كذبة كبيرة في وزارة العدل اسمها محاسب مناوب في التنفيذ القضائي

كذبة كبيرة في وزارة العدل اسمها محاسب مناوب في التنفيذ القضائي
أخبار البلد -   اخبار البلد - كتب : اسامة الراميني

اكثر من يثير الضحك والسخرية والاستهجان هو الخدمات الالكترونية التي تتحدث عنها وزارة العدل وتتقاضى الملايين من جهات مانحة لتعزيز الحكومة الالكترونية التي اصبحت كذبة كبيرة مغطاة بقش من السهل اكتشافه او نزعه .

الوزارة تطبل وتقيم السحجات والدبكات مع كل خدمة الكترونية او اخرى تقدمها لغايات التسهيل على المراجعين والمطلوبين والمحكومين وهي لا تعلم انها مجرد واجهة او عنوان بلا معنى او مبنى او مضمون فمثلاً المحاسب الذي تفتخر وزارة العدل بوجوده داخل مقر التنفيذ القضائي على مدار اليوم ليكون جاهزاً ليس للخدمة بل لـ" لم النقوط " وجمع المال اكثر من اي شيء اخر ولا نريد الاطالة او الازادة فبإمكان  اي مواطن ان يكتشف هشاشة النظام المالي وطريقة تعاطيه التي تدل بانها تسير على طريقة الديزل ولا علاقة لها بالتكنولوجيا والمعرفة والعلم الحديث ونظام الـ(it) فمثلاً عطوفة المحاسب لا يلتزم بحضور مسبق بالرغم من انه يتقاضى مبلغاً مالياً من وظيفته ودوامه الاضافي فغالباً ما يشرف على الوقت المناسب دون وجود من يردعه او يجبره على الدوام باعتبار ان مرجعيته حكومية وليست امنية وكأنه يوجد حكومتين ونظامين داخل مبنى التنفيذ القضائي عسكري ومدني ولا مرجعيات او مضلة تجمعهما .

وهل تعلم وزارة العدل التي تقيم كرنفالات ومهرجانات ومؤتمرات صيفية وشتوية لإشهار الخدمات الالكترونية بان المحاسب لديه نظام مالي يختلف عن النظام الخاص بدوائر التنفيذ فالمطلوبون على اوراق رسمية صادرة عن دائرة التنفيذ والموثقة بالفلس تختلف تماماً عن الاوراق والنظام المالي الخاص بالمحاسب فالضحاية بالعشرات والمذكرات التنفيذية الصادرة عن المحاكم التابعة للقضاء ووزارة العدل لا علاقة لها بالتكنولوجيا والنظام الالكتروني فكل شخص يعمل "على شور راسه" ووفق نظامه المالي حيث لا يوجد مرجعية تحدد صلاحية كل طرف ليس هذا فحسب فالمحاسب المالي وللاسف الشديد لا يقبل شيكات مصدقة ضمن اية تسوية او دفوعات للمطلوب ولا نعلم ماذا يريد المحاسب اذا كان لا يعترف بالمطلق بالشيكات المصدقة الملزمة والتي تعتبر اقوى وفاءً ودفعاً من اي وسيلة اخرى فالمحاسب يؤكد دوماً ان الوزارة تمنعه من قبول شيكات ضمن عملية الدفع وهو لا يعلم ماهية الفرق بين الشيك المصدق والشيك التجاري وهو يحتاج من الوزير والوزارة ان يخضعوه الى دورة سريعة لتعريفه بقوة الشيك البنكي المصدر وفقاً لاحكام قانون البنك المركزي وهذا يعني ان وزارة العدل لا تؤمن بالنبك المركزي ولا تعترف بشيكات بنكية مصدقة وتشكك بها على حساب ايمانها المطلق بنظام الدفع الالكتروني وهذه كارثة الكترونية اصبحت الوزارة متورطة بها لانها وزارة ديجتال وليست وزارة تحقق العدل والقانون والادهى من كل ذلك ان المطلوب وحين يريد ان يجمع المبلغ المطلوب دفعه خصوصاً اذا كان كبيراً فانت تحتاج ان تملئ الانتظار بالاستغفار وتطول بالك وتحرك اصابعك كعد يدوي لدقائق طويلة يتبعها تأكد وتأكيد ومقارنات وعد مثنى وثلاث ورباع فماكنة العد في الدائرة الرئيسية للتنفيذ القضائي الام معطلة فما بالك الماكنات الاخرى في المحافظات المنسبية ..

هذا غيض من فيض ونتمنى من وزير العدل والامين العام ان يبتعدان قليلاً عن الترويج للخدمات الديجتال والانتباه الى ما تبقى من خدمات للمواطن الذي وللاسف بات يريد ان يعيش في القرون الوسطى لا بمجتمع الجيل الرابع حيث نحن لم نحافظ على ما تبقى ولم نستطيع اللحاق بكل ما هو جديد .
 
شريط الأخبار شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس 332 ألف متقاعد ضمان والنسبة الأقل لمتقاعدي الوفاة الإصابية.! سيدة باكستانية تلد 6 توائم خلال ساعة واحدة