انطوائية الدولة والعبث العام

انطوائية الدولة والعبث العام
أخبار البلد -  


العنف لم يعد اسريا وحسب وانما هو الان مجتمعي ومثله التفكك الذي بات مجتمعيا ايضا، وبعد ان كانت العلاجات للقضايا والمشاكل الاسرية منوطة بعدة جهات متطوعة او مكلفة فإنها الان متروكة كون الحالات توسعت لتطال شرائح بأكملها حد انه صار معتادا مشاهدة مظاهر العنف والاساءة في شتى الاماكن وحيثما ولت الوجوه، ولا يكاد يمر يوما إلا وفيه عشرات القصص والاحداث الذي تطالع تفاصيل اخبار المشاجرات والسرقات وتبادل الالفاظ البذيئة، وليس خافيا ان ظاهرة استخدام ابواق وزوامير السيارات قد ازدادت اضعافا كانعكاس لعنف مجتمعي كامن وكذلك الى تفكك اخلاقي وثقافي مثير لا تخطئه عين او اذن.
ايضا تتفاقم بشكل كبير ظاهرة انعدام الثقة بين الناس واصبح الكل عدو الكل والجميع بلا اكتراث لمن حولهم وليس هناك من يساعد او يتطوع الا نادرا ، واصبح شبه مستحيل ايجاد من يفرج كربا اويقدم عونا، وطرود الخير في أسوأ مستوى ومستقرة عند حد 20 دينارا واقل وبذات المحتويات من سكر وارز وعدس ومعلبات الفول. اما المساعدات المالية فشبه معدومة وندر الان من يقدم مالا ولو كقرض لاقرب من حوله.
وتفاقمت كذلك مظاهر الغش والخداع وندر من لا يغش بتجارته بالاسعار والنوعية، والثقة بين البائع والمشتري معدومة تماما، والامر يطال المرافق العامة في الدولة حيث كل عطاءات البنى التحتية من طرق وحفريات تنتهي الى خراب بعد اقل وقت.
في التدقيق والمراجعات العامة تنتهي الامور الى نتيجة ضرورة اعداد الدراسات العلمية بغية الوقوف على الحلول لإنقاذ ما يمكن انقاذه، وتخلص دائما ان مسؤولية التردي تتحملها الحكومات جراء سياساتها العشوائية والتجريبة، وفي هذا المستوى تنبري كل واحدة بتحميل من سبقها المسؤولية رغم انها كلها تراكم تباعا كل اسباب الانحلال المجتمعي.
واكثر ما يثير الرعب في النفوس انعدام ليس الثقة وحسب وانما الاحترام المتبادل ايضا وذلك في المستويات كافة، والمتابعة العادية لما ينشر يكشف ذلك حيث لا تقدير عام للنواب والحكومة وشتى المؤسسات الاخرى وتجدها كلها محل سخرية وتندر واكثر من ذلك ايضا، وفي المقابل لا تجد اي من هذه الجهات من يكترث، فأي دمار هذا والى اين يجري الذهاب بالبلد.
 
شريط الأخبار الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد