18 نصيحة لخفض إستهلاك الوقود

18 نصيحة لخفض إستهلاك الوقود
أخبار البلد -   اخبار البلد
 

في ظل إرتفاع أسعار الوقود المتزايد و بما أن النفط هو مصدر غير متجدد للطاقة ،باتت الحاجة إلى الحفاظ علية وإيجاد بدائل أخرى له أمراً ملحاً لا غنى عنه ،و بعد القرار الصادر من جلالة الملك سلمان حفظه الله بشأنالسماح للمرأة بقيادة السيارةفمن المتوقع إرتفاع إستهلاك النفط بصورة أكثر من المعتاد ،لذلك نقدم في سطور هذا المقال 18 نصيحة تقدمها جمعية حماية المستهلك لقائدي المركبات من أجل الحفاظ على نسب إستهلاك معتدلة لوقود سياراتهم .

نصائح لخفض إستهلاك وقود السيارة
1-تجنب السرعة العالية إذ تعد السرعة المتوسطة بين 50- 80 كم/ ساعة سرعة معتدلة تساعد في الحفاظ علىوقود السيارةو عدم نفاذه بسرعة عالية .

2- زيادة سرعة السيارة تدريجياً و التعود على القيادة بسرعة ثابتة ،و كذلك تجنب تفاوت السرعة يساعد في تدرج إحتراق الوقود .

3- تخفيف السرعة تدريجياً و تجنب الوقوف المفاجئ ،إذ أن الإبطاء من سرعة السيارة بشكل تدريجي يعمل على حرق كميات وقود منخفضة و أقل من تلك التي تستهلك عند التوقف بشكل مفاجئ .

4- التأكد من سلامة ضغط الإطارات الموصى به من قبل الشركة المنتجة ،و الحرص على فحص الإطارات مرة واحدة شهرياً يساعد ذلك في تخفيف الأعباء عن السيارة و بالتالي حرق كميات وقود أقل .

5- القيام بتغيير ناقل الحركة اليدوي إن كان قائد المركبة ممن يستخدمون الناقل اليدوي وفقاً للسرعات التي حددتها الشركة المنتجة من قبل ،و من المفضل أن يتم ذلك على محرك تتراوح سرعته بين 2000 إلى 2500 دورة في الدقيقة .

6- الإبتعاد عن زيادة الأحمال الغير ضرورية عن السيارة للتقليل من الإستهلاك الزائد للوقود .

7- القيام بتغيير الزيت بصفة دورية ،و إستخدامأنواع الزيوتالموصى بإستعمالها من قبل الشركة المنتجة و عم إستخدام أنوع اقل جودة من الموصى به .

8- التأكد من سلامة المرشح أو ما يعرف بفلتر الهواء و الحرص على إجراء الصيانة الدورية له ،و كذلك تغييره عند الحاجة لذلك للحفاظ على كمية الوقود المستهلكة .

9- عدم إهمال الصيانة الدورية لشمعات الإحتراق أو ما يعرف بالبواجي،حيث أن شمعات الوقود المتآكلة تستهلك كميات وقود أكثر من المعتاد .

10- الحرص على إجراء الصيانة الدورية للمحرك لأن بعض أعطال المحرك أو المشكلات الموجودة بالمحرك تستهلك كميات وقود عالية .

11- التأكد من إغلاق غطاء خزان الوقود دائماً .

12- التأكد من إحكام إغلاق النوافذ عند تشغييل التكييف وذلك لأن عدم إغلاق النوافذ يسبب إستهلاك كميات وقود أعلى من الطبيعي ب 10 مرات .

13- إستخدام التظليل المناسب للسيارة ،وفقاً لتعليمات إدارة المرور ،و الحرص على إبقائها في الظل لتخفيف العبئ على التكييف و بالتالي إستخدام كميات وقود أقل .

14- إيقاف تشغيل المحرك مباشرة عند الرغبة في إيقاف السيارة حيث أن بقاؤها في وضع التشغيل قد يؤدي إلى إستهلاك لترين في الساعة .

15- تجنبإحماء السيارةلفترات طويلة أو مايعرف لدى البعض بالتسخين ،و الإكتفاء بنصف دقيقة فقط ،و من ثم التحرك بسرعة منخفضة و زيادتها تدريجياً ،ستساعد هذه الآلية في إستهلاك نسب وقود معتدلة .

16- الإبتعاد عن قيادة السيارة في أوقات الذروة ،إذ يساعد إيقاف السيارة و تشغيلها بكثرة على إستهلاك كميات وقود عالية لذلك ينصح بالإبتعاد عن أوقات الذروة لتقليل نسب الوقود المستهلكة .

17- التقليل من إستخدام السيارة عند الحاجة لذلك ،فيمكن للأصدقاء الإعتماد على سيارة واحدة عند التنقل في السفريات أو الوجهات الواحدة ،كأن يستخدم زملاء العمل سيارة كل فرد مرة أسبوعياً ،و محاولة الإعتماد على المشي في المشاوير القصيرة التي لا تحتاج للسيارة .

18- الحرص على قراءة بطاقة كفاءة الطاقة و ذلك عند الإقدام على شراء سيارة جديدة ،حيث أنه كلما إرتفعت كفاءة السيارة في جدول كفاءة الطاقة كلما قل إستهلاكها للوقود .

إن توفير الوقود ليس بالمهمة الشاقة إذا إلتزم جميع قائدي المركبات بهذه الإرشادات فمن الممكن توفير كميات هائلة من الوقود و الحفاظ عليه ،حيث أن الوقود يعد من أنواع الطاقة الغير متجددة ،وبالإفراط في إستهلاكه سيجد العالم نفسه في مأزق للحصول على بديل مناسب ،لذلك يجب الحفاظ عليه قدر المستطاع .


شريط الأخبار وفاة خمسيني بحادث تدهور في الاغوار الشمالية رغبة حكومية بتأجير قلعة القطرانة وتحويلها إلى مطعم وفندق "الجمارك" : لا صحة لمنع دخول السيارات الكهربائية ذات البطارية الصلبة للأردن اعتراف غير مسبوق من زعيم المعارضة الإسرائيلي بخصوص جيش الاحتلال: لم يعُد لديه ما يكفي من الجنود! توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن سخرية كبيرة من تعيلق أفيخاي أدرعي على اقتباس من كلمة أبو عبيدة القسام تعلن استهداف موقع تجسس للاحتلال الإسرائيلي وسط غزة مكافحة الأوبئة تشخص واقع الملاريا في االأردن الأردن...3 شبان ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح بكلفة أكثر من مليون.. الأشغال تحدد موعد بدء مشروع صيانة تأهيل طريق جرش -المفرق صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني