حين يتحدث الوزير عن التنمر

حين يتحدث الوزير عن التنمر
أخبار البلد -  



مع تحفظي الكامل على نشر فيديو اعتداء طالب على زميله في مدرسة خاصة راقية بعمان، لكن القضية اخذت ابعادا نقاشية ساخنة لا بسبب القلق المزعوم من ظاهرة التنمر، بل القصة اننا في مواقع التواصل الاجتماعي مستعدون لالتقاط كل قضية ذات اثارة وجعلها في صدارة اهتمامنا.
وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز، دخل على خط النقاش من باب اشكالية التنمر، ودعا لحوار مجتمعي حول الظاهرة، متناسيا دور المدرسة التربوي في التعامل مع هذه الاشكالات.
انا اتفهم ان تقوم المدرسة الخاصة الراقية، بعمل ندوات عن ظاهرة التنمر، وان تحاول اشراك المجتمع والمختصين، واستحضار نظريات علمية لمعالجة الظاهرة.
لكن، يا معالي الوزير، وانت الشخص الراقي الانيق في تعاملك، والاكاديمي الموضوعي في فهمك، عليك ان تدرك ان ثمة اولويات كثيرة كبيرة بحاجة لإصلاح في المدارس الحكومة، بعضها قد يكون سبباً في تعميق التنمر والعنف والنزق والمزاج السيئ لدى طلابنا.
تخيل معي يا معالي الوزير طالباً في المدرسة الحكومية يمتنع مكرها عن دخول «حمامات المدرسة» لأنها غير صالحة لا للاستخدام في غالبية مدارسنا، كيف سيكون مزاجه، قطعا سيتنمر او سيسمح للآخرين بالتنمر عليه.
هناك اشكالات كثيرة في البيئة المدرسية والصفية، وتأهيل المعلمين، انت معاليك ادرى بها، لعلها سبب قاصم في ظاهرة التنمر وغيرها من الاشكالات السلوكية.
غرف مكتظة، ثلاثة طلاب يزدحمون على مقعد لا يتسع الا لاثنين، كيف ستكون العلاقة بينهم، كيف ستتوزع عناصر القوة بينهم وبين باقي طلاب الصف، اليست بيئة المدرسة الحكومية مكانا لتفريخ التنمر معاليك.
دعونا من النرجسية، ولنعرف الاشياء بأسمائها الحقيقية، هناك اولويات كبيرة يجب الانتباه لها، لا تعالجوا السرطان بالمسكنات، تعليمنا الحكومي يحتاج لجرعات كيماوية تتجاوز الاطلالات على مواقع التواصل الاجتماعي الشعبوية.
 
شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة