الحباشنة للرزاز : إلى متى سيبقى ملف تعمير والـ 200 مليون حبيسة ادراج "الفساد" ؟

الحباشنة للرزاز : إلى متى سيبقى ملف تعمير والـ 200 مليون حبيسة ادراج الفساد ؟
أخبار البلد -   اخبار البلد 
 
طالب النائب د.صداح الحباشنة الحكومة والجهات الرقابية فيها وعلى رأسها هيئة النزاهة ومكافحة الفساد بالكشف عن مصير القضية التحقيقية الخاصة بشركة "تعمير" ، والتي بلغت التجاوزات فيها اكثر من 200 مليون دينار خلال الاعوام من 2005 لغاية 2010 ، لافتا الى ان تلك الاموال هي حقوق مساهمين يصل عددهم لنحو 50 الف مساهم .

وبين الحباشنة بحديث لجفرا نيوز ان الشركة وفي تلك الفترة حدثت فيها تجاوزات مالية وادارية تقدر باكثر من 200 مليون دينار وتم ضبط قيود وسجلات الشركة من قبل لجنة حكومية "خاصة"من مراقبة الشركات بناء على عدة شكاوى من المساهمين ، واستمر عمل تلك اللجنة نحو 4 سنوات واصدرت تقريرها بثبوت تجاوزات ادارية ومالية قدرت باكثر من 200 مليون دينار وتم تحويل الملف لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد منذ 11/2016 ومازال حبيس الاداراج منذ ذلك الوقت .

الحباشنة اشار الى ان اعضاء مجلس الادارة السابقين من اصحاب رؤوس الاموال وموجودين في الاردن الا عضوا واحدا غادر البلاد نحو كندا ، وتم تغيير اسم الشركة بقرار من الهيئة العامة وتخفيض رأس مال الشركة باضفاء خسائر عليه بما بقدر بـ 87 مليون دينار .

واوضح ان الشركة حاليا تشق طريقها مجددا الا انها تعاني من تعثر عديد مشاريعها بسبب الحجوزات من ضريبة الدخل وبعض البلديات والضمان الاجتماعي وغير ذلك ، اضافة الى ان المساهمين الكبار من الصناديق الاستثمارية الدولية والشركات الكبرى قامت بربط ضخ استثماراتها في الاردن وفي الشركة بانهاء وحل هذه المشكلة وتحصيل حقوقها ، مما يؤثر سلبا على سمعة الاستثمار في الاردن .

يذكر ان النائب الدكتور صداح الحباشنة قام بتوجيه سؤال للحكومة حول مصير اموال وحقوق مساهمي الشركة الأردنية للتعمير القابضة (فينيكس العربية) والتي سجلت فيها تجاوزات مالية وادارية تزيد عن 200 مليون دينار ، والتي تم تحويل ملفها الى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد منذ شهر تشرين ثاني لعام 2016 ، متسائلاً لماذا يقبع ملف الشركة حبيس الأدراج منذ عام 2016 ، وجاء في سؤال النائب الحباشنة :

-ما هي الإجراءات التي قامت بها الحكومة حول ملف الشركة الأردنية للتعمير القابضة (سابقا) فينيكس العربية القابضة (حاليا) والتي سجل فيها تجاوزات مالية وادارية وصلت الى ما يزيد عن 200 مليون دينار ..؟؟

-ماهي أسباب عدم استجواب اي من اعضاء مجلس ادارة الشركة عن الفترة (2005 – 2010) بالرغم من مضي عامين على تحويل الملف الى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد ، حيث ان الملف تم تحويله الى الهيئة بشهر تشرين الثاني من عام 2016 وما زال قابعا في ادراج الهيئة دون اي اجراء يذكر ، علما ان جميع اعضاء إدارة المجلس عن الفترة المذكرة موجودين داخل حدود المملكة الأردنية الهاشمية ، باستثناء شخص واحد متواجد في كندا .. ؟؟

-هل تعلم الحكومة ان عدد مساهمي الشركة يزيد عن 50 الف مساهم أردني ومستثمرين أجانب من جنسيات مختلفة وان عدم التعامل بجدية مع ملف هذه الشركة أصبح يشكل عائقا امام جذب اي إستثمارات الى الأردن .

مصادر مطلعة ابلغت جفرا نيوز ان هيئة النزاهة ومكافحة الفساد قامت سابقا بتحويل ملف تجاوزات ومخالفات شركة تعمير الى النيابة العامة ، الا انه لم يتم التأكد لغاية الان من دقة هذه المعلومة او اين وصل التحقيق في الملف لدى النيابة العامة ان كان قد تم التحويل اليها ؟

شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة