اجتماع المجلس الاعلى لاتحاد الاطباء العرب

اجتماع المجلس الاعلى لاتحاد الاطباء العرب
أخبار البلد -   اخبار البلد
افتتح وزير الصحة الدكتور محمود الشياب اليوم السبت اجتماع المجلس الاعلى لاتحاد الاطباء العرب، بحضور نقباء اطباء وممثلين عن 14 دولة عربية من اعضاء الاتحاد.

وقال الشياب ان الاجتماع يلتئم في ظل اوضاع وظروف بالغة الصعوبة تمر بها امتنا العربية عبر صراعات أزهقت أرواح كثير من الابرياء؛ نساء واطفالا وشيوخا وشبابا، وان هذه الظروف القاهرة لها آثار سلبية بالغة على الانظمة الصحية التي انهار بعضها، وفي احسن الاحوال فقدت قدراتها وتماسكها وباتت ضعيفة غير قادرة وشكلت بيئة حاضنة لانتشار الاوبئة والامراض.

وبين ان الاردن استقبل عددا كبيرا من اللاجئين، ما ادى الى تأثر قطاعه الصحي، وتكاد المؤشرات الصحية تتراجع، في وقت تبذل الوزارة اقصى الجهود وتتحمل اعباء ثقيلة للحفاظ على المؤشرات الايجابية وعدم تراجعها او تأثرها سلبا تحت وطأة هذه الاستضافة.

واشار الى ان جدول اعمال المجلس يناقش جملة من القضايا الحيوية، وفي مقدمتها الاوضاع الصحية والانسانية في فلسطين وسوريا واليمن، وهي اوضاع مأساوية تبعث على القلق من المصير الذي ستؤول اليه الاوضاع الصحية ليس في هذه الدول الشقيقة فحسب وانما في دول الجوار.

ولفت الشياب الى ان الاردن سيتسلم الاسبوع المقبل الرئاسة الدورية لاتحاد الاطباء العرب، وهناك فرصة للتكامل واتخاذ قرارات جامعة بعيدا عن الخلافات، مبينا ان الانفاق على القطاع الصحي لا يعتبر مؤشرا على تقدمه او تأخره، بل يرتبط بطبيعة النظام الصحي نفسه، منبها الى ان الانفاق على الصحة في المملكة يقدر بـ 8.4 بالمائة وان النسبة العالمية تقدر بـ 9 بالمائة.

وقال نقيب الاطباء الامين العام المساعد لاتحاد الاطباء العرب الدكتور علي العبوس: ان التنمية الشاملة لا يمكن أن تتحقق بدون التنمية الصحية وعمادها العنصر البشري من أطباء وممرضين وفنيين مؤهلين، وهو ما نشهد في كثير من دولنا العربية نقصاً حاداً في، خاصة في بعض التخصصات الطبية الدقيقة، بعد أن أغلقت أمام كثير من أطبائنا الشباب أبواب التعلم والتدريب في المراكز الطبية العالمية المتقدمة.

واشار الى ان من التحديات التي تواجه أنظمتنا الصحية العربية، إدارة الخدمات الصحية في الحالات الطارئة والكوارث، خاصة ان بعضا من بلادنا العربية تصدرت عالميا مؤشرات الكوارث نتيجة للحروب والويلات التي لحقت بها.

ودعا النقابات العربية ان تبقى مستمرة وملتزمة بقضايا أمتها العادلة، وعلى رأسها قضية فلسطين حتى التحرير الكامل لها، ومناصرة الشعوب العربية ولاسيما في البلدان التي تعاني الويلات والحروب كاليمن وسوريا وليبيا والعراق.

واشاد رئيس المجلس الاعلى للاتحاد الدكتور عبدالعظيم كابلو بالمستوى الطبي الذي يتمتع به اطباء الاردن، والذين يعتبرون مصدر فخر لوطنهم وامتهم من خلال مشاركتهم في المحافل والمؤتمرات الطبية الدولية.

وقال ان الدول العربية تصرف 1.6 بالمائة مما يصرف عالميا على الرعاية الصحية والبالغ 6 ترليون دولار، في حين ان سكان الوطن العربي يشكلون 8 بالمائة من سكان العالم.

وحضر الاجتماعات امين عام الاتحاد الدكتور اسامة رسلان، وممثلون عن نقابات الأطباء في الجزائر والسودان والصومال والعراق والمغرب واليمن وتونس وجزر القمر وجيبوتي وسوريا وفلسطين ولبنان وموريتانيا، إضافة الى الاردن.
 

شريط الأخبار أجواء معتدلة حتى العصر ومتقلبة ليلًا... حالة الطقس ليوم الخميس السيارات الكهربائية في الأردن بين جدل الشراء وانخفاض الأسعار إسعاف مصابين إثر مشاجرة عنيفة في الزرقاء الأمن يقبض على مطلوب خطير جدًا غربي البلقاء كولومبيا تقول كلمتها وتقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل: إذا ماتت فلسطين تموت الإنسانية جمعية رجال الأعمال تستعيد صفحتها وتشكر الأجهزة الأمنية بعد شهر من المعاناة الاحتياطي الفيدرالي يثبت أسعار الفائدة للمرة السادسة على التوالي إلغاء اتفاقية امتياز التقطير السطحي للصخر الزيتي إصابة 12 عسكرياً إسرائيلياً في غزة خلال الساعات الـ24 الماضية القسام تعلن استهداف تجمعات للجيش الإسرائيلي %78 نسبة حجوزات فنادق البحر الميت لفئة 5 نجوم والبترا 19% وزير الأشغال يوجه بتوحيد أجور عمال المياومة وفق أعلى أجر دراسة مقارنة للأرباح الصافية للبنوك الأردنية في الربع الأول.. أرقام واحصاءات شركة البوتاس العربية تهنىء موظفيها بعيد العمال حاولا الحصول على قرض من "مؤسسة الأيتام" بكتب مزورة.. فدخلا السجن الأردن يحمل الاحتلال مسؤولية الاعتداء على قافلتي مساعدات أردنية شركة المستقبل تزيل لوحة ليث العبيدي من الواجهة الأمامية للشركة وتنهي العلاقة الى الأبد الشركات المدرجة تزود بورصة عمان ببياناتها المالية للربع الأول لعام 2024 سجن 10 سنوات لموظفيْن حكوميين زوّرا شهاداتهم الجامعية إنخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان .. تفاصيل