قرارات مجلس الوزراء (فيديو)

قرارات مجلس الوزراء  (فيديو)
أخبار البلد -   اخبار البلد

 
قرّر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز، زيادة رواتب العاملين على حساب صندوق الدعوة، والمادّة 305 في وزارة الأوقاف والشؤون والمقدّسات الإسلاميّة بوظيفة (إمام / مؤذّن / خادم مسجد) بواقع 25 ديناراً.

ويأتي القرار بهدف المساهمة في تحسين المستوى المعيشي للعاملين من هذه الفئة، اذ يبلغ عدد المستفيدين من هذه الزيادة 1107 عاملين.

على صعيد متّصل، استمع مجلس الوزراء إلى عرض قدّمه وزير الأوقاف والشؤون والمقدّسات الإسلاميّة الدكتور محمّد الخلايلة حول أعمال الوزارة.

وركّز العرض على التحديات التي تواجهها الوزارة في عملها، خصوصاً ما يتعلّق بنقص الأئمة والمؤذّنين، إذ بيّن الخلايلة أن هناك 1284 مسجداً في المملكة لا يوجد فيها إمام أو مؤذّن أو خادم من أصل 7100 مسجد، مشيرا إلى أنّ الزيادة السنويّة في أعداد المساجد بالمملكة تتراوح بين 150 إلى 200 مسجد.

كما أقرّ مجلس الوزراء نظام الشراء المباشر للعقارات أو مبادلتها من الجهات التي يجوز لها الاستملاك لسنة 2020.

ويأتي إقرار النظام تنفيذاً لقانون الملكيّة العقاريّة لسنة 2019، بهدف تنظيم آليّة الشراء المباشر للعقارات أو مبادلتها، أو اكتساب حقّ عيني عليها من الجهات التي يجوز لها الاستملاك، ولتحديد طرق الشراء المباشر للعقارات أو مبادلتها، وتحديد أنواع التعويض عن استملاكات العقارات.

كما ينظم النظام عمليّة تشكيل اللجان المركزيّة والفنيّة والفرعيّة للشراء المباشر للعقارات لصالح الجهات التي يجوز لها الاستملاك. كما أقرّ المجلس نظاماً معدِّلاً لنظام الأبنية والتنظيم في مدينة عمان لسنة 2020، للسماح بإنشاء طابق سطح لقطع الأراضي الخالية، وللأبنية المكتملة وغير المكتملة، في مناطق السكن من فئات (أ، ب، جـ د) والسكن الشعبي فقط.


كما تناول العرض أيضا،ً خطط عمل الوزارة للمرحلة المقبلة، وجهودها في رعاية المقدّسات الإسلاميّة في القدس، وتطوير خدماتها فيما يتعلّق بشؤون الحجّ، والوقف الإسلامي وأتمتة الخدمات وغيرها.

كما قرر زيادة عدد المنح والقروض المقدمة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للعام الدراسي 2019-2020 بواقع 4367 منحة وقرضا، وبكلفة إضافية تصل إلى 6.5 مليون دينار، بحسب وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة.

وقال العضايلة في إيجاز صحفي، إن زيادة أعداد المنح والقروض يرفع العدد الإجمالي للمستفيدين إلى 39.624 طالبا وطالبة بكلفة إجمالية للمنح والقروض 59.5 مليون دينار، بمتوسط كلفة تقديرية للطالب الحاصل على المنحة 1500 دينار تغطي 45 ساعة دراسية.

ويهدف القرار إلى التخفيف من الأعباء المادية على الطلبة المحتاجين، ودعم دراستهم.

مقترح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تضمن توجيه مبلغ 5 ملايين دينار أردني من الدعم الإضافي للجامعات الرسمية كان قد أقرته الحكومة في موازنة العام 2020 لمصلحة دعم ميزانية صندوق دعم الطالب، إضافة إلى جزء مقرر يتم اقتطاعه سنوياً من الدعم الحكومي الموجه للجامعات، والبالغ 21 مليون دينار أردني، بحسب بيان لوزارة التعليم العالي.

وأضافت الوزارة أن القرار يأتي ضمن إطار حرص الحكومة على توفير الدعم اللازم لشمول أكبر عدد ممكن من الطلبة المتقدمين بطلبات للاستفادة من المنح والقروض الداخلية، حيث بلغ عدد المتقدمين الذين انطبقت عليهم الشروط، وقاموا بتسليم وثائقهم الرسمية حسب الأصول 59000، تم ترشيح 35257 طالباً وطالبة منهم للاستفادة ضمن قائمة نتائج أولية أعلنتها الوزارة منتصف الشهر الماضي.

ومن المتوقع أن تعلن الوزارة النتائج النهائية لأسماء الطلبة المرشحين للاستفادة من المنح والقروض الداخلية للعام الجامعي الحالي 2019 / 2020 منتصف الأسبوع المقبل على أبعد تقدير.

وأضاف العضايلة أن المجلس، أقر أيضا، زيادة عدد العاملين على حساب صندوق الدعوة في وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بوظيفة إمام ومؤذن وخادم مسجد بواقع 25 دينارا، أسوة بزيادات أقرت على رواتب العاملين في القطاعين العام والخاص، حيث يبلغ عدد المستفدين من هذه الزيادات 1107 عمال.



شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة