الحكومات والشامبو

الحكومات والشامبو
أخبار البلد -  



في حوارها مع مجموعة من الشباب، قالت وزير الإعلام جمانة غنيمات إن الأردن «بدأ يخرج تدريجيا من الأزمة الاقتصادية التي عانى منها خلال السنوات الماضية»، مشيرة إلى أن «برنامج الإصلاح المالي مستمر حيث أنهت الحكومة مراجعتين مع صندوق النقد الدولي، وتتطلع لاستكمال البرنامج، ومن ثم البدء ببرنامج إصلاح اقتصادي جديد يكون الهدف منه تحفيز النمو وليس فرض ضرائب جديدة، تثقل كاهل المواطنين».
ذكرتني التصريحات الحكومية السالفة بقصة بائع الشامبو الذي كان يتجول في حارات الزرقاء القديمة، حيث كان يصيح بأعلى صوته: شامبو ضد القشرة، شامبو للشعر الدهني، شامبو للشعر المتقصف، شامبو للشعر الجاف، كل أنواع الشامبو موجودة.
وكما ذكر لي جار لهذا التاجر المتجول على مركبته «البكم»، فإنه يشتري برميلا كبيرا من الشامبو، ثم يبدأ هو وأولاده بتفريغه في العبوات المخصصة للبيع، وينادي الرجل: هات يا ولد عبوات ضد القشرة، فيحضر الولد العبوات الملصق عليها «شامبو ضد القشرة» فيُعبئ عشر أو عشرين عبوة، ثم يقول له: هات يا ولد عبوات الشعر الدهني، فيحضر الولد العبوات الملصق عليها الشعر الدهني، فيعبئها من ذات البرميل، وهكذا. ثم ينطلق ليبيع جميع أنواع الشامبو!!
وهكذا حكوماتنا، فهي الوحيدة التي تحتكر وصف الاقتصاد، فحين تريد يصبح الاقتصاد سيئا والموازنة تعاني والأوضاع صعبة، وحين تريد يصبح الاقتصاد جيدا والدينار قويا، والتحسن ملحوظا.
تعددت الأوصاف والاقتصاد واحد.
في الحقيقة أن جيب المواطن هو القادر على توصيف الاقتصاد بشكل دقيق، وليس بائعي الشامبو!
 
شريط الأخبار شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس 332 ألف متقاعد ضمان والنسبة الأقل لمتقاعدي الوفاة الإصابية.! سيدة باكستانية تلد 6 توائم خلال ساعة واحدة