"علماء الأردن" توجه رسالة لـ"الرزاز" بشأن تعليق صلاة الجمعة

علماء الأردن توجه رسالة لـالرزاز بشأن تعليق صلاة الجمعة
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ وجهت رابطة علماء الأردن إلى دولة رئيس الوزراء عمر الرزاز رسالة مفتوحة بشأن تعليق صلاة الجمعة للأسبوع الثاني على التوالي بسبب الحظر الشامل في محافظتي عمان والزرقاء.

وطالبت الرابطة في رسالتها  أمس الجمعه الجمعة الحكومة باستثناء صلاة الجمعة من الحظر الشامل لمدة ساعة والسماح بفتح المساجد ووصول المصلين سيراً على الأقدام للمساجد القريبة من منازلهم.

وجاء في الرسالة: "تتابع رابطة علماء الأردن باعتزاز إجراءات الحكومة في مواجهة جائحة كورونا وتداعياتها ، إذ بات هذا الوباء كابوساً يهدد جميع دول العالم دون استثناء، فحصد الأرواح وعطل عجلة الحياة ، وإننا لنفخر بأن بلدنا الأردن كان ولله الحمد أقل البلاد تأثرا به ، وذلك لما قامت به حكومتنا من إجراءات وقائية في مواجهته فلها ولكل المؤسسات التي تعاونت معها الشكر ، وذلك حفاظاً على الإنسان وحياته مصداقا لقوله تعالى: "ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا".

وأضافت الرابطة: "يُشهد للحكومة ماقامت به من إجراءات صارمة وحكيمة كانت مثلاً يُحتذى بها ، ولا ننسى شعبنا الأردني الواعي الذي قام بتطبيق جميع التوصيات الوقائية بوجه عام ، وكان عند حسن ظن الحكومة به.

ولا بد من التنويه بدور وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التي هيّأت مشكورةً كل السبل لأداء الشعائر ضمن شروط السلامة، فقامت جميع المساجد بتطبيق كل التعليمات الحكومية (من تعقيم لبيوت الله، والإلتزام بالتباعد الآمن، ولبس الكمامة، واستخدام المصلين للمعقم، وإحضار سجادة الصلاة الخاصة) فكانت المساجد مثلاً يُحتذى به في الإلتزام والنظام واتباع التعليمات الحكومية".

وتابعت الرابطة: "نثمنهذه الجهود الجبارة فإنها تدعو دولتكم للنظر في تعليق صلاة الجمعة التي تعدّ شعيرة عظيمة من شعائر الإسلام ، يقول تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ" (9)سورة الجمعة، وتعدّ هذه الصلاةمن أهم الصلوات لما فيها من الأجر والثواب ، وتوجيه أفراد المجتمع توجيها سليما من خلال خطبتها التذكيرية الوعظية التي يمكن استثمارها في محاربة هذا الوباء والوقاية منه .

وأضافت: "رابطة علماء الأردن إذ تمثل قطاعاً كبيراً من علماء الشريعة وهم في واجهة المصلّين في هذا البلد الطيّب أهله ويتلقّون مطالبات الجمّ الغفير منهم؛ لذا ندعو دولتكم بأن تُستثنى صلاة الجمعة من الحظر والسماح بأداء الصلاة وتُفتح المساجد ويتوجّه إليها المصلّون سيراً على الأقدام خلال ساعة واحدة ، وفق الشروط الموضحة سابقا من لجنة الأوبئة ومن ثم إتمام الحظر لآخر يوم الجمعة المبارك".
 
شريط الأخبار وفاة خمسيني بحادث تدهور في الاغوار الشمالية رغبة حكومية بتأجير قلعة القطرانة وتحويلها إلى مطعم وفندق "الجمارك" : لا صحة لمنع دخول السيارات الكهربائية ذات البطارية الصلبة للأردن اعتراف غير مسبوق من زعيم المعارضة الإسرائيلي بخصوص جيش الاحتلال: لم يعُد لديه ما يكفي من الجنود! توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن سخرية كبيرة من تعيلق أفيخاي أدرعي على اقتباس من كلمة أبو عبيدة القسام تعلن استهداف موقع تجسس للاحتلال الإسرائيلي وسط غزة مكافحة الأوبئة تشخص واقع الملاريا في االأردن الأردن...3 شبان ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح بكلفة أكثر من مليون.. الأشغال تحدد موعد بدء مشروع صيانة تأهيل طريق جرش -المفرق صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني