«المركزي» يلزم وكلاء التأمين بالحصول على عقود تأمين تغطي المسؤولية المهنية

«المركزي» يلزم وكلاء التأمين بالحصول على عقود تأمين تغطي المسؤولية المهنية
أخبار البلد -   حدد البنك المركزي الأردني الحد الأدنى لقيمة مبلغ التأمين لعقد تأمين المسؤولية المهنية لوكيل التأمين بحيث لا يقل عن 50 ألف دينار وفق معادلة التعويض لمجموع الحوادث خلال السنة التأمينية الواحدة (= قيمة انتاج وكيل التأمين للعام السابق ومقرب لأعلى 25 بالألف*2).
كما حدد البنك المركزي بموجب تعميم وجهه الى شركات ووكلاء التأمين التعويض للحادث الواحد خلال السنة التأمينية الواحدة باحتساب مبلغ التعويض لمجموع الحوداث (*20%).
وألزم البنك المركزي وكيل التأمين الاعتباري بالحصول على عقد تامين تغطي مسؤوليته المهنية نتجية أي اهمال أو خطأ أو تقصير أو اغفال غير متعمد أو نتيجة قيامه بأعماله كوكيل تأمين وعلى أن تشمل المسؤولية عن هذه الأعمال لكل من وكيل التأمين والقائم على الادارة وموظفيه سواء كانوا على رأس عملهم أو بعد تركهم العمل وذلك باتجاه طالبي التأمين والمؤمن لهم والمستفيدين من عقود التأمين .
ويقصد بقيمة أقسام التأمين عن عقود التأمين التي أبرمت بين المؤمن لهم وشركات التأمين عن طريق وكيل التأمين الاعتباري خلال العام السابق وفقا لكشوفات أعمال الوكيل والمزود للبنك المركزي من قبل وكيل التأمين أو / و شركة ذات العلاقة .
ولا يجوز أن تتجاوز نسبة الاعفاء « التحمل « في عقد التأمين المسؤولية المهنية عن 5% من قيمة المطالبة للحادث الواحد.
وعلى وكيل التأمين الاعتباري الالتزام فيما يتعلق بعقد التأمين الذي يغطي مسؤولته المهنية تزويد البنك المركزي بنسخة عن تجديد عقد تأمين المسؤولي المهنية خلال أسبوعين من تاريخ اصداره .
وبموجب التعميم يتوجب تبليغ البنك المركزي فورا في حال الغاء العقد من قبل شركة التأمين وتزويد البنك فورا بعقد اخر بديل يغطي مسوؤليته .
كما يتوجب اخطار البنك المركزي فورا بأي مطالبات يتم رفضها من قبل شركة التأمين تتعلق بالعقد المقدم بموجب هذا القرار .
وعلى وكيل التأمين وفقا لما جاء في التعميم الاعتباري والذي ينطبق عليه هذا القرار توفيق أوضاعه وفقا لأحكام هذا القرار خلال مدة لا تتجاوزر الأول من شهر ايلول من عام 2024.
شريط الأخبار تشغيل مشروع الباص السريع بين عمان والزرقاء خلال يومين الصبيحي يكشف عن تلاعب مدارس خاصة برواتب معلمات خريجة من جامعة كولومبيا تمزق شهادتها احتجاجا على دعم جامعتها للاحتلال توضيح من التربية بشأن وفاة طالب إثر سقوطه من باص صغير في إربد الخارجية: تسيير طائرة لنقل موظفة أردنية أصيبت في غزة إلى عمان حادث سير بين 3 مركبات في منطقة نفق السابع مخالفات بحق محال بيع الدجاج الطازج و"النتافات" منذ تحديد سقوف سعرية 2.1 مليار دولار اجمالي الدخل السياحي في الأردن خلال أربعة أشهر الحبس 7 سنوات لشخصين من جنسية عربية استدرجا أردنيًا لبيع كليته في إيران الاتحاد الأردني لشركات التأمين يختتم البرنامج التدريبي العربي الثالث بعنوان: "المكونات الرئيسية لدائرة إدارة المخاطر" بنك ABC الإسلامي يعلن أرباح صافية بقيمة 10.8 مليون دولار أمريكي عن الربع الأول من عام 2024 هيئة تنشيط السياحة تنفي دفع مبالغ مالية للمؤثرين لترويج الأردن سياحيا رئيس الوزراء يضع حجر الأساس لمشروع مدينة الزرقاء الصِّناعيَّة وزير العدل والسفير الألماني يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين أمانة عمّان: غرامة المسقفات والمعارف مشمولة بالعفو العام الاردن .. كريستال وحشيش قُرب المطار.. والمحكمة تقول كلمتها الملك: الزرقاء حاضرة في ذاكرة الجيش العربي القسام: نخوض معارك ضارية في جباليا بمشاركة الفصائل صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي يلتقي مع مجلس الاتحاد العام لنقابات العمال الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الثلاثاء