الشريط الإعلامي

عقل يتوقع انخفاض أسعار المحروقات

آخر تحديث: 2021-01-19، 05:18 pm
اخبارالبلد- قال الخبير في الشأن النفطي هاشم عقل إن أسعار المشتقات النفطية ارتفعت منذ بداية الشهر الحالي لغاية يوم أمس 18-1-2021، بنسب تراوحت بين 2.5% - 4% حيث ارتفعت أسعار مادة البنزين اوكتان 90 بمقدار 22 فلسا 3.1%، ؜ومادة البنزين اوكتان 95 بمقدار 22 فلسا 2.5%، ؜ومادة الديزل 21 فلسا 4%.؜

ووفق عقل فإن أسباب الارتفاع تمثلت بتخفيض السعودية مليون برميل من حصتها اختياريا، إضافة الى ازدياد طلب الصين والهند خلال الفترة السابقة مما قلل كمية المعروض في الاسواق، وتراجع الانتاج الامريكي من النفط الضخري من 13 مليون برميل الى عشرة ملايين برميل، كما ظواهر غير حقيقية على انتعاش الطلب العالمي على النفط.

وبين أنه مع بداية الاسبوع الحالي تراجع خام برنت الى 54.9 دولارا من قمة سعره البالغة 57.26 دولارا، مشيرا إلى أنه قد يشهد مزيدا من التراجع خلال الايام القادمة، ويعود ذلك إلى تسجيل أعداد مرتفعة من إصابات كورونا وخاصة في اوروبا وهي دول صناعية ذات استهلاك عالي للنفط، اضافة الى إعلان بريطانيا عن اغلاق عام لمنافذها الحدودية.

وكذلك تم اغلاق منطقة في الصين يقطنها 44 مليون نسمة اغلاقا كاملا نتيجة لزيادة عدد الاصابات وحدوث اول وفاة منذ ثمانية اشهر
اضافة الى ذلك ان الهند ذات الاستهلاك الضخم تراجع طلبها على خام برنت لنفس الاسباب السابقة.

واشار عقل إلى أن انتعاش النفط والعودة الى ارقام 2019 البالغة 102 مليون برميل يوميا (حصة اوبيك منها 32 مليون برميل) ما زال أمر بعيدة المنال وقد لا يعود نهائيا حيث ما زال الاستهلاك اليومي في حدود 92 مليون برميل بتراجع قدره عشرة ملايين برميل.

كما يرى أن فوز الرئيس الامريكي الامريكي المنتخب جو بايدن برئاسة امريكا وهو من الداعمين والمتحمسين للطاقة البديلة، أمر هام سيؤثر على استهلاك النفط، إذ اعاد عضوية امريكا الى اتفاق باريس وعين وزير الخارجية في عهد اوباما جون كيري مندوبا لشؤون المناخ وهذا التعيين هام جدا لاهمية الرجل وعضويته الكاملة في مجلس الامن القومي الامريكي.

وأوضح ان سعر خام برنت يتأثر من حيث السعر والانتاج بالعوامل التالية:
اولا: العرض والطلب.

ثانيا: النمو الاقتصادي العالمي.

ثالثا: الجغرافيا السياسية (وهي التوترات السياسية الحادة والعسكرية والتهديدات خاصة للدول المؤثرة عالميا وكذلك المنتجين الكبار).

رابعا: الكوراث الطبيعية مثل الاعاصير والزلازل والفيضانات وهي محدودة التأثير بانتهاء اثر هذا العامل الطبيعي.

وقال عقل إن لاعب جديد قادم بقوة الى أسواق النفط وهي دولة غويانا سورينام سابقا وهي مستعمرة هولندية سابقة صغيرة الحجم تقع في امريكا الجنوبية مساحتها 164 الف كم2 وعدد سكانها 470 ألف نسمة وقدرتها الانتاجية مليون برميل يوميا.


وكانت اعلنت الحكومة أمس الاثنين ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالمياً ارتفاعاً ملحوظاً في الأسبوع الثاني من شهر كانون الثاني مقارنة مع معدلات أسعارها في الأسبوع الأول من الشهر الحالي.

وقالت وزارة الطاقة والثروة المعدنية إن البنزين أوكتان 90 بلغ 507.3 دولارا للطن مقارنة مع سعره في الأسبوع الأول والذي بلغ 483.9 وبنسبة ارتفاع بلغت 4.8% كما ارتفع سعر البنزين أوكتان 95 من 495.3 دولارا للطن إلى 520.5 دولارا بنسبة ارتفاع بلغت 5.1%، في حين ارتفع سعر الديزل من 430.7 دولارا للطن الى 452.4 دولارا وبنسبة ارتفاع بلغت 5%، فيما ارتفع سعر الكاز من 446.8 دولارا للطن الى 468.1 دولارا وبنسبة ارتفاع بلغت 4.8%.