسكانات التي باتت تستملك الأراضي التي تتناسب مع الانظمة، انما يؤثر مباشرة على الطبقة الفقير والطبقة المتوسطة التي تعمل سنينا وتزدهر ويلجأ إلى ابنوك من أجل امتلاك بيت او شقة، قد تكون في بيت للعائلة، ويؤثر كذلك على ملاكي قطع الاراضي الصغيرة التي لا تحقق حاجة البناء الجديد عليها شروط النظام الجديد، والأثر الأكبر هو على الاقتصاد الوطني بشكل عام، وقد لامسنا ذلك من حجم المقترح الذي دخل على البلديات، ولا بد ان سجلات البلديات خير دليل على ذلك وانتم تعلمون بان قطاع الإنشاءات قطاع محرك للاقتصاد الوطني.
في النهاية كلنا امل من دولتكم في الايعاز بإعادة النظر في النظام الجديد وفي ذات الوقت إعطاء الوقت الكافي للابنية القائمة من أجل تصحيح أوضاعها ، وانتم أصحاب الولاية
شريط الأخبار منخفض جوي خماسيني يقترب من المملكة... حالة الطقس ليوم الخميس 5 أشهر مدة عطاء تأهيل الطريق الصحراوي من القويرة ولغاية جسر الشاحنات منع أطباء غير أردنيين من العمل في المملكة حريق صهريج محمل بمواد نفطية على طريق العقبة استقبال حافل وتقدير ممتد..مستشفى الاستقلال يكرم أطباء العزة لجهودهم البارزة بـ”المسيرات الانقضاضية والقذائف الصاروخية”.. حزب الله يهاجم مواقع الجيش الإسرائيلي في شمال فلسطين شركة ألمانية تشتكي على عطاء الجواز الالكتروني .. والمحكمة الإدارية تحسمها (وثيقة) معاهدات جديدة للأردن بقيمة 619 مليون يورو العثور على جثث شهداء مفصولة الرأس في مجمع الشفاء الطبي "مكافحة الأوبئة": لا إمكانية لحدوث آثار جانبية لدى متلقي أسترازينيكا منذ عامين اتفاقية لكفالة 4 آلاف يتيم إليكم أسعار الأضاحي في الأردن مدير عام قناة اليرموك يروي لـ"أخبار البلد" تفاصيل مداهمة القناة واغلاقها تجديد مذكرة الاعتراف بالشهادات البحرية بين الأردن والإمارات أجواء حارة ومغبرة..انقلاب جذري على الطقس في الأردن إلى ذوي طلبة التاسع الاساسي.. دققوا في هذه الخيارات مقتل 614 ضابطا وجنديا إسرائيليا منذ 7 أكتوبر لجنة الدائرة الانتخابية العامة تؤدي القسم القانوني إنتخاب شحادة أبو هديب رئيساً متفرغ للبوتاس ونائبان له والتل أميناً للسر والقضاة والبطاينة والطراونة أعضاء "جامعة الزرقاء" ترفع رأسمالها إلى (17) مليون دينار عن طريق ضم الإحتياطي الخاص