أخطر 5 أسئلة عن "لوتو الأردن" يفجرها النائب مشوقة أمام الوزيرة وفاء بني مصطفى

أخطر 5 أسئلة عن لوتو الأردن يفجرها النائب مشوقة أمام الوزيرة وفاء بني مصطفى
أخبار البلد -  

 

• الاتحاد العام للجمعيات الخيرية: نتمتع بالشخصية الاعتبارية وفقًا لأحكام القانون ونحن الجهة المخولة لإدارة شؤون اليانصيب

• تخصص حصيلة اليانصيب ما نسبته (30%) إلى الاتحاد و(10%) من إيرادات اليانصيب لصالح المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة و (10%) لحساب أمانات رعاية المسنين في الوزارة

*مشوقة يسأل عن شرعية يانصيب اللوتو والوزيرة تتهرب وترد بالقانون

* الاتحاد أخفى إيرادات اللوتو منذ بداية إنطلاقه ويرد بكيفية تقسيم الإيراد

*إيرادات اللتو تذهب مناصصة بين اتحاد الجمعيات الخيرية والشركة الموزعة



خاص- تبعاً لاستفسارات النائب عدنان مشوقة حول إطلاق "لوتو الأردن"، كشف الاتحاد العام للجمعيات الخيرية عن إجابات مثيرة في رد رسمي موجه لوزيرة التنمية الاجتماعية، وفاء بني مصطفى. ومع ذلك، لم تكن الردود الصادرة عن الوزارة مُرضية، حيث تباينت الإجابات وبدت ملتوية ومقتضبة، وبعيدة عن الوضوح المطلوب في التوضيحات المقدمة، وتاليا أجوبة الوزارة على الأسئلة:


فيما يتعلق برد الاتحاد على سؤال، من هي الجهات الحكومية التي لجأ إليها الاتحاد العام للجمعيات الخيرية للحصول على الموافقة لإطلاق "لوتو الاردن"؟


أوضح الاتحاد أنه يتمتع بالشخصية الاعتبارية وفقًا لأحكام قانون الجمعيات رقم 51 لسنة 2008، ويُعتبر الجهة المخولة لإدارة شؤون اليانصيب. تم توجيه كتاب إلى وزير التنمية الاجتماعية بتاريخ 9 يونيو 2021 لإعلامه بتفعيل المادة 4-أ من نظام اليانصيب الخيري الأردني رقم 161 لسنة 2019، والتي تتيح إصدار اليانصيب بوسائل ورقية أو إلكترونية أو بالكشط. في 10 يونيو 2021، رد الوزير بعدم الممانعة على المضي قدمًا بالإجراءات وفقًا للنظام.


وفي رده على ما ورد حول المسوغات القانونية التي لجأت إليها الجهات الحكومية لمنح تلك الموافقة؟


أشار الاتحاد إلى أن نظام اليانصيب الخيري رقم 161 لسنة 2019 صدر عن رئاسة الوزراء بتاريخ 23 أكتوبر 2019 بمقتضى الفقرة 3 من المادة 4 من قانون وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل رقم 14 لسنة 1956. بعد مراجعة ملاحظات ديوان التشريع والرأي، تم توقيع الاتفاقية مع الشركة المنفذة.



بالنسبة لرده على استفسار حول الالتزام بالدستور الأردني وفتوى دائرة الإفتاء التي حرمت اليانصيب، أشار الاتحاد إلى أن اليانصيب الخيري الأردني تم إصداره لأول مرة عام 1972، مستوفيًا كافة الشروط القانونية منذ ذلك الحين. يتم تنظيم وإدارة اليانصيب من قبل الاتحاد العام للجمعيات الخيرية طوال هذه الفترة.


وفيما يخص: كم بلغت قيمة الأرباح وكم بلغت مجموع الجوائز منذ بداية "لوتو الأردن" وحتى تاريخه؟


قال الاتحاد في رده على النائب بتاريخ 3/1/2024 أنه ومنذ إطلاق "لوتو الأردن" في 17 مارس 2023، يتم تقسيم الإيرادات بواقع 50% للاتحاد العام و50% للشركة الموزعة. حُددت الدفعة الأولى من عائدات اليانصيب بتاريخ 31 ديسمبر 2023، مع توقعات بأن تبلغ الأرباح حوالي 25,000 دينار. وأوضح الاتحاد أن الجائزة الأولى لم تصدر بعد، وتستمر في التراكم حتى فوز أحد المشتركين بها.


