بوادر أزمة عنوانها "الموز" وتصاريح إستيراد "مخالفة" تشعل الفتيل .. أين يقف وزير الزراعة من هذا ؟!

بوادر أزمة عنوانها الموز وتصاريح إستيراد مخالفة تشعل الفتيل .. أين يقف وزير الزراعة من هذا ؟!
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ انس الامير

لا تزال قضية التصاريح المخالفة لإستيراد الموز الإكوادوري والتي ظهرت مؤخرًا تراوح مكانها، خصوصًا بعدما مُنحت لشركة خاصة عقب تعميم اقتضى بمنعها من قبل وزير الزراعة محمد داودية بتاريخ 25 تشرين الأول 2020.

مصدر خاص برر موقف حصول شركته على تصريح قائلًا لـ اخبار البلد إن هذه التصاريح منحت "لتجار الموز" بهدف إدخال الاطنان المستوردة والتي كانت تركب الأموج قادمة للأردن من بوابة ميناء العقبة، معتبرًا أن التصاريح الموصوفة بالمخالفة هي أساسًا جاءت بعد اجتماع "نقابة تجار الموز" كما اطلق عليها، مع وزير الزراعة لإستثناء الأطنان القادمة قبل تعميم منع الإستيراد.

المفارقة العجيبة كانت أن فترة السماح لإدخال الموز المستورد تنص على مدة سماح لا تتجاوز 30 يومًا، إلا وإن عمليات إدخال "الموز الإكوادوري" لا تزال مستمرة لغاية هذا اليوم رغم انتهاء فترة السماح الممنوحة للتجار، بحسب مصدر مطلع.

وأكد المصدر لـ اخبار البلد أن "تصاريح السماح المخالفة اقتضت بإدخال الموز من ميناء العقبة إلا وإن هناك شحنات دخلت عن طريق حدود العمري ومناطق آخرى، لافتًا إلى أن هذا عاملٌ وسبب رئيسي لفتح تحقيق حول هذه المخالفة التي تتفرع وتصل إلى أماكن مظلمة لن تُكشف إلا بعد التحقيق والبحث الحكومي.

وأوضحت ذات المصدر أن هناك تجاوزات واضحة وصريحة لقرار وزير الزراعة داودية، والأمر اصبح يحتاج تحقيقًا موسعًا للوقوف على ملابسات القضية، بإعتبار أن المملكة لديها اكتفاء من المنتج المحلي من الموز وبالتالي لا مبررات للإستيراد الخارجي.

ويشار إلى أنه "دار اجتماع بين اعضاء جمعية المزارعين ووزير الزراعة محمد داودية ومساعد المين العام الذي أقر معترفًا بمخالفة قرار الوزير والسماح بالاستيراد رغم علمه بقرار المنع"، بحسب اعضاء في جمعية المزارعين.

وأصدر مزارعو غور الأردن بيان استنكاري لإبداء استياءهم من "إغراق الأسواق المحلية بالموز المستورد"، مشيرين إلى أن هذا الأمر تسبب بخسائر كبيرة لهم نتيجة تدني أسعار بيع الموز المحلي، وارتفاع كلف إنتاجه، محذرين نهج إغراق السوق المحلية بالموز المستورد، الأمر الذي سيحلق أشد الضرر بهم بإعتبار أنهم يعانون من الضرر الجم بما فيه الكفاية.

وتقدر كميات المنتج المحلي من الموز التي تردف للأسواق المحلية بـ٣٠٠ -٤٠٠ طن يوميًا وهذا فائض عن، إذ إن السماح باستيراد الموز رغم ذلك يخل بموازين العرض والطلب في السوق وتسبب باحباط لدى المزارعين ، وصبت التحذيرات بأن هذا الأمر سيشكل انتكاسة لزراعة الموز ومزارعي مناطق الشونة الجنوبية، الذين يعتمدون كليا في معيشتهم على زراعة الموز.

جديرٌ بالذكر أن وزارة الزراعة قد قررت سابقا وقف استيراد كافة انواع الموز من كافة الدول حماية للانتاج المحلي، إلا اأن كميات كبيرة دخلت الاسواق المحلية بعد القرار.

 
شريط الأخبار تراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة وانخفاض على درجات الحرارة وفاة خمسيني بحادث تدهور في الاغوار الشمالية رغبة حكومية بتأجير قلعة القطرانة وتحويلها إلى مطعم وفندق "الجمارك" : لا صحة لمنع دخول السيارات الكهربائية ذات البطارية الصلبة للأردن اعتراف غير مسبوق من زعيم المعارضة الإسرائيلي بخصوص جيش الاحتلال: لم يعُد لديه ما يكفي من الجنود! توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن سخرية كبيرة من تعيلق أفيخاي أدرعي على اقتباس من كلمة أبو عبيدة القسام تعلن استهداف موقع تجسس للاحتلال الإسرائيلي وسط غزة مكافحة الأوبئة تشخص واقع الملاريا في االأردن الأردن...3 شبان ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح بكلفة أكثر من مليون.. الأشغال تحدد موعد بدء مشروع صيانة تأهيل طريق جرش -المفرق صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية