مكافأة الإنتاج الخاصة بشركة "الفوسفات" و"الهندية".. أسئلة كثيرة ولا إجابة عن مسألة صرفها

مكافأة الإنتاج الخاصة بشركة الفوسفات والهندية.. أسئلة كثيرة ولا إجابة عن مسألة صرفها
أخبار البلد -  

 

*العمال: لم نحصل على مكافأة الإنتاج بشكل كامل والنقابة تؤكد صرفها وإدارة الشركة لا تجيب بالرغم من الأسئلة والاستفسارات المتكررة.


خاص- اشتكى عدد من عمال شركة الفوسفات الأردنية والشركة الهندية الأردنية للكيماويات، والتي تُعتبر إحدى الشركات المملوكة بالكامل لشركة الفوسفات، من قطع جزء من مكافآتهم السنوية المنصوص عليها في الاتفاقيات الموقعة مع الشركة والموثقة لدى وزارة العمل، حيث أن هذه المكافآت تُحدد بنسبة ٢٪ من صافي أرباح الشركات كل على حدة.


وعبّر عاملو الشركتين لـ"أخبار البلد" عن استيائهم من أن المبلغ الذي تم صرفه لكل موظف على دفعتين يقل عن المبلغ المتوقع والمحسوب وفقاً لأرقام شركة الفوسفات المعلنة في تقريرها السنوي، وقد طالبوا وزارة العمل ووزارة الصناعة والتجارة ومراقبة الشركات وأي جهة رقابية أخرى بالتدخل لتصويب الوضع واعادة الحقوق لأصحابها.


من جهته، أكد عضو مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية المحامي محمد كريشان أن مكافأة الإنتاج تم صرفها بالكامل على مرحلتين، حيث تم صرف ٦٠٪ قبل رمضان والـ ٤٠٪ الباقية بعد العيد وبعد اجتماع الهيئة العامة. وأشار كريشان إلى أن الموظفين الذين يطالبون بالحصول على نسبة من الفوائد البنكية ليس لهم حق في ذلك، لأنها تعتبر علاوة إنتاج وليست جزءاً من الإنتاج بحسب الموازنة.


من ناحية أخرى، أكد خالد الفناطسة، رئيس نقابة المناجم والتعدين، أنه لم يتم خصم أي مبلغ من أي موظف، وأن مجلس إدارة الشركة قرر صرف المكافأة على دفعتين، الأولى قبل رمضان والثانية بعد العيد.


وقد حاولت "أخبار البلد" التواصل مع الرئيس التنفيذي لشركة الفوسفات عبد الوهاب الرواد، والمستشار الإعلامي وليد الجلاد، والمدير العام للشركة الهندية علي العبابنة للحصول على تعليقاتهم حول هذا الموضوع، وقمنا بإرسال رسائل نصية لوضعهم بصورة حقيقة التقرير المعد من قبلنا والمتعلق بمكافأة الإنتاج للموظفين ولكن دون جدوى أو رد من قبلهم.


أخبار البلد ستوقم بمتابعة هذا الملف الحساس مع كل الأطراف ذات العلاقة للوصول إلى الحقيقة التي يبدو أن كل طرف يدعي أنه يملكها خصوصاً وأن إدارة الشركة لم تقم بتوضيح شامل وكامل عن القصة التي يبدو بأنها غير مكتملة أو أن البعض يحاول إخفاء جزء منها لتحقيق مكاسب له، سنفتح صفحاتنا لكل رأي أو قول أو تصريح يوضح الحقيقة في هذا الملف الذي تم طرح جزء منه ذات يوم من قبل أحد النواب وحتى هذا الاستفسار الموجه على شكل سؤال نيابي ولم يتم الإجابة عليه منذ ما يقارب شهرين ما دفع صاحب السؤال ونقصد النائب حسن الرياطي للمطالبةة بتحويله إلى استجواب ولكن ملاحظات النائب كانت تتعلق بعام 2022، وأبرز ما طالب بمعرفته بهذا الملف هو الكشف عن عدد موظفين شركة مناجم الفوسفات لعام 2022، وقيمة مكافئة الانتاج للموظفين في الشرك لعام 2022، وجاء في السؤال النيابي، حسب التقرير السنوي لشركة مناجم الفوسفات بلغت مكافئة الانتاج للموظفين 17.680 مليون دينار وما تم توزيعه على الموظفين لم يصل الى 8 مليون دينار أين تم صرف المبلغ المتبقي .



 

شريط الأخبار أجواء باردة نسبياً أثناء الليل مع ظهور سحب متفرقة... حالة الطقس ليوم السبت صدور نظام جديد للاتحاد الأردني لشركات التأمين ونفاذه اعتبارًا من الأول من أيار الحالي اصابة 4 أشخاص اثر حادث تصادم بين 3 مركبات في لواء البترا أب يجبر ولده الصغير على الركض حتى الموت! بن غفير وبيلد.. وزير مجرم يعين فاسداً مفتشاً عاماً وفق مبدأ خذ وأعط : دولة أم عصابة؟ الملكة رانيا تستنكر العقاب الجماعي بحق الفلسطينيين وتدعو إلى تطبيق متساوٍ للقانون الدولي الحوثيون يتوعدون إسرائيل في حال هاجمت رفح... ويعلنون مرحلة التصعيد الأردن في المرتبة 132 في التصنيف العالمي لحرية الصحافة 2024 8 آلاف زائر لتلفريك عجلون خلال عطلة نهاية الأسبوع وزيادة ساعاته التشغيلية %91 معدل نسب إشغال فنادق العقبة خلال عطلة عيد العمال مسيرة في عمان تنديدا باستمرار عدوان الاحتلال على قطاع غزة جيش الاحتلال يحتجز امرأة رهينة للضغط على شقيقها لتسليم نفسه بغزة الدفاع المدني يتعامل مع 1174 حالة إسعافية خلال 24 ساعة المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف موقعا للموساد بتل أبيب غزة بحاجة إلى 40 مليار دولار وإعادة إعمارها قد يمتد 80 عاما الأردن يشهد نموًا سكانيًا ملحوظًا.. 13 مليون نسمة بحلول 2050 وفيات الجمعة 3/5/2024 السقوف السعرية للدجاج تدخل حيز التنفيذ اليوم تعرف على تفاصيل حالة الطقس بالاردن يوم الجمعة - تحذيرات مصاهرة ونسب بين آل العجلوني وآل مشعشع.. الروابدة طلب والظهرواي أعطى (صور)