الشريط الإعلامي

اجتهاد قضائي يعفي مستأجرين من بدل الايجار خلال الحظر الشامل

آخر تحديث: 2020-09-26، 08:50 pm

اخبار البلد - صادقت محكمة بداية عمان بصفتها الاستئنافية على قرار يقضي باعفاء مستأجرين من دفع بدل الايجار خلال فترة الحظر الشامل الذي كان رئيس الوزراء فرضه منتصف اذار الماضي وحتى نهاية شهر آيار بسبب جائحة كورونا.


وقالت المحكمة في قرارها إن الالتزامات المتبادلة بين المؤجر والمستأجر في عقود الايجار كأصل عام تتمثل بتمكين المؤجر للمستأجر من استيفاء منفعة من المأجور وبالمقابل قيام المستأجر بدفع الأجرة.

وأضاف القرار أن أطراف العقد اتفقوا ابتداء على استخدام المأجور لاغراض تجارية، والثابت أن خلال هذه الفترة المطالب عنها بالأجرة قد صدر أمر الدفاع رقم 2 والذي حظر تنقل الاشخاص وتجوالهم في جميع مناطق المملكة، وأمر باغلاق المحال التجارية ومن ضمنها المأجور موضوع الدعوى، الامر الذي يترتب عليه القول لعدم تمكين المستأجر من الانتفاع بالمأجور طيلة هذه الفترة ذلك أنه ثبت تعذر تنفيذ عقد الايجار بالنسبة لطرفيه بحيث استحال تنفيذ هذا العقد استحالة جزئية مؤقتة.

وأكد القرار أن المدعى عليه لا يعتبر مخالفا لشروط عقد الايجار، بل يعد هذا العقد موقوفا الى المدى الذي يكون فيه تنفيذ الالتزام متعذرا، وحيث أن محكمة الدرجة الاولى توصلت الى رد دعوى المدعي عن مطالبته بالاجور من تاريخ 19 آذار وحتى شهر آيار، فإن قرارها واقعا في محله.

وتاليا القرار: