الزعبي: اسرائيل عاقبت الاردن من موقفه تجاه غزة وخفضت الاتفاقية المائية الى 6 شهور .. والحل تحلية ماء البحر لنخرج من التبعية.

الزعبي: اسرائيل عاقبت الاردن من موقفه تجاه غزة وخفضت الاتفاقية المائية الى 6 شهور .. والحل تحلية ماء البحر لنخرج من التبعية.
أخبار البلد -  

 شيرين المساعيد

قالت مواقع اخبارية متعددة ان الحكومة الإسرائيلية رفضت طلب تمديد اتفاقية المياه لخمس سنوات مع الاردن ، واكتفت بتمديدها ستة شهور فقط بعد مماطلات دامت أكثر من خمسة أشهر.

وبحسب رأي مساعد امين عمان السابق عدنان الزعبي ان اسرائيل قلصت مدة الاتفاقية لاسباب سياسية وعلى  خلفية الموقف الأردني الصارم ضد الحرب على قطاع غزة .

واضاف ان اسرائيل عرقلة مشروع ناقل البحرين، الذي عقد عليه الأردن آمالاً كثيرة ، وانها ليست بحاجة للمياه  بعد فرضها قيوداً مشددة على الموارد المائية الفلسطينية.

وبين ان الاردن يعاني من نقص مياه بشكل واضح ولا شك فيه ما يدفع اسرائيل باستغلال حاجة الاردن للمياه بتوجيه ضغوطات سياسية من خلال المماطلة في توقيع الاتفاقية خاصة اننا في فصيل الصيف الذي يزيد فيه الطلب على المياه ولا يوجد مشروع استراتيجي يغني عن كميات المياه التي نحتاجها من اسرائيل .

واضاف ان الاتفاقية تنص على شراء الاردن 50 مليون متر مكعب من المياه تم تحقيق 25% مليون منها فقط ، وان الزمن مهم لحل مشكلة المياة قبل انتهاء الصيف ، 

ويرى الزعبي ان تحلية مياه العقبة هو الحل الاساسي والوحيد للتخلص من التبعيات المائية المتعلقة مع اسرائيل ، وبأي شكل من الاشكال يجب على الحكومة تنفيذ هذا المشروع والعمل على وضع استراتيجيات للاستقلال بالقرار المائي عن اي دولة محيطة. 

 مبيناً ان 55 مليون من المياه حق يجب الحصول عليه، وان موضوع المياه لا يجب ان يتحول الى قضية بلطجة سياسية وعسكرية .

 مؤكداً عدم وجود ثقة تجاه المشاريع المشتركة مع كيان الاحتلال، وذلك وفق تجارب سابقة للأردن مع تل أبيب.
شريط الأخبار إربد.. أفعى تتمكن من شاب عشريني وحالته خطرة أسر تتناول وجبة واحدة كل يومين.. المجاعة تهدد مئات الآلاف في غزة أرمينيا تعلن اعترافها بالدولة الفلسطينية مبيضين: تحريات حول ملابسات سفر مواطنين للحج أفضت إلى تعرضهم للتغرير من ضعاف النفوس وبعض المكاتب الصبيحي: 60 ألف متقاعدة "ضمان" حتى تاريخه.! العدوان في يومه ال259 على غزة.. وكمائن توقع جرحى وقتلى في صفوف قوات الاحتلال متى يتراجع تأثير الكتلة الحارة عن المملكة ويبدأ انحسارها؟.. الأرصاد توضح القسام تعلن عن كمين ثان وتدمير دبابة ومقتل طاقمها "مصدوم وبعينين جاحظتين".. حالة مرعبة لأسير غزي أفرج عنه الاحتلال حماس: نعد مذكرة للرد على اتهامات الجنائية الدولية الباطلة الصفدي: إسرائيل باتت منبوذة بعد جرائم الحرب التي ارتكبتها في غزة القوة البحرية والزوارق الملكية تنقذ أشخاص تواجدوا على متن بدّالة مائية في خليج العقبة استشهاد طفل فلسطيني برصاص الاحتلال في قلقيلية إخماد حريق ساحة خارجية لاصطفاف الآليات الثقيلة في عمان الاردن .. 1278 حريقا خلال عيد الاضحى الخارجية: ارتفاع وفيات الحجاج الأردنيين إلى ٦٨.. والعثور على ٩١ حاجا واستمرار البحث عن ١٦ اخرين بعد خطاب نصر الله.. هذه السيناريوهات المتوقعة لوقوع حرب شاملة القسام تكشف تفاصيل الاجهاز على عدد من جنود العدو بعد فرارهم من دباباتهم الملك يغادر أرض الوطن في زيارة خاصة كيف تدمر ضربة الشمس الجسم دقيقة بدقيقة وصولا إلى الموت؟