أول حكم بالسجن على مسؤول سابق في"الفيفا"

أول حكم بالسجن على مسؤول سابق فيالفيفا
أخبار البلد -   اخبار البلد 
 

أصدر القضاء الأمريكي، حكما بالسجن لمدة 8 أشهر بحق رئيس اتحاد كرة القدم السابق في غواتيمالا هيكتور تروخيو، المتهم بقضية الفساد الكبرى في الاتحاد الدولي للعبة "فيفا".

وأصبح تروخيو، أول الضحايا، بعد اعترافه في يونيو/حزيران، بتلقي رشوة مالية (200 ألف دولار) من شركة تسويق مقابل مساعدته في تأمين حقوق الإعلام والتسويق لمباريات مؤهلة لكأس العالم.

وقال تروخيو قبل توقيفه إنه كان يعتقد أن الأموال التي حصل عليها بمثابة مكافآت عن عمله الشاق، وأنها "ممارسة شائعة". وقال "يجب أن أعترف بأن ضميري خدعني، وحكمي الأخلاقي على الأمور كان فاشلا".


وطلب تروخيو، وهو قاض سابق في المحكمة الدستورية في غواتيمالا، السماح له بالعودة إلى بلاده دون دخول السجن، موضحا أنه عانى بالفعل في العامين الماضيين منذ اعتقاله في الولايات المتحدة.

لكن المحكمة الأمريكية رفضت طلبه وقالت إن هذا سيرسل "رسالة خاطئة" إلى الآخرين المشاركين في ما وصفه الادعاء الأمريكي بثقافة الفساد المتفشية في مجال الرياضة.

ووجهت التحقيقات الأمريكية اتهامات لأكثر من 42 شخصا وكيانا بدفع أكثر من 200 مليون دولار رشاوى وعمولات لمسؤولي كرة القدم، في مقابل التسويق والحصول على حقوق بث المباريات قبيل بطولات كأس العالم 2018 و 2022.

ولا يزال "الفيفا" يعاني من فضائح الفساد منذ عام 2015، عندما قامت الشرطة السويسرية بإلقاء القبض على 7 مسؤولين من كبار القادة في الكرة العالمية في إطار التحقيقات القضائية التي تجريها السلطات الأمريكية في هذا الصدد.

وأعلن قضاة سويسريون مطلع الشهر الجاري أنهم يعكفون على الانتهاء من 25 تحقيقا يتعلق بكرة القدم، ويراجعون 180 تقريرا حول أنشطة تتعلق بغسيل أموال.


شريط الأخبار تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس 332 ألف متقاعد ضمان والنسبة الأقل لمتقاعدي الوفاة الإصابية.! سيدة باكستانية تلد 6 توائم خلال ساعة واحدة استقالة متحدثة باسم الخارجية الأمريكية بسبب الحرب على غزة تطورات اليوم ال203 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة أسعار الذهب اليوم عالميا انطلاق منافسات ألتراماراثون البحر الميت الاحتلال يقتحم مدينة نابلس مقتل إسرائيلي بقصف جنوبي لبنان 7 وفيات و521 حادثاً مرورياً أمس بالأردن تراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة وانخفاض على درجات الحرارة وفاة خمسيني بحادث تدهور في الاغوار الشمالية