«الفوضويون»

«الفوضويون»
أخبار البلد -   اخبار البلد - علي ابو حبلة

حركة الإعلام السوداء باتت ظاهرة تقلق نتنياهو وشرائح سياسية في المجتمع الاسرائيلي ،تظاهر آلاف الإسرائيليين، ضد ما يعتبرونها «تهديدات للديمقراطية الإسرائيلية»، ويطلق اليمين الإسرائيلي عليهم «الفوضويين « لتبرير قمع الاحتجاجات المتواصلة أمام منزل رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، ويتنصل منهم «اليسار والمركز الصهيوني» اللذان يخشيان من أن تصطبغ الاحتجاجات بلونهم وسلوكهم. إنّهم «الفوضويون» الذين أعطوا لحركة الاحتجاج الإسرائيلية الأخيرة بعض الزخم بعد تحويلها، أحيانا، إلى مواجهات عنيفة مع الشرطة،في مشهد يذكر بتعامل قوات الاحتلال بتلك الهمجية والعنف ضد الفلسطينيين .

حركة الاحتجاجات الهادئة التي تطالب نتانياهو بالاستقالة خرجوا عن طورهم نتيجة عنف الشرطة ضدهم واقتحموا حواجز الشرطة ورجموا أفرادها بالبيض والحجارة وأغلقوا شوارع في مركز المدينة وقاموا بتعطيل القطار الخفيف، جوبهت بعنف الشرطة المفرط ما أسفر عن إصاباتٍ في صفوفهم واعتقال العشرات منهم واقتيادهم إلى مركز شرطة المسكوبية.

إطلاق صفة الفوضويين على المحتجين ضمن مبررات قمع الاحتجاجات بالقوة ، والتعامل معهم بيد حديديّة ، أحد الكتّاب الإسرائيليين عبر بقوله عن تلك الاحتجاجات إن «الفوضويين» ليسوا مشكلة الاحتجاجات «بل هم المدماك الأهم فيها»، لأنه من الصعب احتواء مطالبهم من خلال «عناق الدّب»، كما حدث في حالات سابقة، وذلك لأن مطالبهم، أصلا، غير واضحة وغير محددة.

وبينما اعتبر البعض اتهامات اليمين واتباع نتنياهو للمتظاهرين بأنّهم «فوضويون» لنزع الشرعية عنهم وتبرير قمعهم، كما ذكر ، خرج آخرون ضد استخدام المصطلح («الفوضوييّن») كوسيلة والإساءة والاتهام وإسباغ الشرعية على عنف الشرطة من قبل أتباع نتنياهو وضد درء «التهمة» عن المتظاهرين من قبل معارضيه، وكأن العنف والقمع الشرطي هما أمر مشروع للتعامل مع «الفوضويين»، إذا وُجدوا.

وكان وزير الأمن، في حينه، نفتالي بينيت، قد أصدر مطلع العام أوامر عسكرية تقضي بإبعاد 30 ناشطا من حركة «فوضويين ضد الجدران» عن الضفة الغربية، في خطوة تعتبر سابقة ضد إسرائيليين من «اليسار»، وذلك بدعوى الحد من المس بالجنود الإسرائيليين من خلال المظاهرات الأسبوعية، التي تقام ضد جدار الفصل العنصري في النبي صالح وكفر قدوم ونعلين وبلعين.

في هذا السياق، كتبت «الناشطة الفوضوية» (كما عرّفت نفسها) شيري إيزنر مقالًا نشرته صحيفة «هآرتس»، كتبت فيه أنّ «الفوضويّة» ليست مصطلحا خاليًا من المضمون يمكن لمن يشاء ملؤه بما يحلو له. «الفوضوية» هي أيديولوجيا مناهضة التراتبية والقمع، وهي تعرّف الدولة والحكومة والشرطة والجيش كأجسام تتأسس على صور وأشكال قمعية مثل الرأسمالية، العنصرية، وسطوة القوة وكراهية النساء، التمييز ضد المعاقين والمثليين وغيرها، وتهدف الفوضوية إلى تفكيك منظومات سلطة القمع وبناء مجتمع غير تراتبي يقوم على التضامن والتعاون المتبادل وتوفير الحاجات الأساسية لبني البشر على اختلافهم».

وفي راهن الاحتجاجات الإسرائيلية الحالية، فإنّ «الفوضويّة»، كما تقول الكاتبة، توجّه انتقادها لأداء الحكومة في إدارة الأزمة الراهنة، وتربط بين سياستها المتعلقة بأزمة كورونا وسياستها التدميرية تجاه الفلسطينيين، الأثيوبيين، الشرقيين، النساء والمثليين والفقراء وغيرهم، وترى فيها حكومة تفضل غنى الطغمة السياسية على حياة الناس.

وترى الكاتبة أنّ نشاط الفوضويين و الفوضويات هو ميدان لعنف الشرطة، «ليس بسبب سلوكهم التظاهري، بل بسبب الرسائل التي يبعثونها والتي تستأنف على وجود منظومات السلطة وأجهزة قمعها ،وتقتبس الكاتبة نوعام تشومسكي الذي يعتقد أنّ المبدأ الأساسي للفوضوية ينبع من الليبرالية الكلاسيكية مباشرة ومن عصر التنوير، الذي يرى أنّ كل سلطة عليها واجب إثبات شرعيتها، وإذا ما فشلت بذلك فيجب حلها وبناؤها من جديد».

 
شريط الأخبار أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس 332 ألف متقاعد ضمان والنسبة الأقل لمتقاعدي الوفاة الإصابية.! سيدة باكستانية تلد 6 توائم خلال ساعة واحدة استقالة متحدثة باسم الخارجية الأمريكية بسبب الحرب على غزة تطورات اليوم ال203 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة أسعار الذهب اليوم عالميا انطلاق منافسات ألتراماراثون البحر الميت الاحتلال يقتحم مدينة نابلس مقتل إسرائيلي بقصف جنوبي لبنان 7 وفيات و521 حادثاً مرورياً أمس بالأردن وفاة خمسيني بحادث تدهور في الاغوار الشمالية