الشريط الإعلامي

تنشيط السياحة تستعرض إجراءات دعم القطاع

آخر تحديث: 2020-07-29، 05:16 pm

أخبار البلد - استعرض مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبد الرزاق عربيات الإجراءات التي أعلنت عنها الوزارة مؤخراً لدعم القطاع السياحي الذي تضرر من أزمة كورونا.

 

وبين عربيات، خلال جلسة حوارية رقمية مباشرة حول ''القطاع السياحي ومسيرة التعافي''، التي نظمها ملتقى طلال أبو غزالة المعرفي عبر صفحته على الفيس بوك، أن الاجراءات اشتملت على ضخ سيولة نقدية مباشرة وغير مباشرة في القطاع السياحي تصل إلى 190 مليون دينار، من خلال دعم قروض ميسرة وتحفيز السياحة الداخلية، عبر تخفيض بعض الضرائب المباشرة، ودعم مختلف مكونات النشاط السياحي.

وأوضح أن الإجراءات تشمل دعم برامج السياحة الداخلية وبرنامج "أردننا جنة-أردننا بخير" من خلال دعم شركات الطيران الوطنية "الملكية الأردنية، فلاي جوردن، والأردنية للطيران"، بتخصيص مليون دينار لتوفير رحلات طيران يومية على مدار الأسبوع بين عمّان والعقبة.

وأشار إلى أنه جرى دعم مزودي الخدمات السياحية المشاركة في برنامج "أردننا جنة" في المحافظات بمليون و 200 الف دينار لتشجيع المبيعات وزيادة دخل مزودي هذه الخدمات في المجتمعات المحلية من مؤسسات صغيرة ومتوسطة تعتمد على النشاط السياحي، ودعم الفنادق والمخيمات السياحية في البترا، وسيجري تخصيص آلية مشابهة لدعم الفنادق في المناطق السياحية الأخرى.

وأشار عربيات الى أن الحكومة قدمت مجموعة من الحوافز والإعفاءات الجمركية لمدخلات الإنتاج؛ لتحفيز الاستثمار في القطاع السياحي وزيادة التنافسية وتخفيف الكلف، كما عملت على تسهيل دخول الجنسيات المقيدة الى أراضي المملكة.

وبين أن وزارة السياحة والآثار أطلقت نظاماً إلكترونياً يسمى بالتذكرة الموحدة، تجاوزت مبيعاتها خلال العام الماضي 247 ألف تذكرة.

يشار إلى أن تنظيم اللقاء يأتي ضمن سلسلة من اللقاءات الرقمية التي ينظمها الملتقى ويبثها مباشرة عبر صفحته على الفيس بوك تماشيا مع الظروف الراهنة بسبب آثار جائحة كورونا، وضمن خطة التحوّل الرقمي لمجموعة طلال أبو غزالة والتي تشمل فعاليات ونشاطات ملتقى طلال أبوغزالة المعرفي.