الاتحاد العالمي للسمنة: نسبة عالية من المصابين بفايروس كورونا يعانون من السمنة

الاتحاد العالمي للسمنة: نسبة عالية من المصابين بفايروس كورونا يعانون من السمنة
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

د.خريس: عمليات السمنة تساعد في التخفيف من مضاعفات الاصابة بفايروس كورونا

قال عضو الاتحاد العالمي للسمنة د.محمد خريس، ان الاتحاد اكد بان نسبة عالية من الأشخاص الذين يصابون بفيروس كورونا يعانون من السمنة(مؤشر كتلة الجسم أكثر من 35).
واضاف ان الاتحاد توصل الى تلك النتائج بالنظر إلى المعدلات العالية للسمنة في العالم، وان الدراسات الأولية في الولايات المتحدة وإيطاليا والصين تشير إلى أن السمنة عامل خطر على صحة المصابين بالفايروس.
ووفقا لدراسة أجريت على ما يقرب من 17 ألف مريض بكوفيد 19 في المستشفيات البريطانية، كان أولئك الذين يعانون من السمنة، ولديهم مؤشر كتلة الجسم (BMI) أكثر من 30، معرضين لخطر الوفاة بنسبة تزيد على 33 في المئة أكثر من أولئك الذين لم يكونوا بدناء.
وقالت دراسة منفصلة للسجلات الصحية الإلكترونية التابعة لهيئة الصحة الوطنية في بريطانيا أن خطر الوفاة جراء كوفيد 19 يتضاعف بين الأشخاص الذين يعانون من السمنة.
واشارت دراسة أجريت على المرضى المصابين بأمراض خطيرة في وحدات العناية المركزة في بريطانيا أن نحو 34.5 بالمئة يعانون من زيادة الوزن، و 31.5 في المئة يعانون من السمنة، و 7 في المئة يعانون من السمنة المفرطة (الإجمالي 73 في المئة)، مقارنة بـ 26 في المئة من أولئك الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم الصحي.
اما محليا فتعاني 72.2% من الإناث في الأردن من زيادة الوزن، فيما بلغت النسبة لدى الذكور 67%، وذلك وفق تقرير التغذية العالمي.
ووفقاً للتقرير، بلغت نسبة البدانة بين الذكور 28.2%، والإناث 43.1%.
واوضح د.خريس ان عمليات السمنة تساعد في علاج امراض الضغط والسكري وارتفاع الدهون في الدم، وانها الان قد تساعد في التخفيف من مضاعفات الاصابة بفايروس كورونا، خاصة وانه كلما زاد الوزن، زادت الدهون في الجسم، واصبح الجسم أقل لياقة وقلت سعة الرئة، هذا يعني أن المصاب بالكورونا الذي يعاني من السمنة سيكافح للحصول على الأكسجين في الدم وفي عموم الجسم، وهذا يؤثر على القلب وتدفق الدم أيضا.

شريط الأخبار مقتل إسرائيلي بقصف جنوبي لبنان وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 7 وفيات و521 حادثاً مرورياً أمس بالأردن تراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة وانخفاض على درجات الحرارة وفاة خمسيني بحادث تدهور في الاغوار الشمالية رغبة حكومية بتأجير قلعة القطرانة وتحويلها إلى مطعم وفندق "الجمارك" : لا صحة لمنع دخول السيارات الكهربائية ذات البطارية الصلبة للأردن اعتراف غير مسبوق من زعيم المعارضة الإسرائيلي بخصوص جيش الاحتلال: لم يعُد لديه ما يكفي من الجنود! توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن سخرية كبيرة من تعيلق أفيخاي أدرعي على اقتباس من كلمة أبو عبيدة القسام تعلن استهداف موقع تجسس للاحتلال الإسرائيلي وسط غزة مكافحة الأوبئة تشخص واقع الملاريا في االأردن الأردن...3 شبان ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح بكلفة أكثر من مليون.. الأشغال تحدد موعد بدء مشروع صيانة تأهيل طريق جرش -المفرق صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة