علماء يطورون أداة للتنبؤ بوفيات كورونا

علماء يطورون أداة للتنبؤ بوفيات كورونا
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ حفزت جائحة "كوفيد 19" التي طالت 13 مليون شخص وتسببت في وفات أكثر من نصف مليون شخص حتى الآن، عمليات البحث المكثف في المجال الطبي لتحديد عناصر الخطر وطرق انتشاره.
 

فبحسب تقرير لموقع "نيوز مديكال"، فإن هذه الجهود من تحسين إدارة الوباء بشكل كبير في جميع مراحله، لكن نقص البيانات الكافية في ظل الانتشار السريع للمرض، سيكون الأمر صعبًا أيضًا.

لكن الموقع أشار إلى استخدام العلماء لتقنيات التعلم الآلي في إحدى الدراسات (نشرت هذا الشهر على موقع ميدركسيف المختصص في الأبحاث الطبية)، وكيف يساهم ذلك في توفير فهم أفضل لعوامل الخطر المجموعات الكبيرة والمختلطة من المصابين.

يمكن أن يساعد استخدام الخوارزميات في التقييم الموضوعي لهذه العوامل وربما ملاحظة التفاعلات التي من المحتمل تفويتها في الدراسة الملاحظة التقليدية.

تقدم الدراسة أداة "سي إم آر" لقياس معدلات وفيات "كوفيد 19"، وهي نموذج جديد للتعلم الآلي يهدف إلى التنبؤ بمعدل الوفيات من بين المرضى في المستشفيات ممن أصيبوا بفيروس كورونا المستجد.

ووجد الباحثون أيضًا أن عوامل الخطر الشائعة بشكل عام مثل العمر وضعف أكسجة الرئة ارتبطت بالفعل بمخاطر عالية.

 
شريط الأخبار الاحتلال يعتقل 30 فلسطينيا في الضفة الغربية تحذير لمزارعي الزيتون من الأجواء الخماسينية الحاج توفيق : تنظيم منتدى أعمال أردني -بحريني العام الحالي مواطنون يشكون تداخل ترددات الإذاعات الإسرائيلية مع الإذاعات الأردنية.. وهيئة الاتصالات توضح الداخلية تتلاعب بأعصاب أهالي معتقلي الرأي .. ولم يتم الإفراج إلا عن 15 شخصًا من أصل 65 أردنية عالقة في غزة تحت الدمار: "أمانة اللي بشوف الفيديو يخبر جلالة الملك والملكة" وفاة رجل أضرم النار في نفسه وسط نيويورك.. ماذا قال في بيان ما قبل الانتحار؟ إحالة الشركة العالمية للوساطة إلى التصفية .. (وثيقة) مجددا.. أسعار الذهب ترتفع وتسجل رقما قياسيا جديدا في الأردن 5 شهداء في مخيم طولكرم برصاص الاحتلال انخفاض طفيف على الحرارة مطلع الأسبوع .. تفاصيل "المجموعة العربية الأردنية للتأمين" توافق على رفع رأسمالها بالإجماع عن طريق إكتتاب عام .. تفاصيل قتلى وجرحى في "انفجار ضخم" يهز قاعدة عسكرية في العراق بدء العمل بالتوقيت الصيفي في فلسطين وفيات الأردن اليوم السبت 20/4/2024 أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد