بشرى للزرقاويين .. قطار بين الزرقاء والمطار

بشرى للزرقاويين .. قطار بين الزرقاء والمطار
أخبار البلد -  
قال مدير عام ائتلاف طاهر للاستثمار فتحي طاهر ان الائتلاف سلم وزارة النقل الاثنين رده على استفسارات الحكومة بشأن القطار الخفيف المزمع تنفيذه بين عمان والزرقاء، مشيرا الى ان العرض يشمل تنفيذ المرحلة الثانية التي تصل الى مطار الملكة علياء الدولي.

واضاف في تصريح الى وكالة الانباء الاردنية (بترا) ان الرد تضمن تأكيد اهمية ان يصل القطار الى مجمع رغدان حتى تكون خدماته فاعلة وذات تأثير على حياة المواطنين، مشيرا الى جاهزية الائتلاف للسير بتنفيذ المشروع.
وبين طاهر ان الائتلاف وافق على جميع طلبات وزارة النقل بالمشروع باستثناء طلب التغيير في مسار الخط.

وكان مجلس الوزراء وافق على عرض الائتلاف والدخول بمفاوضات معه للخروج بصيغة نهائية لتنفيذ المشروع.

وبين طاهر ان مسارات سكة الحديد كان من المفترض ان تكون نقطة نهايتها في مركز الانطلاق والوصول في رغدان ليتم انشاء محطة نهائية هناك الا ان الحكومة طلبت ان تكون النقطة النهائية عند موقع مؤسسة سكة الحديد الحجازي قرب المسلخ، معتبرا ان هذا الاجراء سيجعل من القطار غير عملي ولا يخدم الركاب بالشكل الامثل.

واوضح انه في حال كانت محطة القطار في عمان حسب طلب الوزارة فان الراكب سيواجه صعوبات وكانت مجموعة الطاهر قدمت عرضها النهائي بشأن تنفيذ مشروع القطار الخفيف الذي يربط عمان بالزرقاء بمسافة تصل الى 24 كم.

وتقدمت المجموعة لتنفيذ المشروع بدون أي دعم حكومي بكلفة قد تصل الى500 مليون دولار وتضمنت دراسة المجموعة لمشروع قطار عمان الزرقاء تغييرا بسيطا في مسارات سكة الحديد وستتضمن14 محطة على طول5ر24 كم كما ان سعر التذكرة سيقل عن دينار واحد.

وقال طاهر في تصريح سابق الى (بترا) ان المشروع سيوفر على الخزينة219 مليون دينار سنويا نتيجة الاستغناء عن حركة95 الف سيارة يوميا.
وأشار الى ان القطار الخفيف مشروع ناجح بامتياز وهو يختلف عن مشروع الباص السريع، مبينا ان نقل700 شخص في الجولة الواحدة للقطار يحتاج الى70 باصا.
وقال طاهر ان المشروع يتضمن نقل17 الف راكب في الساعة الواحدة حيث يستطيع نقل700 راكب في الجولة الواحدة.

واوضح ان المشروع يتضمن وفرا ماديا كبيرا على المواطنين في النقل السريع من الزرقاء الى عمان مرورا بتسع محطات بتكلفة80 قرشا، بينما تكون الأجرة من محطة إلى اخرى30 قرشا فقط.
وقال ان الدراسات السابقة التي قدمت للحكومة لم تستند الى المعطيات الحديثة التي وفرتها المجموعة والتي تستند الى استغلال البنية التحتية المتوفرة حاليا نظرا لاعتمادها على وزن7 اطنان بدلا من 25 طنا للمحور الواحد.

وحول الأكشاك التي تم هدمها على سكة حديد الزرقاء، أكد طاهر ان مشروع القطار تضمن إنشاء160 محلا متحركا في ذات الموقع، مشيرا الى انه تضمن كذلك شرط توظيف احد أصحاب الحاجات الخاصة في تلك المحلات.

وقال ان مشروع القطار سيوظف نحو الفي شخص خلال فترة التنفيذ و300 بعد تشغيل القطار، لافتا الى ان الدراسات أثبتت ان الموظف يحتاج60 دقيقة انتظارا للباصات والسيارات، اضافة الى وقت الرحلة الذي يحتاج في بعض الاحيان الى45 دقيقة، في حين ان وقت الرحلة من بداية القطار في منطقة المصفاة الى رغدان نصف ساعة فقط، بما يوفر على كل موظف سنويا260 ساعة سنويا.

يشار الى ان ائتلاف الطاهر نفذ العديد من القطارات في فرنسا والصين وايطاليا وتعاقد اخيرا على تنفيذ مشروع قطار الخرطوم ام درمان.(بترا)
 
شريط الأخبار عصابة أردنية في تركيا تتاجر بالأعضاء البشرية للأردنيين - تفاصيل تدني مدى الرؤية الأفقية وأمطار غزيرة متفرقة... حالة الطقس ليوم الثلاثاء القصة الكاملة لإنهاء حياة رضيعة وإلقاء جثتها بمقبرة في الرصيفة "البوتاس العربية" تستعرض إنجازاتها وخططها المستقبلية في لقاء مع مجلس إدارة شركة الاستثمارات الحكومية شاهد.. سرايا القدس تستهدف جنود الاحتلال بصاروخ "مالوتكا" الموجه "أبقتنا بلا ملابس لـ12 ساعة"... إسرائيل تُفرج عن إسماعيل الغول وصحافيين وادي الأردن: طوارئ متوسطة نظرا للمنخفض الجوي المتوقع الأمن العام يقيم مأدبة إفطار لنزلاء وذويهم - صور المهندس محمد الدرادكة مديرًا لدائرة تكنولوجيا المعلومات في الاتحاد الأردني لشركات التأمين 10 إصابات بحادث تصادم بينهم سياح في البترا - صور الأردن السادس عربيًا في مؤشر الدول الأكثر بؤسًا وفاة شخص دهسا إثر تدهور مركبة في البادية الشمالية حملة مكثفة على المتسولين في إربد إعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي صحيفة عبرية: 300 طائرة و50 سفينة نقلت 35 ألف طن من الأسلحة إلى إسرائيل منذ 7 أكتوبر الأمن العام: احذر هذه المخالفات الخطرة.. سببت حوادث أليمة في رمضان توقيف شاب هدد بطعن والدته في الرصيفة إغلاق ومخالفة ملاحم وإتلاف نحو 18 ألف لتر عصير في العاصمة عمان "بسبب مشاركة عابرات جنسيا".. لاعبات أميركيات يطرقن باب القضاء الزراعة: كميات اللحوم المحلية والمُستوردة بالأسواق كافية