"الشؤون السياسية": 38 حزبا ينتسب إليها أكثر من 88 ألف حزبي

الشؤون السياسية: 38 حزبا ينتسب إليها أكثر من 88 ألف حزبي
أخبار البلد -  

قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية حديثة الخريشة، إن المشرع الأردني أراد لقانوني الانتخاب والأحزاب الاستمرار والاستقرار، وتم تحصينهما بحيث لا يمكن تعديلهما إلا بثلثي أعضاء مجلس النواب.

وأكد الخريشة، خلال جلسة حوارية مع ملتقى سيدات الأعمال والمهن الخميس، إن القيمة المضافة لتشريعات المنظومة السياسية هو تعزيز حضور المرأة والشباب في صناعة القرار سواء النيابي أو الحزبي مستقبلا، مشددا على أنه سيتم بلورة صفحة سياسية جديدة للأردن من خلال انتخاب الأردنيين لمجلس النواب هذا العام على أسس برامجية حزبية.

وأضاف، إن العام 2024 سيكون عاما سياسيا بامتياز حيث ألزم قانون الانتخاب، الناخب الأردني باختيار قوائم حزبية خصص لها 41 مقعدا بواقع 30% من مقاعد المجلس المقبل، سترتفع في المجلس اللاحق إلى 50% وإلى 65% في المجلس الذي يليه وصولا إلى مجالس نيابية قائمة على الكتل البرامجية الحزبية.

وقال، علينا أن نستثمر توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بالاهتمام بالشباب وطلبة الجامعات وحثهم على زيادة المشاركة السياسية سواء بالانخراط بالأحزاب أو المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة.

وأكد الخريشة ضرورة إزالة التخوفات بين طلبة الجامعات من الانتساب للأحزاب، مشيرا إلى أنه تم خفض سن الترشح للانتخاب إلى 25 عاما وأن يكون من بين مرشحي القوائم الحزبية شاب أو شابة من أول 5 مرشحين.

وأوضح الوزير أن البيئة القانونية والتشريعية داعمة ومحفزة لحضور المرأة والشباب في المشهد السياسي والحزبي، مؤكدا أن الانتخاب يجب أن يكون على أسس برامجية سياسية وليس على أسس شخصية مصلحية، لأن الأصل في العمل البرلماني هو التشريع والرقابة على أداء الحكومات وليس دورا خدميا.

وبخصوص الحياة الحزبية قال الخريشة، إن لدينا حاليا 38 حزبا مرخصة وبلغ عدد المنتسبين إليها أكثر من 88 ألف حزبي، ما يؤشر على مدى جدية الأردني في النظر إلى تحديث المنظومة السياسية وجدية الدولة في التحول نحو حياة سياسية قائمة على الأحزاب، مشيرا إلى نظام ممارسة العمل الحزبي في الجامعات، كونه يسهم في زيادة النشاط الحزبي في ضمن ضوابط لا تؤثر على العملية التعليمية.

وبين الخريشة أنه جرى إدخال فصول على مناهج الدراسة لطلبة المدارس والجامعات حول مفاهيم الديمقراطية والحياة الحزبية.

وفيما يتعلق بالمرأة الأردنية قال، إن الانتخابات النيابية المقبلة ستكون فرصةً غير مسبوقةٍ حيث تم ولأولِ مرةٍ تخصيص 18 مقعدا على نظام الكوتا للمرأة علاوة على أن قانون الانتخاب الحالي يُلزم الأحزاب الأردنية بتخصيص مقعدين على الأقل للمرأة ضمن المقاعد الستة الأولى التي ستخوض بها الأحزاب الانتخابات البرلمانية.

وتوقع الخريشة أن يصل عدد المقاعد النيابية التي ستشغلها الأردنيات في البرلمان المقبل إلى أكثر من 20%.

وقالت رئيسة الملتقى ريم البغدادي، إن منظومة التحديث السياسي بلورت صفحة سياسية جديدة بامتياز لأردن حديث في المئوية الثانية من عهد المملكة، مشيرة إلى أننا نأمل بأن يرتقي العمل المؤسسي والسياسي بالتركيز على المرأة.

شريط الأخبار الملك يهنئ بعيد الاضحى: كل عام وأنتم بخير بدء نفرة الحجاج من صعيد عرفات إلى مزدلفة الهيئة الخيرية:ثمن الأضحية بالأردن 218 دينارا وبالخارج 148 دعوة مزارعي الزيتون لاتخاذ إجراءات للحد من تأثير موجة الحر الأوقاف: لا وفيات بين الحجاج الأردنيين من بعثة الوزارة رأى صورة طليقته مع شخص فقتل ابنتهما ليغيظها الإعلان عن رقم صادم لأعداد الأطفال الذين يعانون من نقص الغذاء في غزة تحمل مواد غذائية وطحين.. وصول 45 شاحنة مساعدات إنسانية أردنية إلى غزة عشية عيد الأضحى كم المسافة التي يقطعها الحاج بالكيلومتر خلال اداء المناسك - خريطة مستجدات موجة الحر وارتفاع اخر على درجات الحرارة بهذا الموعد القسام تكشف عن كمين مركب برفح أوقع الجنود بين قتيل وجريح ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 37,296 تفاعل كبير مع خطبة إمام الحرم بيوم عرفة ماذا دعا للفلسطينيين الملك يتبادل التهاني بحلول عيد الأضحى مع قادة البحرين وعمان والكويت هل يجوز الاشتراك في شاة واحدة للأضحية؟ الإفتاء تجيب تحذير امني الى اولياء الامور والاهالي بالاردن الولايات المتحدة تقترح على الجيش اللبناني حماية إسرائيل بيان صادر عن "أبو عبيدة" بتزامن مع يوم عرفة 19 شهيدا بقصف اسرائيل ثلاثة منازل بمدينة غزة لماذا سمي يوم عرفات بهذا الاسم؟