جرام واحد من الكركم ينعش الذاكرة

جرام واحد من الكركم ينعش الذاكرة
أخبار البلد -   اخبار البلد
 

ي دراسة قام بها باحثون اعتمدت على مقارنة مجموعة من كبار السن في مرحلة ما قبل مرض السّكري تتلقى غرام واحد من الكركم كل صباح مع وجبة الإفطار ومجموعة أخرى تلقت "بلاسيبو” أو العلاج الوهميّ أي أنهم يعتقدون أنهم يتلقون الكركم لكنهم يتلقون مادة تشبهه فقط، ووجدوا أن ذاكرة المجموعة الأولى قد انتعشت مدة ست ساعات بعد الإفطار أكثر من الثانية.

الكركم هو نوع نباتي استوائي يستخدم في الطبخ بكثرة بالذات في آسيا، فهو ما تقوم عليه خلطة "الكاري” المميزة ويعود لونه الأصفر إلى مركب "الكركمين” والذي يشكل نسبة 3-6% من الكركم، وأظهرت التجارب التجريبية أن له دوراً في مقاومة الإصابة بالعته.

ولقد اتفقت نتائج هذه الدراسة مع نتائج دراسات سابقة، إذ وجدوا أن الكركم يؤثر بالإيجاب على القدرات المعرفية والإدراكية عند وجود مشاكل في أيض الجسم أو مقاومة الإنسولين.

إضافة الكركم لغذاء الأشخاص الذين يكونون في المراحل المبكرة من مرض السكري يقلل من أخطار تعرض أدمغتهم وتفكيرهم للتدهور، وهو وسيلة بسيطة للتدخل تخفف عن كاهلنا عواقب مرض السكري على ذاكرة وأدمغة المصابين به بعض الشيء، كما يقول الأستاذ المتفرغ مارك والكفيست من القسم الآسيوي في جامعة موناش، والذي أجرى دراسة على مدى ارتباط الكركم والذاكرة في تايوان على مجموعة من كبار السن بدءً من ستين عاماً فأكثر من النساء والرجال والذين تم تشخيصهم بأنهم في مراحل مبكرة من مرض السكري.


شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة