هل تتسبب عيوب هواتف (اوبـو ) بتردد المواطنين بالشراء والاقتناء ؟

اخبار البلد - خاص
 

تختلف رغبات وقناعات المواطنين باقتناء اجهزة الهواتف الذكية خاصة في ظل التطور المتسارع والاضافات والتحديثات والميزات التي تدخلها الشركات على منتجاتها بالاضافة الى الاشكال وعدد الكاميرات ودقة الشاشة وطرق الشحن المبتكرة والكثير من الاضافات والتحديثات الاخرى ، وهو ما يمكن المواطن من مقارنة اي الانواع التي يرغب بشرائها .

مؤخراً اتسعت المنافسة خصوصاً في مجال الاسعار والجودة والتي كسرتها الشركات الصينية ومنها شركة (اوبو) والتي تشهد اجهزتها انتشاراً مملحوظاً في الاونة الاخيرة .

وعلى الرغم من مزايا أوبو لكنها كأي شركة أخرى لأجهزتها عيوب وسيئات، وفيما يلي معلومات حول عيوب وسيئات بعض اصدارات شركة اوبو :

موبايل Oppo F5

البطارية في هذا الإصدار ثابتة وغير قابلة للإزالة والتغيير. لا يدعم هذا الإصدار تقنية Nfc. سعة البطارية قليلة. البطارية لا تدعم خاصية الشحن السريع. لا يدعم هذا الإصدار تشغيل الراديو Fm. درجة سطوع الشاشة تقل عندما تكون نسبة الشحن 20% أو أقل. درجة السطوع منخفضة تحت ضوء الشمس. لا تظهر الإشعارات في شريط خاص بها، إذ يجب سحب الشاشة لرؤيتها. لا توجد لمبة إشعارات في الهاتف. مكان السماعات الخارجية موجود في جهة اليسار من الأسفل، ممّا يُسبّب كتم للصوت عند إمساك الهاتف بالعرض. الكاميرا الخلفية للهاتف تفتقر للمثبت البصري أو خاصية OIS. كثافة الشاشة 402 بكسل لكل بوصة، ممّا يُعرّضها للخدش بسهولة نظرًا لكبر حجمها.
موبايل Oppo A7 الهاتف لا يدعم الشحن السريع أو اللاسلكي، فتستغرق البطارية ما يُقارب ثلاث ساعات في الشحن. لا تتوفر ألوان متعددة من الهاتف. الصور الملتقطة في الإضاءة الليلية الضعيفة متوسطة الجودة. الشاشة ليست فائقة الدقة. موديل المعالج من الفئة القديمة مقارنة بالأجهزة الحديثة. الهاتف باهظ الثمن مقارنةً بأنواع أخرى. أداء المعالج الرسوميّ ضعيف، ممّا يشوّش الصورة أثناء اللعب. لا يوجد خيار لإخفاء النوتش من الإعدادات بالرغم من دعم هواتف أخرى لذلك.
موبايل Oppo K1 لا يمكن تغيير البطارية بواسطة المستخدم. لا يدعم هذا الإصدار تقنية Nfc. لا يدعم الشحن السريع. لا يدعم وضع التصوير البطيء SIow. خامة التصنيع للجهاز من بلاستيك، إذ يوجد خامات أفضل من ذلك. سعة الهاتف قليلة مقارنةً بالعديد من الهواتف الأخرى، إذ لا يدعم سعة 128 جيجا كما هو الحال في بعض الهواتف الأخرى. لا يدعمUSB type- c. لا يمكن تغيير البطارية بواسطة المستخدم. لا يدعم تشغيل الراديو Fm.
موبايل Oppo Reno لا يمكن للمستخدم تغيير البطارية. لا يدعم الهاتف الشحن اللاسلكي. لا يدعم الهاتف مقاومة الغبار أو الماء. سعة البطارية قليلة. لا يدعم تركيب كارت ميموري. وزن الهاتف ثقيل. لا يدعم تصوير الفيديو 4k. لا يوجد كاميرا للتصوير Telephoto أو Ultra-wide. شاشة الهاتف لا تدعم HDR10 بالرغم من أنها AMOLED.
موبايل Oppo A9 2020 لا يمكن تغيير البطارية. بطء عملية الشحن ونقل البيانات؛ لأنه يتم عن طريق USB.
موبايل Oppo F11 Pro لا توجد طبقة حماية، فلابد من تركيب السكرين للحماية من الخدوش والصدمات. جودة الكاميرا منخفضة. الكاميرا المتحركة من الممكن أن تفتح عند الضغط غير المقصود في حال كان الهاتف في جيبالمستخدم مثلًا. الجهاز مصنوع من البلاستيك من الأمام والخلف مما يعرّضه للخدش. عند فتح وإغلاق الكاميرا المتحركة من الممكن أن تلتقط التراب فتحدث مشكلة في الكاميرا.
موبايل Oppo R15x لا يمكن تغيير البطارية. لا يدعم الهاتف الشحن السريع.
موبايل Oppo R17 Pro لا يمكن تغيير البطارية. لا يحتوي الجهاز على فتحة مصممة للسماعة الخارجية. يستهلك الهاتف ثلاث ساعات ليتمّ شحنه 10% ويحتاج إلى ساعتين ليصل 65%. الهاتف لا يدعم وجود مستشعر بصمة الإصبع. لا يمكن الاعتماد على بصمة الوجه لأنه يمكن أن تفتح من خلال صورة للشخص. لا يحتوي الهاتف على لمبة إشعارات.

ويبقى السؤال هل ستكون هذه العيوب سبباً بتردد المواطنين او ضعف اقبالهم على شراء هواتف اوبو ؟ وهل ستقوم الشركة بدراسة هذه العيوب وتلافيها في الاصدارات القادمة ؟.


و تأسست شركة أوبو في الصين عام 2001، وتم إطلاق العلامة التجارية الخاصة بها في السوق عام 2004، ومنذ ذلك الوقت بدأت شركة أوبو تتوسع وتمتدّ لباقي أنحاء العالم حتى أصبحت رابع أكبر مُصنِّع للهواتف الذكية حول العالم .