النفط يرتد عن مسار الصعود

النفط يرتد عن مسار الصعود
أخبار البلد -  
أخبار البلد ـ يقترب النفط من إنهاء الأسبوع على تغير طفيف، بعد ارتفاع حاد مدعوم بأزمة الطاقة العالمية التي بدأت تفقد الزخم.

وهبط خام القياس العالمي برنت اليوم الجمعة، إلى 84 دولاراً للبرميل، فيما انخفضت العقود الآجلة للخام الأميركي في نيويورك إلى 82 دولارًا، بعد أن تراجعا يوم أمس الخميسللمرة الأولى في ست جلسات.

أدت أزمة الطاقة إلى استنزاف مخزونات النفط الخام في المخزن الرئيسي لكوشنغ في الولايات المتحدة، إلى ما يقرب من مستويات منخفضة للغاية، في حين قالت السعودية هذا الأسبوع إن أي نفط إضافي من أوبك+ لن يفعل الكثير لترويض ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي.

وقالت فاندانا هاري، مؤسسة Vanda Insights: "صعود النفط بسبب أزمة الطاقة قد يواجه المزيد من التعثرات، لكن من الصعب رؤيته يتلاشى دون حافز رئيسي”.

وأضافت أن تقلبات الأسعار تشير إلى تزايد التوتر حيث تشير المؤشرات الفنية إلى منطقة ذروة الشراء في النفط الخام، وفق ما نقلته "بلومبرغ”.

ارتفع الخام الأميركي إلى أعلى مستوى منذ 2014 هذا الأسبوع حيث تزامنت أزمة الطاقة – التي سببها نقص الفحم والغاز الطبيعي – مع التعافي الاقتصادي من الوباء.

وأدى نقص الغاز الطبيعي إلى زيادة الطلب على النفط الخام، لكن ارتفاع أسعار الغاز يهدد أيضًا بتآكل الأرباح التي تجنيها بعض مصافي النفط من الوقود، مما أجبرها على خفض معدلات المعالجة. ويعتبر الغاز – وخاصة الميثان – عنصرًا أساسيًا في صناعة الهيدروجين الذي تعتمد عليه مصافي النفط في آلات إنتاج الديزل، مما يساعد على التخلص من الكبريت.

 
شريط الأخبار صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني 15 إصابة بحادث سير مروع على طريق البحر الميت- صور الاتصالات الفلسطينية: انقطاع الإنترنت الثابت في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة بورصة عمان تغلق جلسة نهاية الأسبوع بنسبة إرتفاع 82% السجن 7 سنوات لرئيس لجنة زكاة اختلس ٤١٦ ألف دينار بعد تسجيل 92 حالة وفاة .. تحذير من تفشي فيروس قاتل في أوروبا ينتقل عن طريق البعوض أمين "الوحدة الشعبية" و"حشد" والنائب العرموطي يتحدثون حول آفاق المرحلة القادمة وتداعياتها الانتخابية باسم سلفيتي يتسلّم رئاسة مجلس إدارة بنك الاتحاد خلفاً لعصام سلفيتي الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز.. ومؤتمر دولي في عمان لبحث آفة العصر شركة "أموات انفست" .. "محدش يخاف! مفيش حاجة"* عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد بينما كان يحاول سرقة محتويات الملابس المعلقة في المتوضأ إحباط تهريب 700 ألف كبسولة مكملات غذائية مخزنة بظروف سيئة