شحادة عن غسل الاموال: نموا اقتصاديا ولا مؤشرات في الأردن على ذلك

شحادة عن غسل الاموال: نموا اقتصاديا ولا مؤشرات في الأردن على ذلك
أخبار البلد -   أخبار البلد - استهجن وزير الدولة لشؤون الاستثمار الاسبق مهند شحادة التصنيف الصادر عن مجموعة العمل المالي (فافت) بادراج الأردن ضمن القوائم الرمادية لزيادة رصد غسل الأموال وتمويل الإرهاب والإخفاق في التصدي لهما.

وأكد شحادة في حديث صحفي، أنه لا يوجد أي مؤشرات او ظواهر او نمو طفروي في الاقتصاد الأردني يدل على ممارسات منظمة في غسل الأموال، حيث لا بد من يظهر أثر ذلك على الاقتصاد بمستويات النمو.

وبين أن عملية غسل الأموال تمر في مراحل اولها إدخال الأموال إلى الدورة الاقتصادية وذلك من خلال تحويل النقد إلى موجودات عبر شراء عقارات، او سيارات او شركات او ذهب والماس.. وغيرها، وبناء عليه تنتعش الاسواق ويرتفع النمو، والمرحلة الثانية هي الادماج ويتم خلالها بيع الاصول عدة مرات.

وأشار إلى أنه بناء على ذلك لو أن في الأردن حركة منظمة لغسل الأموال لرأينا انتعاشا على الاقل في سوق العقارات.

وأوضح أن الاقتصاد الأردني سجل نموا عن عام 2019 نسبته 2% فقط، مؤكدا أن هذا النمو لا يعكس وجود حركة منظمة لغسل الأموال.

وقال "لا نعلم على أي اساس صنفت مجموعة العمل المالي (فافت) الأردن ضمن القوائم الرمادية، وما هي معايير التصنيف المتبعة لديها".

وطالب الجهات الرسمية المعنية في الأردن بالرد على تصنيف المنظمة.

ويذكر أن مجموعة العمل المالي (فافت) أدرجت الأردن وتركيا ومالي على ما تعرف باسم "القائمة الرمادية" اليوم الخميس لزيادة رصد غسلها للأموال وتمويل الإرهاب وإخفاقها في التصدي لغسل الأموال وتمويل الإرهاب.

و(فافت) هي منظمة حكومية دولية مقرها في العاصمة الفرنسية باريس، أسست سنة 1989م، وتهدف لمحاربة تزوير العملات وتمويل الإرهاب، ولديها 37 عضواً في المنظمة.
شريط الأخبار رياح نشطة ظهرًا مع بقاء درجات الحرارة دافئة... حالة الطقس ليوم الخميس قائد أركان الاحتلال “يطالب” بضم الجميع للجيش فيديو أهالي غزة على شاطئ البحر “يستفز” بن غفير.. دعا لحل مجلس حرب الاحتلال! طلبة “كولومبيا الأمريكية” يعتصمون تنديداً بجرائم الاحتلال..نصبوا 60 خيمة بالحرم الجامعي (فيديو) توقعات بوصول سعر غرام الذهب في الأردن إلى 55 دينارًا حملة لإنارة المقابر في إربد لهذا السبب العثور على شاب مشنوقًا أمام منزلة في لواء الأغوار الشمالية وزير إسرائيلي: لم أعد أعتمد على الجيش بعد 7 أكتوبر أغرب من الخيال.. برازيلية تصطحب جثة عمها إلى البنك ليوقع لها على قرض! (فيديو) قذيفة إسرائيلية واحدة تقضي على 5 آلاف من أجنة أطفال الأنابيب في غزة المواصفات تتحقق من 3750 منتجاً في 1250 منشأة خلال رمضان والعيد نشاط ملحوظ لطائرات سلاح الجو الملكي خلال هذه الفترة التنمية الاجتماعية: واحد من كل أربعة متسولين يعاد ضبطه في الأردن الضمان: الإعلان عن الزيادة السنوية على الرواتب التقاعدية الشهر المقبل الملك والعاهل البحريني يؤكدان ضرورة إدامة التنسيق العربي أزمة معتقلي الرأي تتفاعل.. منظمة العفو الدولية والأحزاب اليسارية تصدر بيانات للإفراج عنهم والأهالي"ذنب أولادنا أنهم ناصروا غزة" الفلاحات بعد قرار حل حزب الشراكة والانقاذ: سنقوم بتأسيس حزب جديد.. وبدأنا بجمع تواقيع لتأسيسه مطاعم زهور الشفا يحول تلاع العلي إلى "باربيكيو" ومخاوف من سقوط "الشقف والكباب" 18 إصابة من بينها حالات حرجة نتيجة هجوم مسيّرات لحزب الله على مقر قيادة إسرائيلي رئيس الوزراء يحذر: لن نسمح بهذا