الشريط الإعلامي

عبيدات: زيادة عدد الحالات بكورونا أمر متوقع وأرقامنا ليست مرعبة

آخر تحديث: 2020-10-15، 05:57 pm


اخبار البلد-

قال وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، إن الأردن جزء من دول العالم التي تأثرت بوباء كورونا، في ظل تزايد كبير للأرقام سواء محليا أو عالميا خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف عبيدات، خلال مؤتمر صحفي مشترك في رئاسة الوزراء، إن زيادة عدد الحالات المحلية بالفيروس، أمر متوقع، مضيفاً أن الوفيات بكورونا ليست عالية بالمملكة وتبلغ 1 بالمئة من العدد الكلي.

ولفت عبيدات إلى أن أرقامنا فيما يتعلق بكورونا ليست مرعبة رغم زيادة الإصابات، مشيراً إلى أن 45 إلى 50 بالمئة من الحالات لا تظهر عليها أعراض كورونا .

وأكد أن الأردن يمتلك نظام صحي جيد وقوي، وهنالك مهام تقوم بها وزارة الصحة، متمثلة بزيادة القدرات الطبية، وتأهيل المستشفيات، وزيادة عدد المختبرات وفرق التقصي الوبائي.

وشدد على أن المواطن شريك أساسي في التصدي لوباء كورونا، عبر الالتزام بإجراءات الصحة والسلامة العامة والتقيد بالتعليمات التي تصدرها الجهات المعنية.

وحول المركز الوطني لمكافحة الأوبئة، قال عبيدات، إن هذا الأمر كان استجابة هامة لإرادة جلالة الملك والتي جاءت في كتاب التكليف السامي، وأمر هام في رفع سوية القطاع الصحي بالمملكة.

وبين عبيدات، أن هذا المركز سيكون له دور مهم في السنوات القادمة، ليس فقط لمواجهة هذا الوباء، وإنما مختلف الأمراض السارية وعلى مستوى المنطقة.

ولفت عبيدات إلى أنه سيتم الاستعجال في وضع التعليمات الخاصة بمهامه، وتحديد آلية عمله، سواء فيما يتعلق بالشؤون القانونية والإدارية.

وأوضح أنه تم اختيار لجنة للمركز الوطني لمكافحة الأوبئة تتكون من وزير الدولة للشؤون القانونية ووزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء ووزير الصحة، وأستاذ الأوبئة عزمي محافظة، والدكتور فراس الهواري رئيس قسم الأمراض الصدرية والعناية الحثيثة في مركز الحسين للسرطان، بالاضافة إلى الدكتور وائل الهياجنة، مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة.