الشهيدة ندى محمد صبحي أبو غنيمة ( 1937-1973 م)

الشهيدة ندى محمد صبحي أبو غنيمة ( 19371973 م)
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 

( المرجع: كتاب " حكاية جدي حكاية وطن"، تأليف د. احمد زياد أبو غنيمة ؛ 2008)
وهي الإبنة البكر للدكتور محمد صبحي ابو غنيمة ، وقد كانت من المشتغلين بالعمل السياسي، واغتيلت رحمها الله 3/5/1973م في بيروت ، وكان زوجها المرحوم خالد اليشرطي والذي كان يشغل موقع رئيس اللجنة السياسية العليا لشؤون الفلسطنيين في لبنان سابقا قد اغتيل في العام 1971م.
وقد اوردت صحيفة الدستور الأردنية خبر اغتيالها على الصفحة الاولى من عددها رقم 2072الصادر بتاريخ 4/5/1973م. مقتل ندى يشرطي في بيروت:
بيروت – قال بيان رسمي لبناني ان السيدة ندى يشرطي ارمله المرحوم خالد يشرطي رئيس اللجنة السياسية العليا لشؤون الفلسطنيين في لبنان سابقا, قد قتلت مساء أول امس على ايدي مجهولين مسلحين بالمسدسات في الوقت الذي كانت تستعد فيه لدخول العمارة التي تسكنها في بيروت.
وذكر البيان ان الرئيس سليمان فرنجية اعرب عن ألمه بشكل خاص لمقتل السيدة ندى يشرطي وقال ان السيدة يشرطي لازمت القصر الجمهوري من ظهر اول امس حتى منتصف الليل لاطلاع المسؤولين الفلسطينيين على حقيقة موقف الجيش وسلامة نواياه, ولم تغادر القصر الا بعد ان ظهرت بوادر الاتفاق وبوشر فعلا بتنفيذ وقف اطلاق النار ورجحت كفة الاعتدال والتهدئة والاخوة التي كانت تنادي بها. لكن رصاصا مجرما صرعها وهي تهم بدخول منزلها وتقوم بواجبها حتى اخر لحظة.
كما أرودت الصحيفة خبر انتداب جلالة الملك حسين لمحافظ اربد آنذاك السيد صادق الشرع لتقديم العزاء لآل ابو غينمة.
ورثاها الاستاذ سعيد الناصر في عدد صحيفة " الصحفي " بتاريخ 24/2/1973م ، والتي كان يصدرها الاستاذ ضيف الله الحمود ، بكلمات جاء فيها:
ندى ابو غنيمة اليشرطى في ذكرى الاربعين
الى حمامة السلام, الى روح ندى في جوار ربها ترتع في رضوانه وتنعم في احسانه وتعطف عليها ملائكته, الى تلك الروح الطاهرة الزكية رحمة من الله وسلام منا:
بنت الدلال بنت النضال بنت الفدا
بنت المروءة والندى
اولم يروعك الردى
لما بدا؟ كالوحش حطم قيده وتمردا
وفوارس صرعى يتساقطون واخوة يتناحرون الهاربون,
على الخنا يتناحرون يئس الزمان وعاث سكان القماقم
والعار جاثم, والموت حائم
فكنت طليعة السرب الحنون, سرب الحمائم درجت على الدرب المذابح والمآتم
وحكاية فيها العبر ولها شجون, تشكو الى الله المظالم
وابوك ذو الكف الندي ابو المكارم والعروبة والهدى لهفي عليه,
لهفي على الاحرار, لهفي على شمل الرفاق تبدا ورفيق دربك خالد
يا من (الهادي ومنى) من بعد خالد والندى
فلحقت بالركب الكريم ، طوبى لقبرك ياندى
طوبى لاهلك يا ندى يا خير من روث الفدا
يا دمعة حرى تسيل على المدى
الدرب ..دربك يا (ندى)
مذ قد بدا, قدماً بدا
درب المفاخر والفدا..
يهدي الذين نفوسهم,
تأبى المذلة موردا
من كل شهم باسل
عاش الكرامة أمجدا
وأبوك قبلك عاشها
حراً أبياً منجدا
ولذا تخلد ذكره
وكذاك أنت على المدى
يابنت ((صبحي)) لم يكن
صبحي يهاب من الردى
وكذاك انت فبوركت
منك الحياة مؤبدا

شريط الأخبار فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس 332 ألف متقاعد ضمان والنسبة الأقل لمتقاعدي الوفاة الإصابية.! سيدة باكستانية تلد 6 توائم خلال ساعة واحدة استقالة متحدثة باسم الخارجية الأمريكية بسبب الحرب على غزة تطورات اليوم ال203 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة أسعار الذهب اليوم عالميا انطلاق منافسات ألتراماراثون البحر الميت الاحتلال يقتحم مدينة نابلس مقتل إسرائيلي بقصف جنوبي لبنان 7 وفيات و521 حادثاً مرورياً أمس بالأردن تراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة وانخفاض على درجات الحرارة وفاة خمسيني بحادث تدهور في الاغوار الشمالية رغبة حكومية بتأجير قلعة القطرانة وتحويلها إلى مطعم وفندق "الجمارك" : لا صحة لمنع دخول السيارات الكهربائية ذات البطارية الصلبة للأردن