الإعلان عن تخفيض أسعار بعض الأدوية قريبا

الإعلان عن تخفيض أسعار بعض الأدوية قريبا
أخبار البلد -  

أخبار البلد - قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء، نزار مهيدات، إنه سيتم قريبا الاعلان عن مزيد من تخفيض الأسعار على عدد من الأدوية بنسب متفاوته وذلك بعد «إعادة تقييم أسس تسعيرة الدواء» اخيرا.

 

وأضاف مهيدات في تصريحات صحفية أن حجم صادرات الأردن من الأدوية العام الماضي، بلغ 615 مليون دينار، لافتا إلى أن «68% من الأدوية المستخدمة في الأردن تصنع محليا».

وتابع «هناك عدة عوامل تلعب دورا في تسعيرة الدواء...»، وفق مهيدات الذي قال: «حدث تخفيض بنسب تتراوح بين 16-74% لـ 405 أصناف دوائية».

من جهة أخرى، قال مهيدات إن الأردن ينتج يوميا ما لا يقل عن 25 مليون كمامة.

وأوضح «إذا فرضنا أن السكان في الأردن البالغ عددهم نحو 11 مليون سيرتدون كمامة واحدة في اليوم، فإن الفائض من الانتاج سيذهب إلى التصدير»، لكنه قال: «مع ذلك نحافظ على إبقاء مخزون استراتيجي من هذه المادة، لأننا لا نعلم إذا كان هناك هجمة ثانية من فيروس» كورونا المستجد.

وبين «خلال الثلاثة أو الأربعة شهور الماضية لم يكن في الأردن صناعة كمامات، الآن هناك 6 مصانع، وبطاقة إنتاجية هائلة وبدأنا بالتصدر بكميات مهولة. وصلنا إلى 400 مليون كمامة تم تصدريها خلال الفترة الماضية»، مشيرا إلى أن الأردن صدر «الكمامات والأفرهولات والأدوات الطبية إلى دول بعيدة جدا».

وقال مهيدات إن التحدي الآن «إيجاد مصنع لإنتاج القفازات الطبية» في الأردن. وتوقع مهيدات حدوث نقص في أجهزة التنفس الاصطناعي المستخدمة في علاج المصابين بفيروس كورونا في الأردن ودول المنطقة ككل، وقال «هناك عدة نماذج قدمت (لإنتاج أجهزة التنفس الاصطناعي)، ونحن في طور دراستها وتقييمها فنيا بالتعاون مع أكثر من جهة بينها الجمعية العلمية الملكية».

 
شريط الأخبار وفاة خمسيني بحادث تدهور في الاغوار الشمالية رغبة حكومية بتأجير قلعة القطرانة وتحويلها إلى مطعم وفندق "الجمارك" : لا صحة لمنع دخول السيارات الكهربائية ذات البطارية الصلبة للأردن اعتراف غير مسبوق من زعيم المعارضة الإسرائيلي بخصوص جيش الاحتلال: لم يعُد لديه ما يكفي من الجنود! توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن سخرية كبيرة من تعيلق أفيخاي أدرعي على اقتباس من كلمة أبو عبيدة القسام تعلن استهداف موقع تجسس للاحتلال الإسرائيلي وسط غزة مكافحة الأوبئة تشخص واقع الملاريا في االأردن الأردن...3 شبان ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح بكلفة أكثر من مليون.. الأشغال تحدد موعد بدء مشروع صيانة تأهيل طريق جرش -المفرق صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني