الشريط الإعلامي

بمناسبة الثورة العربية الكبرى إطلاق الماراثون الاعلامي والكرنفال الوطني لتوثيق "ذاكرة الوطن"

آخر تحديث: 2016-03-20، 11:10 am
أخبار البلد - 

أعلنت اللجنة التحضيرية العليا السبت عن البدء بالإعداد لإطلاق مشروع"المارثون الإعلامي "لأطول بث تلفزيوني عالمي متزامنا مع"كرنفال وطني"لمدة ما يتجاوز عن 60 ساعة بث تلفزيوني مباشرة وذلك بمناسبة مئوية الثورة العربية الكبرى.
وأعلن المنسق العام للمشروع د. زكريا الشيخ في تصريحات صحفية اليوم عن انتخاب سماحة مفتي عام المملكة الدكتور عبدالكريم الخصاونة رئيسا للجنة التحضيرية، ورئيسة نادي المرأة الثقافي والإجتماعي المحاضرة في كلية التربية الرياضية بالجامعة الاردنية الدكتورة نهاد البطيخي مقررا، فيما أرجيء إنتخاب الناطق الإعلامي لإجتماعات لاحقة.
وقال الشيخ أن اللجنة التحضيرية العليا للمشروع تتكون من ما يزيد عن 45 شخصية من كبار الشخصيات الأردنية وقادة الرأي العام وشيوخ ووجهاء المملكة وممثلين عن كافة القطاعات المختلفة على إمتداد الجغرافيا الأردنية.
ويهدف المشروع الذي أطلقه مركز "الحقيقة الدولية" للدراسات والبحوث إلى تغذية الذاكرة الوطنية محليا وعالميا من خلال توثيق الإرث التاريخي ومنظومة القيم الدينية والأخلاقية والقومية في بناء الأردن "مملكة العدالة والمواطنة" ومتانة جبهته الداخلية وإلتحام القيادة بالشعب وإنموذج الإعتدال والوسطية الذي مكن مملكتنا من التماسك والصمود في خضم إقليم ملتهب.
ويقدم المارثون "ثروة معلوماتية" و "كنزا معرفيا" لإستنطاق "ذاكرة الوطن" وتوثيقها من خلال حوارات على الهواء مباشرة مع ما يزيد عن سبعماية شخصية وطنية تمثل كافة اطياف المجتمع الاردني الواحد، والذي سيقدمه منفردا الاعلامي نضال مدالله الخرشة مدعوما بفريق إعداد مؤهل وفرق تقنية أخرى لإخراج هذا المشروع الوطني بأجمل حله.
ويؤرشف المشروع "ذاكرة الوطن" من خلال رجالاته للأجيال القادمة نشأة الدولة الاردنية بلحمتها الوطنية المتماسكة وتكاتف الشعب والقيادة وعظم الرسالة الاردنية الموروثة لملوك بني هاشم في كافة اصقاع الدنيا عدلا وسماحة.
الخصاونة: مشروع تاريخي ستتحدث عنه الأجيال
سماحة مفتي عام المملكة الدكتورعبد الكريم الخصاونةثمن هذا المشروع الوطني التاريخي المبارك، وحث المؤسسات الوطنية على القيام بمثل هذه المبادرات وخاصة في هذه الاوقات وقد غزا العالم التطرف والارهاب، قائلا "أنه لا بد من معالجة هذا المرض الخبيث، وان هذه المبادرة ستتحدث عنها الاجيال".
المجالي: الثورة العربية الكبرى مشؤروع نهضوي للأمة
المؤرخ الأردني الدكتور بكر خازر المجالي اكد على ايصال فكر الثورة العربية الكبرى الى فكر الشباب، وانه يجب التعامل مع الثورة العربية كمشروع نهضوي للامة، مشيرا إلى أهمية هذا المشروع الذي سيوثق تاريخ الأردن خلال المائة عام الماضية.
السعودي: يجب أن البحث بشخصية الثورة العربية الكبرى
وزير التربية والتعليم الاسبق الدكتور فايز السعودي دعا الى البحث في شخصية الثورة العربية الكبرى واستنطاق هذه المرحلة المهمة في حياة الاردنيين، وان نعمل بفكر وثقافة شخصية هذه الثورة.
أبو بيدر: الإعلام الأردني برمته سيدعم المشروع
من جانبه اكد رئيس لجنة الحريات في نقابة الصحافيين الاردنيين جهاد ابو بيدر مؤكدا ان هذا المشروع هو للعلم الأردني جميعه وسيدعمه لنشر رسالته الى اكبر عدد ممكن، وان الثورة العربية الكبرى انطلقت ليس من اجل الاردنيين فقط انما من اجل العرب جميعا.
مدير الامن العام الاسبق الفريق مازن القاضي قال ان هذه المبادرة ضرورة وطنية، لتوثيق الثورة العربية الكبرى التي انطلقت لتحرر الامة العربية.
الوزير الاسبق محمد عودة النجادات قال ان الاحتفال مع هذه المناسبة يجب ان يتوافق مع قيمتها واهميتها للأردن والعالم الاسلامي، داعيا الى مشاركة الشباب في فعاليات البرنامج التلفزيوني المارثوني.
فضيلة الشيخ الدكتور حمدي مراد قال ان الثورة العربية الكبرى شكلت اصالة هذا الوطن في عمق عربي واسلامي وأعطته مكانته الحضارية.
واضاف: لا تزال الامة تعيش اشبه ما وقع لها بالأمس حيث تشهد هجمة عليها من الداخل والخارج، وفي ذكرى الثورة العربية الكبرى يجب تجميع الصفوف لإنقاذ ما يمكن انقاذه.
