شباب من رحم المعاناة

شباب من رحم المعاناة
أخبار البلد -  
أجمل ابتسامة تلك التي تشقُ طريقها وسط الدموع ، وأجمل فرح ذلك الذي يأتي بعد سنين عجاف، وأجمل تحدٍّ هو تحدي الإنسان لنفسه وأجمل نجاحٍ هو الذي يخرج لنا من رحم المعاناة .

سأتحدث اليوم عن نماذج من الشباب الذين جعلوا من التحدي والنجاح عنواناً لهم ، بالرغم من التحديات الصعبة التي ألمّتْ بهم في حياتهم اليومية ، إلا أن أصرارهم على مبتغاهم وتوكلهم على الله تعالى جعل منهم أنموذجاً يحتذى به لدى الشاب الأردني.

كثيرٌ من الشباب الذين أنهوا دراستهم الجامعية ، وتخرجوا من جامعاتهم، وكلهم أمل بأن يحضوا بفرصة تعيين في القطاع المدني أو العسكري ، إلا أنهم تفاجئوا بأن الحكومة قد أوقفت التعيين بهذا التخصص أو أن لديها فائض من أعداد الخريجين ، نتيحة لعدم رؤية واضحة مُعدة مسبقاً من قبل القائمين عليها ، ومن هنا تبدأ المعاناة.

من هؤلاء الشباب من سلَّمَ نفسه للقدر، وبقي عالة على نفسه وعلى أهله ومجتمعه ، برغم محاولاته التي لم يحضى بها على ما هو مطلوب ومع ذلك فإنه يعمل ولكن ليس بشكل دوري ، بل ليسد فراغه أو ليشعر أنه إنسان منتج للمجتمع .

والقسم الآخر، لم يستسلم للقدر، وقرر على الفور بأن يبدأ حياته العملية فاتحاً مشروعة الصغير ، مُتَّكِئ عليه ، مقتنعاً بما قسم الله له ، فهو يدير مشروعه الذي اختار ، وبه يخدم نفسه ، ويخدم مجتمعه ، ويواصل مشوار حياته كأي فرد من أفراد المجتمع.

ما أود ذكره في مقالي هذا ، هو تذكير أخواني الشباب ممن لم يحظوا بفرصة تعيين بعد إكمال دراستهم الجامعية جرآء التخبط الإداري الذي تشهده بعض مؤسسات الدولة، بأن يخلقوا لأنفسهم فرص عمل جديدة ومميزة ، لكي يتمكنوا من مواصلة مشوارهم في دوامة الحياة الصعبة التي نشهدها الآن ، وليعلموا أن الحياة لا تتوقف على وظيفة ما ، بل على العكس لربما تكون رهن لها في يوم ما ، هكذا يجب الشاب أن يكون ، أنموذجاً في البذل والعطاء ، ورمزاً للتحدي والمجابهة .

كلنا فخر بهذه النماذج من الشباب ، وأتمنى من الله تعالى بأن يوفقهم في حياتهم العملية والعلمية ، متمنيين لهم مزيداً من التقدم والإزدهار.
شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة