الحلقة الأولى..الفوسفات على مفترق طرق والأمن يحجز حافلات الشركة في قضية الحجز المليوني

الحلقة الأولى..الفوسفات على مفترق طرق والأمن يحجز حافلات الشركة في قضية الحجز المليوني
أخبار البلد -  

اخبار البلد ـ كتب اسامة الراميني

شركة مناجم الفوسفات شركة مُساهِمة عامة تملك الحكومة بها من خلال شركة إدارة المساهمات الحكومية 25,6% من رأس مالها البالغ 82,5 مليون دينار/سهم، فيما تملك المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي 16,5% ويمتلك الأردنيون 11,4% أي بمعنى أن الأردن حكومة وضمان اجتماعي وافراد يمتلك اكثر من 52% من رأس مال الشركة التي صعقتنا الأخبار وزلزلت كياننا بالقرار الصادم الذي صدر مؤخرًا من قبل المحكمة الحقوقية البدائية/ الغرفة الاقتصادية لصالح البنك الأهلي وألزمهم بدفع عشرات الملايين من الدنانير والحجز على الأموال المنقولة وغيرالمنقولة والجائز حجزها قانونًا مما ضرب سمعة شركة الفوسفات وواقعها ومستقبلها بإعتبار أن الشركة تعني لنا "أرامكو الأردن" وللأسف الشديد خرج علينا رئيس مجلس الإدارة الدكتور محمد الذنيبات وبدل أن يشرح حقيقة القضية وتفاصيلها وقرار الحجز قدم مرافعة غير منطقية وبعيدة عن الواقع متجاهلًا خطورة ما جرى على الشركة وسمعتها ومستقبلها جراء الحجز الذي قال أنه لم ولن يؤثر بأي شكل من الأشكال على اعمال الشركة وتصرفاتها والتزامتها المالية وللأسف أكثر أن الذنيبات لم يصرح بذلك الا وبعد أن فجرت "اخبار البلد" هذه القصة ونشرتها وبعد سبعة ايام من انتشار الفضيحة المجلجله في بيان تم نشره وكان مختصرًا وموجزًا مبررًا أكثر منه مقنعًا وقال أن القضية تعود لعام 2009 بإعتبار أن شركة الفوسفات شريكًا في شركة الأبيض للأسمدة والكيماويات وأنها كفلت مع باقي الشركاء في الشركة المذكورة إلتزامات شركة الأبيض في عقد التأجير التمويلي والأخطر أن الذنيبات في بيانه غير المقنع أنه قدم معلومات مضلله وغير حقيقية عندما قال أن حصة شركة الفوسفات في شركة الأبيض للأسمدة كانت 15% من رأس مال الشركة إلا أن بيانت الشركة تؤكد أن حصة شركة الفوسفات يتجاوز 26% ولا نعلم كيف حسب الذنيبات النسبة وما علاقة تاريخ الكفالة بالنسبة، فالأمور بخواتمها والذنيبات شكك بالأرقام التي تم تداولها لكنه لم يقدم لنا الأرقام التي يجب أن نعرفها عن قيمة المطالبات في هذه القضية.

شركة الفوسفات تمثل بترول الأردن وباتت اليوم أمام مفترق طرق فالبوصلة تاهت والمؤشر بات بلا رؤية جراء الأوضاع الصادمة التي تتطلب من الدولة والحكومة وأجهزتها الرسمة أن تتدخل وتكشف المخفي والمستور في علاقة كفالة شركة الفوسفات بشركة الأبيض للأسمدة هذه الشركة التي دخل عليها استثمار خليجي وتحديدًا من البحرين ليتبين أن ما جرى فيلم أكشن مليء بالمأسي والدمار خصوصًا وأن النهايات عبرت عنها الأحداث التي جرت قبل أيام في منطقة العقبة عندما تم الحجز على سبع حافلات ومعها "باص كوستر" خاصة بالشركة بعد اقتيادها والقبض عيلها من قبل رجال الأمن ليتحفظوا عليها في مديرية أمن العقبة وتشريد العمال الذين تم استئجار لهم باصات تعمل على خطوط النقل وبعضها مخالف والقائمة تطول وتطول ...إدارة مناجم الفوسفات قامت بإخفاء أكثر من ثلاثين حافلة تابعة للشركة وحجزها في كراجات الشركة خوفًا من رجال الشرطة الذين اعلنوا أنهم لن يجالموا احدًا في تنفيذ القانون وتطبيقة ومع كل هذا تخرج الشركة وتقول أن قرار الحجز لن يؤثر على اعمال الشركة والتزامتها ونشاطها فهل يوجد أسوء مما حدث.

اخبار البلد التي لديها معلومات وحقائق وأرقام صادمة بخصوص ملف فضيحة الكفالة والتي سنقوم بطرحها للرأي العام معززة بالمستندات والوثائق وعلى شكل حلقات توجه أسئلة إلى دولة الرئيس ولكل الفريق الاقتصادي والمالي ولكل الأجهزة الرقابية والمالية في الدولة الأردنية لفتح هذا الملف وتسأل اسئلة مشروعه..أين الطريق؟ وأين الخلاص؟ وإلى أي اتجاه ستتحرك به الشركة في ظل الأحداث المتسارعة والمتغيرت وللأسف التي ضربت الشركة وضيقت الخناق والحصار على أي أمل إنقاذ الوضع. وهنا نسأل أين كان رئيس مجلس الإدارة الدكتور محمد الذنيبات من هذه القضية ولماذا لم يتدخل بما فيه الكفاية مع اعضاء مجلس الادارة والذي يضم معه الدكتور عادل شركس والعين المحامي محمد كريشان وآخرين .. نعم المشهد حزين ومؤلم وأسود وقرار الحكم الذي سينفذ قريبًا سيقضي على ما تبقى للشركة من سمعة والتي للأسف خرجت من نفق وليد الكردي مثخنة بالدمار والجراح لتدخل عالم قاتم ونفق الأبيض للأسمدة التي نؤكد للجميع بأن هذه الشركة وللأسف الشديد كانت فيلم من تأليف شركة جافكو البحرين المملوكة لشركة فينشر كابيتال بنك وبالمناسبة فأن شركة جافكو البحرين ليست عاملة وليس لديها عمليات وتدفقات تقدية وهي غير مليئة مطلقًا.

وسنقوم في الحلقة القادمة بنشر تقرير حول شركة الأبيض للأسمدة والكيماويات ودور رجل اعمال من البحرين دخلو الشركة واثخنوها بالديون وعلاقة احد الوزراء السابقين الذي عمل في الشركة كمستشار والقروض الممنوحة للشركة من البنك الأهلي والتجمع البنكي والكفالات الصادرة لهذه القروض وتفاصيلها ورواتب ومكافأت اعضاء مجلس الادارة والمعيقات التي ادخلت الفوسفات في منجم مظلم، فنتظرونا بالحلقة القادمة.

 
شريط الأخبار أردنية عالقة في غزة تحت الدمار: "أمانة اللي بشوف الفيديو يخبر جلالة الملك والملكة" وفاة رجل أضرم النار في نفسه وسط نيويورك.. ماذا قال في بيان ما قبل الانتحار؟ إحالة الشركة العالمية للوساطة إلى التصفية .. (وثيقة) مجددا.. أسعار الذهب ترتفع وتسجل رقما قياسيا جديدا في الأردن 5 شهداء في مخيم طولكرم برصاص الاحتلال انخفاض طفيف على الحرارة مطلع الأسبوع .. تفاصيل "المجموعة العربية الأردنية للتأمين" توافق على رفع رأسمالها بالإجماع عن طريق إكتتاب عام .. تفاصيل قتلى وجرحى في "انفجار ضخم" يهز قاعدة عسكرية في العراق بدء العمل بالتوقيت الصيفي في فلسطين وفيات الأردن اليوم السبت 20/4/2024 أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني