وزارة المياه عن كلفة مشروع الناقل الوطني: أقل من المتوقع

وزارة المياه عن كلفة مشروع الناقل الوطني: أقل من المتوقع
أخبار البلد -  

قال مدير مشروع الناقل الوطني عيسى الور، إن اللجنة الفنية تنظر في العرض المالي للمشروع، مؤكدا أن المشروع جاء لتوفير مياه مستدامة تخفض من الفاقد المائي.

وأضاف الور، وهو نائب مدير وحدة المشروع أيضا، خلال اجتماع لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان لمناقشة مستجدات مشروع الناقل الوطني، أن الشركة المتقدمة ستنفذ المشروع بتكلفة تشغيلية "أقل من المتوقع باعتماد الطاقة البديلة"، وتطبيق إجراءات تحمي البيئة البحرية، مشيرا إلى وجود تمويل مشترك على شكل منح وقروض لتنفيذ المشروع.

وقال العين عاكف الزعبي، الذي يترأس اللجنة، إن الاجتماع يناقش مستجدات الناقل الوطني في ظل شح الموارد المائية، مؤكدا الحاجة للبحث عن مصادر مياه جديدة ومن ضمنها المياه العميقة، واعتماد التجارب السابقة في البحث عن تلك المصادر.

وأشار إلى أهمية التواصل والحوار في جميع المستجدات فيما يتعلق بالمشروع، وعلى رأسها الأوامر التغيرية وتكلفة المتر المكعب.

وأكد الأمين العام لوزارة المياه والري جهاد المحاميد أن الناقل الوطني مشروع استراتيجي، حيث إن مصادر المياه التقليدية ثابتة والازدياد المطرد والمفاجئ لعدد السكان في المملكة زاد من العبء في توفير المياه، مبينا أن هناك كفاءة عالية في إدارة المياه من ناحية التوسع في تأهيل الشبكات لخفض نسبة الفاقد المائي، وإدارة مياه الري بأساليب حديثة تخفض من استهلاك المياه والتوسع في حفر الآبار وإنشاء السدود.

وأشار إلى التكلفة العالية لاستخراج المياه العميقة وعدم استدامة المياه في الآبار ومدى توفر كميات المياه العميقة.

والناقل الوطني للمياه هو المشروع الأكبر الذي أدرجته الحكومة ضمن برنامج أولويات عملها الاقتصادية 2021-2023 بهدف توفير قرابة 300 مليون متر مكعب سنويا لتلبية الاحتياجات الأساسية من مياه الشرب للعاصمة والمحافظات المستهدفة.

شريط الأخبار الملك يهنئ بعيد الاضحى: كل عام وأنتم بخير بدء نفرة الحجاج من صعيد عرفات إلى مزدلفة الهيئة الخيرية:ثمن الأضحية بالأردن 218 دينارا وبالخارج 148 دعوة مزارعي الزيتون لاتخاذ إجراءات للحد من تأثير موجة الحر الأوقاف: لا وفيات بين الحجاج الأردنيين من بعثة الوزارة رأى صورة طليقته مع شخص فقتل ابنتهما ليغيظها الإعلان عن رقم صادم لأعداد الأطفال الذين يعانون من نقص الغذاء في غزة تحمل مواد غذائية وطحين.. وصول 45 شاحنة مساعدات إنسانية أردنية إلى غزة عشية عيد الأضحى كم المسافة التي يقطعها الحاج بالكيلومتر خلال اداء المناسك - خريطة مستجدات موجة الحر وارتفاع اخر على درجات الحرارة بهذا الموعد القسام تكشف عن كمين مركب برفح أوقع الجنود بين قتيل وجريح ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 37,296 تفاعل كبير مع خطبة إمام الحرم بيوم عرفة ماذا دعا للفلسطينيين الملك يتبادل التهاني بحلول عيد الأضحى مع قادة البحرين وعمان والكويت هل يجوز الاشتراك في شاة واحدة للأضحية؟ الإفتاء تجيب تحذير امني الى اولياء الامور والاهالي بالاردن الولايات المتحدة تقترح على الجيش اللبناني حماية إسرائيل بيان صادر عن "أبو عبيدة" بتزامن مع يوم عرفة 19 شهيدا بقصف اسرائيل ثلاثة منازل بمدينة غزة لماذا سمي يوم عرفات بهذا الاسم؟