الشريط الإعلامي

وكالة فيتش تصنف اصدار الأردن الأخير من سندات اليوروبوند عند BB-

آخر تحديث: 2020-07-13، 06:17 pm
اخبار البلد ـ منحت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني سندات اليوروبوند والتي اصدرتها الحكومة مؤخرا درجةBB-.

وفي بيان أصدرته الاثنين بينت وكالة فيتش ان الاصدار الاخير ثنائي الشريحة من سندات اليوروبوند بقيمة1.75مليار دولار الذي اصدرته الحكومة الاردنية بتاريخ 30 حزيران/يونيو الماضي قد صنفته الوكالة عند درجةBB-.

وأضافت الوكالة أن درجة التصنيف الذي منحته لسندات "اليورو بوند" التي أصدرتها الحكومة الأردنية تاتي متوافقه مع درجة التصنيف الأئتماني للأردن عندBB-.

وأشارت فيتش في بيانها أنها بتاريخ 8 أيار/مايو الماضي قد راجعت تصنيفها الائتماني للاردن، حيث قامت بتثبيت التصنيف عند درجةBB-مع تغيير نظرتها المستقبلية من مستقرة الى سلبية.

التنصنيف الإتنماني  أو الجدارة الائتمانية يعبر عن مدى قدرة دولة أو شركة ما على سداد ديونها.

ويشير التصنيف الضعيف إلى احتمال ألا تستطيع تلك الدولة أو الشركة تسديد ديونها، أو إلى التعرض لحالة تعثر في السداد، أما التصنيف المرتفع فيعني استبعاد خطر التخلف عن السداد.

ويمكّن التصنيف المرتفع الحكومات والشركات من الحصول على تمويل وقروض داخلية أو خارجية بتكاليف أقل.

وكانت الحكومة الاردنية مؤخرا قد أصدرتسندات "يوروبوند" بشريحة مزدوجة ، بحيث جاءت الشريحة الأولى بقيمة 1.25 مليار دولار أميركي بفائدة 5.85٪ استحقاق تموز 2030، والشريحة الثانية بقيمة 500 مليون دولار أميركي بفائدة بلغت 4.95٪ استحقاق تموز 2025.

وبينت الحكومة ان قيمة الاصدار الجديد من سندات اليوروبوند ستستخدم في اطفاء اصدار قديم من سندات يوروبوند سابقة بقيمة 1.25 مليار دولار تستحق في 30 تشرين الأول 2020، اضافة الى ان جزءا منه سيذهب لسداد متأخرات للقطاع الخاصمما سينعكس حجم الاحتياطات الاجنبية ايجابا اضافة الى توفير وضخ سيولة اكثر في الاقتصاد.

ويشار الى ان الاصدار الاخير من سندات اليوروبوند التي اصدرتها الحكومة الاردنية قد تم ادراجها في بورصة لندن.