العميد وليد الأنصاري : الزرقاء مدينة آمنة ونسبة اكتشاف الجريمة 90%

العميد وليد الأنصاري : الزرقاء مدينة آمنة ونسبة اكتشاف الجريمة 90
أخبار البلد -   خاص - اخبار البلد : 
حسن صفيرة ، رائدة الشلالفة
تصوير : اشرف ابو اسنينة 
 

للمناخ الأمني في محافظة الزرقاء جنودا "أشاوس" حملوا على عاتقهم قيادة المشهد الأمني باحترافٍ مقرون بروح القانون، في معادلة متوازنة بين الصرامة في تنفيذ ذلك القانون، والانسانية البحتة في التعامل مع الشرائح الشعبية بما يكفل حفظ كرامتهم.

مدونة الانجاز الأمني في الزرقاء شكلت تحدياً غير مسبوق لجهة الرقعة الجغرافية من جانب، وللكثافة السكانية للمحافظة المليونية التي تضم في جنباتها مختلف الاعمار والفئات وحتى الجنسيات حيث شكل اللجوء السوري نسبة واضحة في تعداد سكان المحافظة المترامية الاطراف.

مدونة الانجاز الامني في الزرقاء تحفل بما يفوق "الانجاز" ونحن نتحدث عن عمل امني قائم على مدار الثواني وليس الساعات فحسب.

دوريات امنية تنتشر في مختلف مناطق المحافظة، اجهزة امنية يقظة تواصل الليل بالنهار، مراكز امنية لا تتوقف فيها وتيرة العمل بالمطلق، وعلى صعيد واقع السير هناك تحرك متواصل وصل في مداه الى انتشار موسع ومكثف في كل شوارع المدينة.

مجمل واقع الحال يُمكن اختزاله بالقول أن الجهاز الأمني في محافظة الزرقاء والذي يقوده العميد وليد الأنصاري هو بحق انجاز تفوق على ذاته، واستطاع خلاله العميد الانصاري ان يترجم شعار الامن العام بالعين الساهرة الى واقع فعلي يتجاوز حاسة العين الى اعماق القلب والروح المتأهبة لخدمة الواقع الأمني في المحافظة المليونية.

أخبار البلد، ولمزيد من تسليط الضوء على هذه الجهود الجبارة التي يبذلها جهاز الامن العام في مدينة الزرقاء، التقت مدير شرطة الزرقاء العميد وليد الانصاري، والذي تحدث عن الزرقاء وأمنها وتلك الجهود غير الاعتيادية التي تبذلها كافة مرتبات وافراد مديرية امن الزرقاء كمن يتحدث عن بيته لإيمانة بقداسة الواجب لا المنصب.

العميد الانصاري أوضح في بداية اللقاء عن المهام الرئيسية المناطة بالجهاز، والتي ترتكز في مضامينها على حماية الارواح اولا واللمتلكات ثانيا، متطرقا الى التطبيق الفعلي المتمثل بتفعيل العامل الوقائي للعمل الجرمي وذلك عبر جهود امنية مكثفة تعمل على منع وقوع الجريمة الامر الذي يختصر الجهود الامنية لصالح توجييها في قناة الجهود الأمنية المجتمعية بكافة اشكالها.

ولفت العميد الانصاري الى ان المنظومة الامنية بكافة مديريات الامن العام تستلهم روح القيادة والمسؤولية الحقيقية عبر الوزارة الأم وزارة الداخلية ووزيرها حسين المجالي، كما تتبع في ادائها المتميز وصدقية حملها للأمانة العملية الأمنية لمدير الأمن العام الفريق الركن توفيق الطوالبة، والذي يقوم عمل كافة مديريات الامن العام في كافة محافظات المملكة بتوجيهاته وتوصياته وهو الرجل الخبير الامني والذي يدير دفة البلاد الامنية.

الى ذلك، أوضح العميد الانصاري طبيعة المهام المناطة بأفراد الأمن العام والتي تجيئ في مقدمتها مجابهة الافعال الجرمية والتي تشهد وتيرتها انخفاضا ملموسا مقارنة مع العام 2013 وذلك من خلال تنفيذ(694) حملة أمنية خلال الاشهر الماضية للعام المنصرم 2014  وبواقع (5585) لعدد المضبوطين ، و89 سيارة مسروقة، ولجهة الاشخاص المطلوبين تم القبض على (105) وتنقيذ نقاط غلق بلغت (432) ومهام دوريات نجدة بلغت (3981).


هذا بالاضافة الى تنفيذ (238) حملة امنية لإزالة البسطات المخالفة والتي تتعتدي على حقوق الرصيف والمشاه الى جانب (7) حملات استثنائية للغرض ذاته.
في حين تم تنفيذ (35) حملة خلال شهر كانون الثاني 2015
و (23) حملة خلال شهر شباط 2015

وفي الجانب الاجتماعي التنظيمي كشف العميد الانصاري عن طبيعة مهام هذا الجانب والمعلقة بشؤون السير، والاقامة، وادارة حماية الاسرة، لافتا الى وجود (9) مراكز امنية في محافظة الزرقاء بالاضافة الى مركز مخيم مريجيب الفهود للاجئين السوريين.

موضحا الى ان نسبة اكتشاف الجناة للعمل الجرمي وصلت الى (90 %) بواقع (6796) جريمة متنوعة.

وفي احصائية شهر كانون الثاني بداية العام بالنسبة للجرائم المكتشفى فقد تم الكشف عن (24) سرقة ، والعثور على سيارتين و(6) معمم عليها.

وعن الجرائم الجنائية والجنحوية لشهر كانون الثاني بداية هذا العام فقد تم تسجيل الجرائم الجنحوية التالية :
51 جريمة ايذاء بسيط
25 سرقة عادية 9 خرق حرمة منازل 
33 ذم وتحقير
2 احتيال
3 اساءة ائتمان
24 تهديد
54 اضرار بمال الغير
2 شروع بالسرقة
13 مقاومة وشتم موظفين 
4 زنا
7 حيازة وحمل سلاح ناري
4 اطلاق عيارات نارية
45 السكر المقرون بالشغب
5 اعطاء معلومات كاذبة
50 مخالفة قانون منع الجرائم
10 التسول والتشرد
9 متفرقات

واما بالنسبة للجرائم الجنائية
1 شروغ بالقتل 
2 هتك عرض
8 سرقات موصوفة
1 تزوير مستندات
72 مخدرات
5 ايذاء بليغ
4 سلب مسلح 
5 اضرام حرائق

وعن طبيعة مهام الجانب المجتمعي أوضح العميد الانصاري ان الهدف الاول والاسمى لجهاز الامن العام هو اشعار المواطن بالامن والامان والذي يعد الركيزة الاولى والاهم للمجتمع الاردتي، لافتا الى مجموعة خطط وبرامج تتولى هذا الجانب منها الانتشار المدروس والمحكم لدوريات النجدة، في التجمعات التجارية والحكومية ومدارس مديريات التربية والتعليم من خلال توفير دوريات على مدار ساعات الدوام المدرس امام مدارس الإناث  ولكلتى الفترتين الصباحي والمسائي لضبط المشتبه بهم ممن يتسببون بازعاج البيئة المدرسية او "التحرش" بالطالبات، وهذه المهمة نوليها طاقتنا القصوى نظرا لحساسيتها في مجتمعنا الاردني المحافظ، وللحد من وقوع المشاجرات او الافعال الجنائية الجرمية المحتملة.

وفي سياق المخدرات تم ضبط (1406) اشخاص ، وفي مخالفات البيئة تم تنفيذ (526) اغلاق منشآت ومحال لمخالفات بيئية، و01289) مخالفات انبعاث عوادم، و(523) مخالفة بيئة سير، في حين تم تنفيذ (108) اغلاق خلال شهر كانون الثاني وشباط الماضيين من العام الجاري، و(200) مخالفة انبعاث عوادم خلال الشهرين المذكورين.
.

وفي ضبوطات التنفيذ القضائي، تم ضبط (3022) مطلوبا، وبالنسبة لواقع السير - الواقع المروري سجلت ادارة السير (4886) حادث.

وتحدث العميد الانصاري بذات السياق عن سياسة الانفتاح مع المجتمع المحلي من خلال نشاطات المديرية من لقاءات مع وجهاء المجتمع المحلي، وعقد دورات اصدقاء الشرطة حيث تم تنفيذ (36) دورة .

هذا بالاضافة الى تفعيل خطط وبرامج الاندماج مع المجتمع المحلي من خلال المجالس المحلية والتي تتضمن (15) الى (20) لقاء.

 
شريط الأخبار 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس 332 ألف متقاعد ضمان والنسبة الأقل لمتقاعدي الوفاة الإصابية.! سيدة باكستانية تلد 6 توائم خلال ساعة واحدة استقالة متحدثة باسم الخارجية الأمريكية بسبب الحرب على غزة تطورات اليوم ال203 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة أسعار الذهب اليوم عالميا انطلاق منافسات ألتراماراثون البحر الميت الاحتلال يقتحم مدينة نابلس مقتل إسرائيلي بقصف جنوبي لبنان 7 وفيات و521 حادثاً مرورياً أمس بالأردن