من جانبه قال اللواء المتقاعد احمد العميان ان الاردن ارض مباركه ومناطقه ذكرت في القرآن الكريم اكراما لها، داعيا الى توثيق المعارك التاريخية التي وقعت في الاردن ضمن البرنامج التلفزيوني المارثوني.
الفريق الركن المتقاعد غازي الطيب دعا الى الاشارة ضمن البرنامج التلفزيوني الى اسباب قيام الثورة العربية الكبرى، لان البعض يزعم انها سببت الضرر للدولة الاسلامية، منوها الى ان الثورة قامت بعد الغاء الخلافة والاعدامات التي قامت بها الدولة العثمانية.
الدكتور جعفر المعايطة رئيس مبادرة "كلنا اهل" قال ان الثورة العربية الكبرى لم تكن فزعة بل منظمة قام بها ثلاثة ملوك، داعيا الى توثيق التاريخ الشفوي للثورة العربية الكبرى.
من جانبه دعا رئيس قسم العلاقات العامة في جامعة مؤته د. ضامن المعايطة الى توثيق احداث الثورة العربية الكبرى التي قامت ضد ظلم الاتراك واستبدادهم ومحاولتهم طمس كل ما هو عربي.
رئيسة نادي المرأة والمحاضرة في كلية التربية الرياضية بالجامعة الاردنية الدكتورة نهاد البطيخي اشارت الى دور الجامعات الاردنية في تنمية الشعور الوطني، مشيرة الى دور الام والمرأة الاردنية في انتاج اردن قوي.
النائب خير الدين هاكوز اكد على اختيار المتحدثين في البرنامج التلفزيوني بكل عناية لانهم يؤرخون للوطن .
رئيس مجلس عشائر اربد المهندس هاني خريس قال ان الثورة العربية الكبرى قامت على الحكم العثماني بسبب الظلم الذي تعرض له العرب.
من جانبه اكد العميد الركن المتقاعد وديع الصايغ على رفعة وقوة الاردن وان الاردن هو بلد الامن والامان.
الشيخ فيصل عواد السطام الفايز قال ان الثورة العربية الكبرى لم تأت لممارسة الحكم بل لرفع الظلم عن العرب، داعيا الى توثيق اسماء العشائر الاردنية المشاركة في الثورة العربية الكبرى.
الشيخ حسن حويلة الزبن دعا الى الاشارة خلال البرنامج التلفزيوني الى دور الهاشميين السياسي والديني.
عضو في أمانة عمان جاسر ابو دواس اكد خلال كلمته في الاجتماع على اهمية تقديم فترات تتحدث عن الاردنيين والهاشميين.
من جانبه اكد اللواء المتقاعد سليمان المناصير على اهمية عدم الاعتماد فقط عما هو مكتوب باللغة العربية والمؤرخين العرب بل الذهاب الى المكتبات التركية للاطلاع ليكون شاهدا على الثورة العربية الكبرى.
مدير عام مستشفى الحمايدة الدكتور احمد الحمايدة اكد على تقديم الدعم الطبي الكامل لجميع المشاركين في البث التلفزيوني طيلة فترة عرضه.
مقررة تجمع لجان المرأة في الكرك ميسون مبيضين قالت ان الام هي الاساس في تنشئة الطفل على عدم التطرق وتوعيتهم وتربيتهم على التسامح، ودعت السيدات الى التمع في كافة محافظات المملكة لدعم هذا البرنامج.
رئيس لجنة خدمات مخيم اربد محمود الطيطي دعا الى التأكيد على الوحدة الوطنية خلال البرنامج التلفزيوني المارثوني.
حسين شاهين رئيس الهيئة الاستشارية لمخيم حطين اكد على اعادة اخلاقيات الثورة العربية الكبرى الى شبابنا، مقترحا ان يتجول البرنامج في كافة محافظات المملكة.
اللواء المتقاعد محمود الخرشة اكد على الاستقرار الذي يتمتع به الاردن الذي اصبح موئلا لاحرار العرب، ودعا الى التركيز على دور العشائر العربية التي قدمت دعما للثورة العربية الكبرى.
عضو مجلس امانة عمان عبطان الغرير دعا الى تكثيف الشرح عن الثورة العربية الكبرى في المناهج المدرسية كما دعا وزارة الخارجية والسفارات الاردنية في الخارج الى توزيع كتيبات عن الثورة العربية الكبرى.
المختار غازي ابو عاقولة من لواء الرمثا دعا الى التوثيق الصادق لاحداث الثورة العربية الكبرى بغض النظر عن الاتجاهات السياسية.
الشيخ فيصل الخرشة رئيس نادي شباب عشائر الخرشة دعا الى ابراز دور الشباب، لافتا ان هناك فعاليات شبابية ستكون في خيام وصواوين حول "الحقيقة الدولية" خلال فترة البث التلفزيوني.
عبد الحكيم سماوي من مخيم الوحدات اكد على ابراز الثورة العربية الكبرى في المناهج المدرسية، وان الثورة العربية هي في وجدان كل اردني.
النائب خير ابو صعيليك قال ان الثورة العربية الكبرى هي حدث عربي وليس اردني ومن الواجب الاستعانة بغير الاردنيين لتوثيق هذا الحدث.
مدير الاندية والهيئات الشبابية في المجلس العالي للشباب نمر الغنامين قال ان هناك 350 ناديا تحت مظلة المجلس ستدعم هذا البث التلفزيوني المارثوني.