وفي رده على سؤال حول الجهات المسؤولة عن التصرف بالأرباح وأين يتم صرف تلك الأرباح؟


أوضح الاتحاد أن لجنة وطنية للإشراف على إدارة شؤون اليانصيب، تشكلت بعد تعديل النظام في 17 سبتمبر 2023، هي الجهة المسؤولة عن توزيع الأرباح. تُخصص الإيرادات بنسبة 30% للاتحاد، 10% للمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، و10% لرعاية المسنين في الوزارة، بينما تصرف 50% الباقية بقرار من اللجنة الوطنية للمشاريع الخيرية.


وبخصوص صرف الأرباح فإنها توزع حسب نظام اليانصيب الخيري رقم (161) لسنة 2019 حسب المادة (6) من النظام المذكور كما يلي:

أ‌- تخصص حصيلة اليانصيب على النحو التالي:

1- ما نسبته (30%) من إيرادات اليانصيب إلى الاتحاد ويتم صرف النسبة المخصصة للاتحاد بقرار من الهيئة الإدارية وفق أسس ومعايير تضعها لهذه الغاية ويوافق عليها الوزير.

2- ما نسبته (10%) من إيرادات اليانصيب لصالح المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وفقا لأحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ويتم تحويل هذه النسبة في نهاية كل سنة.

3- ما نسبته (10%) لحساب أمانات رعاية المسنين في الوزارة.

ب‌- تصرف باقي إيرادات اليانصيب (50%) بقرار من اللجنة الوطنية للمشاريع الخيرية الوطنية وفق أسس تضعها اللجنة الوطنية ويوافق عليها الوزير وهي اللجنة التي تم تشكيلها بموجب النظام المعدل لنظام اليانصيب رقم (47) لسنة 2023 والذي تم العمل به من تاريخ 16/9/2023 (مرفق 5).


 

شريط الأخبار الجرائم الإلكترونية: لا تُحمِّلوا على هواتفكم أيّ تطبيق خارج المتاجر الرسمية ( أبل ستور ، جوجل بلاي) لماذا لم يتحدث دولة الرئيس عن ما جرى مع الحجاج في مكة؟! الدفاع المدني يخمد حريق هنجر مصنع بلاستيك في محافظة الزرقاء خبير يطالب بجهة مستقلة للتحقيق بقضية الحجاج الأردنيين الجيش يعلن اسقاط طائرة مسيرة على واجهة المنطقة العسكرية الشمالية محملة بمواد مخدرة نصر الله يلوّح بفتح "جبهة المتوسط" و يوجه "تحذيرا نادرا" لقبرص بالفيديو.. عراك في الكنيست بين عناصر الأمن ومحتجين يطالبون برحيل نتنياهو إعلان من الخارجية بشأن الحجاج الأردنيين المفقودين والمتوفين شركات "حج" تلتف على القانون وتحول "مساعد السائق" الى حاج مقابل 1500 دينار.. من يفتح الملف ؟ انفجار جرة غاز داخل منزل في ماركا الجنوبية نصرالله مهدداً: عدد مقاتلينا تجاوز الـ 100 ألف.. واقتحام الجليل احتمال وارد الدويري يكشف سر تفوق المقاومة على الاحتلال في غزة ورفح "أخبار البلد" تشاطر الزميل نشأت الحلبي بوفاة والدته 90 ألف اتصال على هاتف الطوارئ 911 في أول ثلاث 3 أيام من عيد الأضحى المدعي العام يوقف السمسارين الذين ورطا الشباب الأردني بالهجرة غير الشرعية في السجن هكذا أدار 2000 موظف سعودي خطة المياه لحجاج بيت الرحمن.. ضخ 45 مليون م3 وإجراء أكثر من 75 ألف فحص مخبري ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائلي إلى 37 ألفا و396 الأردنيون يترقبون عطلة رسمية الشهر القادم فيديو - قصة حاج موريتاني أكمل المناسك بعد إجراء قسطرة بالقلب بعد الدكتور البرش.. استشهاد الدكتور الرنتيسي من غزة جراء التعذيب في السجون الصهيونية