200 مليون دولار لتوسعة محطة ‘‘السمرا‘‘

200 مليون دولار لتوسعة محطة ‘‘السمرا‘‘
أخبار البلد -   اخبار البلد
 
كشف وزير المياه والري علي الغزاوي عن خطة وزارته للعمل على توسعة محطة الخربة السمرا من 360 ألف متر مكعب يوميا وصولا إلى 500 ألف، بتكلفة 200 مليون دولار.
وأكد الغزاوي، خلال جولة تفقدية أجراها أمس برفقة مسؤولين في قطاع المياه، للاطلاع على سير العمليات التشغيلية والاستعدادات في كل من مديرية المشاغل المركزية، ومحطة تنقية الخربة السمرا، ومحطة رفع غرب الزرقاء، أن محطة معالجة الخربة السمرا من أهم المشاريع التي نفذتها وزارة المياه والري/ سلطة الميا، سيما وأنها تسهم بتحسين الجوانب البيئية والمعيشية والاجتماعية والصحية للمواطنين في محافظتي الزرقاء والعاصمة.
وبين أنه بعد وصول طاقة المحطة لمستويات عالية نتيجة النمو المتزايد في كميات مياه الصرف الصحي الناتجة عن استخدامات المواطنين في هذه المناطق، والتي تعد أكثرها كثافة سكانية في المملكة، جاءت الخطة بخصوص التوسعة.
وقدم المشغلون في المحطتين عرضا عن الآليات المتبعة للتعامل مع كميات مياه الصرف الصحي في ساعات الذروة خاصة خلال العطل، حيث سجلت الجمعة الماضية نحو 346 ألف متر مكعب بسبب ارتفاع استخدامات المياه.
وتعد محطة تنقية الخربة السمرا، التي تعالج ما يتجاوز 70 % من مياه الصرف الصحي المربوطة على الشبكة في محافظتي العاصمة والزرقاء، واحدة من المحطات المتقدمة عالميا، حيث تعالج المياه العادمة وفق أحدث الأساليب التقنية الحديثة المتطورة، وتنتج مياها صالحة للري تمثل مصدرا جديدا وإضافيا للمياه المعالجة لغايات الزراعة المقيدة وإعادة استخدامها في مناطق وادي الأردن واستخدامات صناعية أخرى.
وتساهم المياه الناجمة عن المحطة، بتأمين 10 % من المياه الكلية المستصلحة في المملكة لغايات مختلفة، بالإضافة لكونها أول محطة توفر ما يتجاوز 80 % من الطاقة بشكل ذاتي بما يوفر حوالي 14 مليون دولار سنويا من كلف التشغيل، وفق مواصفات متقدمة عالميا تعمل على تحقيق نمو اقتصادي مستدام وتخفيف معدلات الفقر، من خلال فرص العمل التي توفرها المياه المعالجة لمشاريع زراعة الأعلاف.
وأكد الغزاوي أهمية دور المشاغل المركزية بتأمين وتجهيز كافة المعدات والآليات اللازمة للتعامل مع إصلاح كسور الشبكات ومشاكل الصرف الصحي وصيانة الآبار ومحطات الضخ أولا بأول.
ودعا للتركيز على برامج تدريبية مستمرة للكوادر الفنية والتشغيلية، وضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة بما ينعكس على تطوير سرعة الاستجابة في التعامل وشكاوى المياه والصرف الصحي من قبل الفرق الفنية والصيانة، برفدها بالتجهيزات الفنية والمعدات لتحقيق أعلى سرعة بمعالجة أي اختلالات.
وأعلن وزير المياه عن منحة يابانية تسلمتها الوزارة لتسليم 150 آلية من مختلف الأنواع، مبينا أنها ستحقق نقلة نوعية في عمليات الصيانة والتشغيل.
وشدد على أولوية الالتزام بعدالة وشفافية بخصوص برامج تزويد المياه، مشيدا بالمستويات التي حققتها مديرية المشاغل في صيانة معدات المياه والآبار ومحطات الضخ، وكذلك آليات الصيانة بما يخفف الجهد والوقت والتكاليف.
واطلع عن كثب على جاهزية الكوادر الفنية المشكلة من عدة فرق لصيانة الخطوط والمحطات والفنيين من مختلف التخصصات، والدور الذي تقوم به في عمليات ردم الآبار ضمن حملة إحكام السيطرة على مصادر المياه، من خلال تقنيات متطورة في مداهمة وتحديد المواقع التي يتم ضبطها، مبينا أنه "تم ضبط أكثر من 105 حفارة مخالفة محجوزة حاليا لدى المشاغل المركزية".
شريط الأخبار شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس 332 ألف متقاعد ضمان والنسبة الأقل لمتقاعدي الوفاة الإصابية.! سيدة باكستانية تلد 6 توائم خلال ساعة واحدة