اين نحن من رقمنة الاقتصاد؟

اين نحن من رقمنة الاقتصاد؟
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ مرة اخرى نطرح موضوع الاقتصاد الرقمي ومدى جاهزيتنا في المملكة للتحول نحو رقمنة الاقتصاد، وهل نجحنا في الوصول الى المفهوم الذي طرح في نهاية تسعينيات القرن الماضي والذي عُرف حينها بالاقتصاد الجديد او اقتصاد الانترنت، ومن ثم الانتقال الى الرقمنة بمفهومها الواسع والعميق.

اذا ما وقفنا عند هذا الامر، نجد ان المملكة تتمتع ببنية تحتية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تضاهي مثيلاتها في الدول المتقدمة، كما ان الوصول الى الانترنت من خلال شبكات الاتصالات يتم بسرعات عالية وباسعار معقولة في متناول يد الجميع، عدا عن ان الاعتماد المجتمعي على خدمات الانترنت في تزايد مضطرد واصبح التنافس بين المشغلين يقوم اساسا على جودة الخدمة وسعات وسرعات التحميل والتنزيل من الانترنت.

في جانب آخر، وعلى صعيد المعاملات الرسمية، فان الدوائر الحكومية ذات العلاقة المباشرة بالجمهور على وجه الخصوص، والتي اعلن ان خدماتها اصبحت الكترونية لازالت تكتظ بالمراجعين الذين لا تخلو ايديهم من ملفات تم حفظ محتوياتها بصورة غير عملية وعلى اجهزة كمبيوتر قديمة للغاية، فيما لايزال المواطن ينتقل من دائرة الى اخرى حاملا ملفه لاستكمال اوراق مطلوبة من اماكن متباعدة.

اما فيما يتعلق بالاستثمار، فحدث ولا حرج فلا مكان واحدا حتى الان يكون مظلة لانهاء متطلبات مشروع استثماري، كما ان تحديث البيانات سواء للافراد او للمستثمرين لا تتم بالشكل الامثل، لنعود بذلك الى نقطة الصفر وبذل الوقت لانهاء مهمة ما.

ان الاقتصاد الرقمي أكثر تقدما وتعقيدا من اقتصاد الإنترنت، فكيف لنا القفز عن حاجات ملحة حاليا وتعد الاساس للتوجه نحو رقمنة الاقتصاد ولا زلنا نعاني من عدم وجود حكومة الكترونية بالمعنى الحقيقي للكلمة، ان الاولى ان يتم الانتهاء من تهيئة المكان والانسان للتعامل مع حكومة الكترونية متكاملة تتوافر فيها الاساسيات المطلوبة، وبالتوازي الحديث عن رقمنة الاقتصاد والاستعداد للثورة الصناعية الرابعة وتقنياتها المختلفة.

لسنا بأقل حظا من غيرنا من الدول التي تمكنت من تجاوز مفهوم اقتصاد الانترنت للاقتصاد الرقمي، لكن الامر يحتاج الى زيادة التركيز والاهتمام بتهيئة السلم من الدرجة الاولى لنتمكن من الصعود للاعلى وتحقيق الهدف المنشود.

 
شريط الأخبار افتتاح سوق الجمعة الرمضاني في الأغوار الجنوبية شكر وتقدير و عرفان لعشائر الطروانة من عشيرة المحادين القيسي ينعى الفريق أول طارق علاء الدين مسيرات وفعاليات تعم محافظات المملكة نصرة لغزة 15 شهيدا وعشرات الجرحى جراء قصف الاحتلال نادي الشجاعية بغزة تلاسن مع وزراء يدفع نتنياهو لإنهاء اجتماع حكومة الحرب ارتفاع إجمالي الدين العام بالأردن إلى 41.18 مليار دينار مندوب فلسطين:مجلس الأمن ليس مقهى أبو العبد التنمية .. ضبط متسوّل بحوزته 6288 دينارا 125 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في الأقصى رغم عراقيل الاحتلال القسام توقع جنودا إسرائيليين بين قتيل وجريح الصفدي يجدد دعوته لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل وإجبارها على وقف الكارثة لماذا تغير التوقيت على الهواتف الذكية بالأردن؟ إعلام سوري: 30 شهيدا في قصف إسرائيلي استهدف ريف حلب تتشاركان برأسين وقلبين.. زواج أشهر توأم ملتصق في العالم (صور) بكرة هموت".. 30 ثانية تشعل السوشيال ميديا وتنتهي بجثة "رحاب" السعودية.. ظهور معتمر "عملاق" في الحرم المكي يشعل تفاعلا النائب أبو يحيى:حكومة الخصاونة تقمع النواب حجب 24 تطبيق نقل ذكي غير مرخص من متاجر التطبيقات في الأردن الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة لليوم 175.. أبرز التطورات