الصوالحة يوضح : انخفاض انتاج الحليب بسبب الجهد الحراري .. ومنع استيراد الابقار قرار صائب

الصوالحة يوضح : انخفاض انتاج الحليب بسبب الجهد الحراري .. ومنع استيراد الابقار قرار صائب
أخبار البلد -   اخبار البلد - طارق خضراوي
 

طالب رئيس جمعية تسويق الحليب مروان صوالحة وزارة الزراعة بالتمسك بموقفها الرافض لفتح باب استيراد الابقار من الخارج ، معتبراً ان قرارها باغلاق باب الاستيراد من افضل القرارات وانجحها لحماية صغار المزارعين وحفاظاً على الامن الغذائي الوطني .

وشدد الصوالحة على ضرورة العمل على تحقيق الامن الغذائي والاكتفاء الذاتي والسعي لتصدير الابقار والحليب الى الخارج وليس الاستيراد .

وفيما يخص مطالبة رئيس غرفتي صناعة عمان والاردن المهندس فتحي الجغبير بالسماح باستيراد الابقار ، قال الصوالحة ان الاردن يمتلك فائض بمادة الحليب لمدة عشرة شهور ، موضحاً ان نقص مادة الحليب خلال الفترة الماضية كان بسبب موجة الحر التي مرت على المملكة ادت الى ارتفاع الجهد الحراري عند الابقار مما ادى الى انخفاض انتاج الابقار بمعدل 25% وهذا الانخفاض مؤقت وستعود الامور الى طبيعتها خلال الفترة القريبة .

ونبه صوالحة الى ان فتح باب الاستيراد سيؤدي الى وجود فائض بمادة الحليب في الاسواق الاردنية مما سيؤدي الى عدم استقرار اسعار الحليب وسيكون له نتائج وخيمة على صغار المزارعين الذين يعتاشون من تربية الابقار وبيع منتجاتها .

واشار الى ان قطاع تربية الابقار ومنتجي الحليب يعتبر قطاع نامي ويحقق التنمية المستدامة ويجب دعمه وتمكينه وتشجيع صغار المزارعين على مهارات تربية الابقار .

وتساءل الصوالحة هل ستعطي الابقار التي سيتم استيرادها الحليب سريعاً ؟ وهل المراد من الاستيراد تحقيق فائض بكمية الحليب ؟ وهل يعاني المستهلك من وجود نقص في الاسواق من منتجات الاجبان والالبان ام هي متوفره وبكثره ؟.






شريط الأخبار الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس 332 ألف متقاعد ضمان والنسبة الأقل لمتقاعدي الوفاة الإصابية.! سيدة باكستانية تلد 6 توائم خلال ساعة واحدة استقالة متحدثة باسم الخارجية الأمريكية بسبب الحرب على غزة تطورات اليوم ال203 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة