الشريط الإعلامي

الاقتصادي والاجتماعي يناقش دراسة في قطاع السياحة قيد النشر

آخر تحديث: 2021-01-26، 02:16 pm
اخبار البلد ـ اجتمع المجلس الاقتصادي والاجتماعي اليوم مع المدير العام للأكاديمية الوطنية للسياحة والطيران الدكتور محمود الدويري، لمناقشة نتائج دراسة بعنوان "أثر جائحة كورونا على قطاع السياحة الأردني من وجهة نظر العاملين والمستثمرين، مشاكل وحلول" أعدتها الأكاديمية، لم تنشر بعد.

وتهدف هذه الدراسة الى تقييم الأثر الاقتصادي والاجتماعي على المستثمرين والعاملين في القطاع السياحي وعلى المجتمعات المحلية المستضيفة للسياحة، بالإضافة الى تقييم الأثر النفسي، وتقييم كفاءة ومدى فاعلية الإجراءات الحكومية وأوامر الدفاع على القطاع، كما قدمت الدراسة مقترحات وحلول خاصة بأصحاب المنشآت السياحية والعاملين فيها.

وقال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور محمد الحلايقة إن الدراسة فريدة من نوعها وتتعرض للكثير من القضايا المتعلقة بالقطاع السياحي خلال الجائحة.

وأضاف الحلايقة أن المجلس سيقوم باستخدام النتائج الواردة في الدراسة في ورقة السياحة ضمن تقرير حالة البلاد مع الإشارة الى المصدر لأهمية المعلومات الواردة فيها.

وصرح الدويري بأن الدراسة كانت ميدانية حيث تم اجراء مقابلات شخصية مع المعنيين في القطاع من مستثمرين وعاملين.
وأكد الدويري على أن الهدف الأساسي من الدراسة هو تقديم التوصيات والمقترحات المبنية على أساس علمي لأصحاب القرار في الحكومة، لدعم التعافي وزيادة منعة القطاع السياحي في المستقبل القريب.

وخلصت الدراسة الى أن حجم التراجع في قيمة الإيرادات التي تحول للخزينة من القطاع السياحي في عام 2020 بلغ 81% من الإيرادات، بالمقارنة مع نفس الفترة من عام 2019.

ويذكر أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي يقوم بعقد جلسات مختلفة حول القضايا الاقتصادية والاجتماعية الراهنة بالشراكة مع القطاعين العام والخاص، ليقوم بدور بيت الحوار الذي يهدف الى تقريب وجهات النظر بين القطاعين.