"شركة مجمع الضليل الصناعي" الهروب إلى استثمارات مالية لتجنب توزيع أرباح .. من المسؤول وما هي المبررات ؟!

شركة مجمع الضليل الصناعي الهروب إلى استثمارات مالية لتجنب توزيع أرباح .. من المسؤول وما هي المبررات ؟!
أخبار البلد -  
خاص
* عائد متواضع على الإستثمارت المالية يثير التساؤل عن الأسباب الحقيقية والدوافع لمثل هذه الخطوة غير المفهومة !

شركة مجمع الضليل الصناعي التي حققت صافي أرباح عن العام 2023 بواقع 1,389,401 دينار قامت وخلال الربع الأول من العام 2024 بزيادة إستثمارها في الموجودات المالية بواقع 834,887 دينار ليصبح إجمالي الإستثمار في الموجودات المالية والمتمثل في الإستثمار بأسهم البنك العربي بواقع 1,070,010 دينار فيما جاءت نتائج هذا الإستثمار متواضعة جدا بل ومخيبة مما يثير تساؤلات مشروعة عن الأسباب الحقيقية لهذا الإستثمار والذي لا ينسجم مع طبيعة نشاط مجمع الضليل من ناحية ولوجود بدائل عن الإستثمار في الموجودات المالية أكثر جدوى وأكثر نفعا للمساهمين . 

لقد حقق الإستثمار في نهاية الربع الأول ما مجموعه 73,119 دينار كتوزيعات أرباح نقدية فيما حققت خسائر تدني في الموجودات المالية ظهرت في بيان الدخل الشامل بواقع 43,457 دينار أي أن الشركة قد حققت صافي أرباح من هذا الإستثمار فقط 29,662 دينار وبمتوسط عائد 2.7 % كما في نهاية الربع الأول وفي ظل تذبذب أسهم البنك العربي وتراجعها من 4.39 دينار كإغلاق لسعرالسهم كما في نهاية الربع الثالث بالمقارنة مع 4.30 دينار حسب أخر إغلاق فإن هذا الإستثمار سيكبد الشركة خسائر إضافية متمثل في التدني المحتمل في حال إستمرار التراجع في سعر السهم .

هذا الشكل من الإستثمارات يستدعي السؤال عن الية اتخاذ القرارات الإستثمارية في الشركة والشركات المماثلة من حيث النشاط وإذا كانت فعلا تحتكم إلى دراسة مستقلة و موضوعية تبرر ما تم ؟ والسؤال عن دور لجنة الإستثمار في إختيار هذا النوع من الإستثمارات ووجود سياسة للخروج منه ؟ ألم يكن من الأجدى سداد جزء من القروض وتوفير الفوائد المدفوعة ؟ هل تم عمل مقارنة بين العائد المتوقع من الاستثمار وكلفة الإقتراض وتوجيه الفائض النقدي للخيار الذي يحقق المنفعة الأعلى ؟! فقط نقول أن العائد على الموجودات للعام 2023 بلغ 2.8% فيما بلغ العائد على رأس المال 6.2% وصافي القيمة الدفترية للسهم تبلغ 1.54 دينار فيما بلغت القيمة السوقية للسهم في نهاية العام 2023 حسب اخر إغلاق 730 فلس .

الإستثمار وجدواه ومبرراته يجب أن يحتكم إلى تحقيق المنافع الكلية لجميع المساهمين على أسس من العدالة والموضوعية والإستقلالية وعدم تضارب المصالح فمن من هذه الضوابط تحقق في استثمار شركة مجمع الضليل في الأسهم سؤال ينتظر الإجابة من القائمين على الشركة وأصحاب القرار ايضاحا للحقائق ومنعا للتأويل فهل نسمع من الشركة ما يفسر ما جرى أم أن هناك شيئ ما وراء هذا الإستثمار بهذا التوقيت وبهذه الكيفية ؟!
شريط الأخبار الأمن يحذر الأردنيين وزارة المالية: لا صحة لما نسب عن الوزير العسعس عن رفض الحكومة الاقتراض "فلسا واحدا" المقاومة تخوض اشتباكات ضارية ومعارك نوعية في غزة .. وتعلن مقتل 15 جنديا صهيونياً الحكومة تعدل الإجازة بدون راتب وتلغي حجز شواغر موظفي القطاع العام 66 مخالفة تتعلق بالسقوف السعرية في نحو أسبوعين ولي العهد يحضر الجلسة الافتتاحية للقاء التفاعلي للبرنامج التنفيذي لتحديث القطاع العام القصة الكاملة التي تسببت في تحويل اجتماع نقابة المحامين الى حلبة مصارعة - تفاصيل المهندس سامر خليل حدادين إلى انتخابات المجلس العشرين البنك الأردني الكويتي ومجموعة عزت مرجي يوقعان اتفاقية تعاون لتمويل مشاريع كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة الأمن يحذر الأردنيين البنك الإسلامي الأردني يشارك بانشطة التوعية المالية للبنك المركزي الاردني أكثر من 15 شهيدا و30 جريحا بقصف للاحتلال في جباليا ورفح حوار جريء مع الوزير يوسف منصور حول الوضع الاقتصادي في الأردن مناسف جمعية "مستثمري الإسكان".. من يدفع الفاتورة؟! هل سيتم إنشاء قطار بين عمّان والزرقاء؟؟ وادي الشتا تدعو لإجتماع غير عادي نهاية حزيران لمناقشة بندين هامين الحاج توفيق: سلطنة عُمان شريك اقتصادي مهم للأردن متى يُعتبر “انتفاخ الرئة” مرضاً مهنياً.؟ بزيادة 80 قرشا.. ارتفاع جنوني للذهب بالأردن استشهاد قيادي بارز في كتيبة جنين بقصف إسرائيلي