إعلام إسرائيلي يكشف كواليس المفاوضات

إعلام إسرائيلي يكشف كواليس المفاوضات
أخبار البلد -  

وصفت القناة "الـ12" الإسرائيلية المرحلة الحالية بـ"المصيرية والدراماتيكية والفظيعة"، في تناولها ما يجري في كواليس المفاوضات الرامية إلى إبرام صفقة تبادل أسرى، وما يرفضه رئيس الحكومة الاسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وتريده المؤسستان الأمنية والعسكرية في اسرائيل.

 

ووفق معلق الشؤون العسكرية في القناة الإسرائيلية، نير دفوري، فإنّ من تحدث مع نتنياهو، في الأيام الأخيرة، يدرك أنّه "لا يريد الآن احتواء نهاية الحرب في غزة، وهذا أمر يدخل في المفاوضات، ويمكن أن يكون له تأثير أساسي".

 

وأضاف أن نتنياهو يعارض عودة الفلسطينيين النازحين إلى شمالي القطاع، وهذا العائق مع سابقه يجب أن يتم التغلب عليهما، بحسب قوله.

ولفت دفوري إلى أنّ أكثر ما يُقلق نتنياهو في هذه الأيام هو موضوع المذكرات التي ستصدرها المحكمة الدولية في لاهاي ضد مسؤولي "إسرائيل" وقادة "الجيش" بشأن موضوع جرائم الحرب، والوفود التي أرسلها إلى الرئيس الأميركي جو بايدن لوقف ذلك.

وأضاف أنّه، في المقابل، فإن وزير الأمن ورئيس الأركان الإسرائيليان يعتقدان أنّ موضوع إعادة الأسرى في رأس المهمات، وأنه يمكن الانتظار مع رفح، إلى وقت لاحق.

وكشف دفوري أنّ هناك مساعي الآن خلف الكواليس للتوصل إلى صفقة فحواها وقف القتال، يتبعها "إطلاق سراح الأسرى والتطبيع مع السعودية"، متحدثاً عن "تنسيق إسرائيلي جيد مع مصر فيما يتعلق بمفاوضات وقف النار في غزة"، وانتظارٍ لرد حركة حماس.

وقال إنّ المؤسستين الأمنية والعسكرية ملزمتان بدفع نتنياهو نحو صفقة الآن، والمشكلة هي "الكابينت" التابع له، مضيفاً أنّه بعد رد حماس في الأيام المقبلة ستبدأ المفاوضات بصورة مكثفة.

شريط الأخبار محافظة : تعليم اللغة الإنجليزية وتعلمها في الأردن يجب أن يحظى بأولوية قصوى قيمة الصادرات الأردنية إلى مصر عام 2023 تتجاوز ال119 مليون دينار موعد انحسار الأجواء الخماسينية في المملكة ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34971 وأكثر من 78 ألف إصابة منذ بدء العدوان إغلاقات مرورية في السلط اعلان صادر عن ترخيص السواقين والمركبات ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34971 منذ بدء العدوان تصادم قطارين في الأرجنتين يخلف عشرات الجرحى الدوريات الخارجية تتسبب في تأخير رحلات الشركات السياحية وتنغص على الركاب بطلب هوياتهم جولات مدير الضمان للجامعات .. صور تذكارية أم بطولات إعلامية والناطق المعايطة يتهرب من الإجابة استثمار صناعي جديد في "الحسين الصناعية يوفر ٥٠ فرصة عمل الطعاني: العاصفة الشمسية تصل الارض وتؤثر على الراديو وال GPS وكالة فيتش تثبت التصنيف الائتماني للأردن ليبقى عند مستوى "BB-" مع نظرة مستقبلية "مستقرة" فيديو.. السفير الإسرائيلي يمزق ميثاق الأمم المتحدة ترفع الكوليسترول وتضر القلب.. 5 أطعمة احذر تناولها على الإفطار حجم التداول في (بورصة عمان) خلال أسبوع ينخفض (48%) ارتفاع أسعار الذهب محليا أجواء مغبرة ودافئة في أغلب المناطق اليوم ولطيفة غداً وفيات الأردن اليوم السبت 11/5/2024 حريق ضخم يندلع بأراض بالمفرق