محمد داودية يكتب : الحلقات الضعيفة والقوية في السلسلة الأردنية!

محمد داودية يكتب : الحلقات الضعيفة والقوية في السلسلة الأردنية!
أخبار البلد -  

تقاس قوة السلسلة بقوة حلقتها الأضعف ولا تقاس بقوة حلقاتها القوية.

السلسلة الأردنية ذات حلقات متعددة متفاوتة في متانتها وقوتها وأيضا متفاوتة في هشاشتها وضعفها. وقوة حلقات السلسلة الأردنية وضعفها متغيرة بفعل عوامل وعناصر ومكونات وطنية واقليمية ودولية هي أيضا متغيرة.

كان يقال: "ان سرّ قوة لبنان تكمن في ضعفه" وهي عبارة صحيحة في تحليل مكونات السلسلة اللبنانية التي لا امتياز فيها لحلقة قوية على حلقة أخرى ضعيفة.

وكان يقال: "ان سر قوة الأردن تكمن في حركته" لأن الاردن مثل راكب الدراجة، عليه ان يستمر في تحريك العجلتين من دون توقف لأنه ان توقف سقط !

السلسلة الأردنية ذات حلقات قوية وحلقات ضعيفة، تتبادل التأثر والتأثير، ولا قوة لكل الحلقات القوية ولا قيمة استراتيجية لها بوجود حلقات او حتى حلقة ضعيفة هشة.

والرضا هو ابرز حلقات النظام السياسي الأردني القوية، فالناس راضون بنظامهم لأنه قريب منهم وهم قريبون منه، والرضا هنا هو الرضا عن نظام ليس كاملا كنظام الخلفاء الراشدين ولا كنظام الخليفة الأسطوري عمرو بن عبد العزيز، بل هو نظام يشبه الذي قال فيه ابن الوردي في لاميته عن الاخلاق والحكم:

إنَّ نِصفَ النـاسِ أَعـداءٌ لمِـنْ … وَليَ الأَحْكـامَ هـَذا إِنْ عـَدَل.

كما ان في السلسلة الأردنية حلقات قوية عديدة ابرزها قواته المسلحة التي هي من ابرز جيوش المنطقة المحترفة عالية التدريب والكفاءة التي لم ينشغل ضباطها بالسياسة والانقلابات والتجارة والسمسرة والعطاءات.

والمخابرات العامة والأجهزة الأمنية هي أيضا من حلقات سلسلتنا الأردنية المتينة القوية التي درأت عن الوطن وجنبت شعبنا آلاف الاستهدافات والمؤامرات والدسائس والتي حققت اختراقات هائلة كشف الغطاء عن بعضها ولا يزال اكثره طي الكتمان ولو تم نشره لأصبح عندنا اكثر من رأفت الهجان.

وبالطبع لا يعتد في هذا المقام بزمرة ممن قادوا على حين غفلة، هذا الجهاز العتيد، العابرين الذين مروا وكانوا عبرة ودرسا وأيضا كانوا دلالة على فعل ميكانزمات التصويب وآليات التعشيب الحادة والذين لم يتمكنوا من زعزعة يقيننا بكفاءة أبنائنا قوات الحجاب والنخبة الأردنية، فرسان الحق والخير الذين يعملون على مدار العمر من اجل وطنهم.

وفي السلسلة الأردنية بالطبع حلقات هشة رخوة ضعيفة تتمثل في الفساد المنظم الاجرامي متعدد الاذرع الذي صهر البلد وعصرها وادى الى القاء اثقل الأعباء على المواطن على شكل ضرائب باهظة ليس لها مثيل في العالم. وواضح للجميع ان تهميش الأطراف الغبي يشكل حلقة أخرى ضعيفة في حلقات السلسلة الأردنية. وتحل "ملهاة" الإصلاح السياسي ومأساته كحلقة بارزة من الحلقات العجيبة الغريبة الهشة في سلسلتنا الأردنية.

المعنى هو ان الحلقة الهشة الضعيفة في سلسلتنا الأردنية هي التي تقرر قوة السلسلة برمتها.

 
شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة