لماذا لم تعترض الجهات المعنية بسوق المال على قرار البنك المركزي ؟

لماذا لم تعترض الجهات المعنية بسوق المال على قرار البنك المركزي ؟
أخبار البلد -  
أخبار البلد - عدنان شملاوي

حين قرر البنك المركزي عدم السماح للبنوك بتوزيع ارباح على المساهمين استجابت البنوك لطلبه فيما كان المساهم هو الطرف الخاسر من الموضوع

لم يأبه البنك المركزي بقرارات ادارات البنوك او ترك الامور للهيئات العامة للشركات وهي صاحبة الولاية في الموضوع ولم يتخذ قراره بصمت بتمرير قراره دون اعلان الى ادارات البنوك لتعمل على تنفيذها بصمت َبدون ضجيج بل استغل الهرج والمرج واعلن محافظ البنك المركزي قراره بان نصب نفسه وليا عن كافة المساهمين المقدر عددهم بمئات الالوف!!

ولم يكن ذلك القرار قرارا من قانون الدفاع ليكون ملزما وغير قابل للنقاش بل قرارا من محافظ البنك المركزي

وكان بامكان البنك المركزي الايعاز بذلك بصمت لادارات البنوك ومعظم ادارات البنوك تمتلك النسبة الاكبر من اسهمها وبذلك يصبح الموضوع قرارا للهيئة دون تدخل سافر من البنك المركزي!

وكان من الافضل طبعا لو قامت البنوك بتوزيع نسبة قليلة جدا مثل نسبة 5٪ مثلا وهي نسبة لا تقلل من السيولة ولا تقصم ظهرا وتشعر المساهم البسيط ان البنك لم يتناساه وليس الشعور المدقع بالتهميش وترك ادارات البنوك تاخذ رواتبا بعشرات الملايين دون استنكار من احد!

وبالطبع حذت كثير من الشركات حذو البنوك بعدم توزيع ارباح مما فاقم المشكلة وضاعف من الاثار السلبية في السوق وقلل من حجم السيولة لان كثيرين ممن كانوا ياخذون ارباحا يعيدون ضخها في السوق.

ولكن الملاحظ ان هيئة الاوراق المالية لم تقدم اي اعتراض على قرار البنك المركزي وتناست هي حقوق "زبائنها" من المساهمين وهي الجهة التي يقع على عاتقها حماية المساهم

كذلك صمتت دائرة مراقبة الشركات عن القرار وكأن الامر لا يعنيها في حين انه شأن قانوني من صلاحيات الهيئات العامة للشركات

ويتذيل القائمة الجمعية الاردنية لمستثمري الاوراق المالية والتي لا نعرف لها دورا في حماية المستثمرين وهو الامر الذي يقع في صميم واجباتها!

المساهم هو صاحب الاسهم وصاحب الشركة وصاحب الولاية وهو صاحب القرار الأول والاخير قي امور شركته ضمن القوانين
 
شريط الأخبار 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو)