إضاءة على المجموعة الشعرية "قاب قوسين.. وأدنو"

إضاءة على المجموعة الشعرية قاب قوسين.. وأدنو
أخبار البلد -  

اخبار البلد

بقلم: صابرين فرعون

قد يبدو من المستحيل أن نفهم ذواتنا وقدرتنا على المزج بين اليقيني والمادي، ولكن التجربة الصوفية دليل واضح على التوحد والتأمل الروحي في كسر حواجز العتمة بين العوالم التسلسلية التي تقود في كلا الاتجاهين للطريق نفسه..

في "قاب قوسين.. وأدنو" للشاعرة المغربية الألمانية "فاطمة البوعناني آن فلوس"، ديناميكية حكائية تُبين العوامل النفسية التي أدت للغوص في الكشف والاستدلال باللغة للتعرف على القيم الوجودية وميتافزيقيا النفس، ويُلاحظ أيضاً العفوية والسلاسة في ترسيخ فكرة توحيد المركز مع الآخر، للوقوف عند المعنى العام، والوقوف عند الهوامش الصامتة .. كما أن اللغة الرمزية بانزياحاتها السردية تشد القارئ للإبحار وتلمس المعاني التي تقف عندها أن فلوس، وتستدعي فهم طريقتها من خلال الوظيفة التركيبية والبُنية اللسانية المتمثلة بالتشابه والتباين والفكر الديني والتصور الفلسفي..

تسعة عشر نصاً نلحظ بها تأثراً بابن عربي باللغة المعنوية والدلالات كما في قصيدة "يا أنت يا أنا"، وبالنفري من تكثيف المعنى واختزال اللفظ في كل النصوص الشعرية، وبالبسطامي في الشطحات والإحالة النصية كما في قصيدة "ندى الفجر":والفجر وحروفٍ عشر، كما أن الشاعرة تتوحد وتندمج مع ذاتها وطريقها بالمعرفة والثقافة والتعبير عن التجربة برؤيتها الخاصة، فنجد تأثراً بالأمثال الشعبية والحِكم كما في نص "الموت في 5 ثوانٍ": فخبئ دمعك الأبيض ليومك الأسود"، كذلك توظف المزيج المعرفي والأدبي بفنية عالية وحسب السياق :أبو نواس، نيتشه، كولومبس،هوشي منّه، المهاتما غاندي، الزير سالم، امرئ القيس، سيدنا نوح، سيدنا يونس، المعراج، الكأس المقدسة، عكاظ"..

نلحظ شكلاً من الهجران أو الغياب في أول قصيدة "بيان" وينتهي الأمر بالحكمة والفناء في آخر قصيدة "توقيع" وهو نوع من تقاليد المتصوفة في مقاماتهم النمطية، لكن الجديد عند أن فلوس هو حقيقة تجريد اللغة الرمزية من الغموض وذلك من خلال إخضاعه للون الوجداني ومقاربته بالخطاب اللغوي، حيث أنها لا تعتمد فعل الأمر بالمطلق، بل تجتهد على الصور البلاغية بما فيها من محسنات بديعية وتشخيص لتستنطق الجرس الموسيقي والإيقاع الصوتي للعبارة الشعرية وتأويلها حسياً..

اهتمت الشاعرة بعنونة قصائدها، فكانت عتباتها أنيقة تغري على الغوص في أعماق الحرف، واستنباط دلالاته وكنهه، والاستمتاع بالابتكار المشهدي الذي يشكل لوحات متناغمة لوناً وصوتاً وموضوعاً..


 
شريط الأخبار الأردن: نتابع الأنباء المتعلقة بالرئيس الإيراني.. ومستعدون لتقديم الدعم وزير الدولة لتحديث القطاع العام: 13 ألف موظف حكومي حصلوا على إجازة دون راتب الغذاء والدواء واتحاد منتجي الأدوية يبحثان سبل تعزيز الصناعة الدوائية الوطنية سميرات والكلوب يلتقيان عبدالخالق والجيروشي لتقديم التهنئة بمناسبة استلام مهامهم كمدراء عامين لشركات التأمين والاستماع لمقترحاتهم التمييز تؤيد حبس قاتل زوجة والده في إربد لمدة 20 سنة الملك يحذر مجددا من عواقب العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح القبض على 26 تاجرا ومروجا للمخدرات في 9 قضايا وحملات أمنية وفاة 19 شخصا غرقا منذ بداية 2024 في الأردن المخابرات الإيرانية تعلن خبر سقوط مروحية الرئيس... و46 فريق تبحث عنها للعام الثاني على التوالي "الأردني الكويتي" أفضل بنك في الأردن في مجال المسؤولية المجتمعية لعام 2024 أبرز قرارات مجلس الوزراء اليوم المستقلة للانتخاب: الانتخابات القادمة مرحلة فاصلة وعلى الجميع بذل الجهود لانجاحها الجيش ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية (صور) البصمة تخلق معركة بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء السقا قائماً بأعمال الأمين العام ل"العمل الإسلامي" خلفاً للعضايلة بعد وفاة طالب سقط من الحافلة في إربد.. "النقل البري" توضح بشأن الحادثة جامعة البلقاء التطبيقية ترافق صقور سلاح الجو الملكي وتنزل المساعدات على غزة .. صور وفيديو شركة معسل معروفة تتلاعب بالأوزان وبالأصنص.. والغذاء والدواء تتحدث عن معادلة التصنيع الصفدي: محاولات اسرائيلية يائسة استهدفت الأونروا .. والوضع في غزة كارثيا الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد ..تفاصيل